ما هي عاصمة جيبوتي

ما هي عاصمة جيبوتي

ما هي عاصمة جيبوتي حيث أنها تقع في قارة أفريقيا، في شرق القارة، يحدها من الشرق خليج عدن والبحر الأحمر، ومن الشمال إريتريا، ومن الغرب إثيوبيا، ومن الجنوب إثيوبيا والصومال، وهي تمثل مساحة صغيرة في منطقة القرن الأفريقي، تعرف معنا في هذا المقال عن عاصمة جيبوتي، بالإضافة إلى تناول بعض النقاط الخاصة بهذه العاصمة.

ما هي عاصمة جيبوتي

 تعتبر (مدينة جيبوتي هي عاصمة جمهورية جيبوتي)، وهي تمثل الدولة من الناحية الاقتصادية والسياسية، نتيجة لاعتبارها المركز الرئيسي للدولة، وفي تلك المدينة يعيش أغلب المواطنين الأصليين، ويصل عدد سكانها إلى ما يقارب من 600,000 نسمة أو أكثر.

لذلك فهي تعتبر من أكبر مدن الدولة من ناحية الكثافة السكانية، ولكنها لا تعتبر من أكبر مدنها من حيث المساحة، لأنها واقعة في إقليم ذات مساحة صغيرة، حيث تصل مساحة هذا الإقليم إلى ما يقارب من 200 كيلومتر مربع.

المرافق العامة في مدينة جيبوتي

 يوجد في تلك المدينة الكثير من المرافق الحيوية الهامة لاستمرار الحياة في تلك المنطقة، مثل ميناء جيبوتي الذي يعد من أهم الموانئ المتواجدة في هذه المنطقة نتيجة لوقوعه في خليج عدن، وتحتوي هذه المدينة أيضًا على المطار الدولي.

بالإضافة إلى احتوائها على شبكة طرق تربط ما بين دولة جيبوتي بشكل عام ومدينة أديس أبابا التي تقع في دولة أثيوبيا بواسطة سكة حديدية تم تشييدها من قبل الفرنسيين، وقد كان ذلك في القرن العشرين.

المعالم السياحية في عاصمة جيبوتي

 حيث أنها تعتبر من أجمل الأماكن الموجودة على سطح الأرض، ولا ينقصها سوى مساحتها الصغيرة، وهي تجذب إليها العديد من السائحين من شتى بلدان العالم الذين يأتون إليها بغرض الاستمتاع بالطبيعة الخلابة بها، وما تحتوي عليه من معالم متميزة، ومن أبرز هذه المعالم التاريخية ما يلي:-

  • موقع أبورما للفنون الصخرية

 حيث أنه يعد من المواقع الأثرية المتواجدة في العاصمة جيبوتي، ويتصف باحتوائه على الكثير من النقوش الصخرية الظاهرة عليه بشكل قوي، ويرجع ذلك الموقع إلى العصر الحجري الحديث، وهو يعد من أكثر المواقع المدهشة بالبلاد.

وتمثل النقوش المتواجدة عليه صور بعض الحيوانات التي انقرضت منذ قديم الأذل ولن يعد لها وجود في الوقت الحالي، بالإضافة إلى بعض الحيوانات الأخرى التي ما زالت متواجدة مثل البقرة والزرافة والمعتمة والمها والظبي، وهناك بعض النقوش التي تمثل بعض الشخصيات البشرية.

وقد تم اكتشاف هذا النقوش التي تعد من الأعمال الفنية الهامة من قبل بعض علماء الآثار الفرنسيين الأصل، وكان ذلك في عام 2008 ميلاديًا.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب على الشخص الذي يريد أن يزور هذا المكان أن يصطحب معه دليل واسع المعرفة أو شخص يعرف المكان كمرشد له.

ديكان للحياة البرية

 يبعد هذا المكان عن جنوب العاصمة جيبوتي بمسافة عشرة كيلو متر، حيث أنه يقع بالتحديد على طريق أرض الصومال، وهذا المكان لا يمثل حديقة حيوان.

بل هو عبارة عن محمية طبيعية يوجد بها العديد من أنواع الحيوانات، منها مثلًا الفهود الجميلة الجذابة، الأسود، الحمير الصومالية، النعام، السناجب، السلاحف، الحمار الوحشي، الظباء، والشيهم.

ليه الألول

تقع تلك المنطقة بجانب بحيرة آبي وبحيرة عسل المشهورة بالعاصمة جيبوتي، وتعد هذه المنطقة من أروع وأجمل المعالم الطبيعية الموجودة على سطح الأرض.

حيث يشعر الزائر لها أنه موجود في عالم آخر لا يشبه العالم المعتاد عليه، وهي عبارة عن عرض جيولوجي للطيات والجيوب والحمم البركانية القديمة والصخور السوداء وحقول الملح.