طول وعرض قناة السويس

طول وعرض قناة السويس

طول وعرض قناة السويس هي عبارة عن قناة مائية تم حفرها من قبل العديد من العمال المصريين، وقد تم افتتاحها في سنة 1869 ميلاديًا، وتعتبر من أهم مصادر الدخل في الدولة، تعرف معنا في هذا المقال عن طولها وعرضها، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط الخاصة بها.

طول وعرض قناة السويس

 يمكن تعريف قناة السويس بأنها ممر مائي صناعي غير طبيعي، وهو يمتد في جمهورية مصر العربية من الشمال حتى الجنوب من خلال برزخ السويس الذي يصل بين البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، كما أنها تفصل ما بين قارتي أفريقيا وآسيا.

يختلف طول قناة السويس عن عرضها، لذا سوف نوضح لكم في السطور التالية الطول ثم العرض كلًا منهما على حدى، وهما كما يلي:

  • طول قناة السويس

عند افتتاح قناة السويس كان طولها يبلغ 164 كيلومتر، ويبدأ جريانها من البحر الأبيض المتوسط المتواجد في محافظة بورسعيد حتى تصب في خليج السويس، وتمر في طريقها بمحافظة الإسماعيلية ثم تصل إلى السويس.

لم يتوقف طول تلك القناة عند هذه النقطة فحسب، بل بالعكس منذ أن تم تشييدها وهي في تطور مستمر رغبة من الحكومة في زيادة أبعادها، لكي تكون ملائمة للتحديثات والتطورات التي شهدها  عالم صناعة السفن، وفي عام 2015 تم الانتهاء من آخر مرحلة تطوير لقناة السويس، حيث بلغ طولها النهائي 193.30 كيلومتر.

  • عرض قناة السويس

عندما تم افتتاح قناة السويس للمرة الأولى كانت تتصف بالضيق بعض الشيء، حيث أنها كانت لا تتسع لأكثر من مرور سفينة واحدة فقط، ونتيجة لذلك كانت تمر السفن منها باتجاه واحد.

ومن الجدير بالذكر أن عرض تلك القناة يختلف على امتداد طولها، حيث أنه كان عرضها من بدايتها وصولًا إلى امتداد 36 متر كان يبلغ 22 متر، ومن بعد تلك النقطة يزداد اتساع عرض قناة السويس ليبلغ 60 كيلومتر عند نقطة السطح.

ويرجع ذلك الأمر إلى مرور تلك القناة بمنحدرات أفقية جانبية، وعند الوصول إلى آخر 128 كيلومتر بها يصل العرض إلى 100 متر عند السطح، وكان ذلك هو أكبر اتساع لقناة السويس عند افتتاحها.

نتيجة لمرور قناة السويس بالعديد من مراحل التطوير بعد ذلك تم زيادة العرض أكثر فأكثر، وكان من أهم تلك المراحل ما مرت به في عام 1972 ميلاديًا، ففي تلك المرحلة وصل عرضها عند عمق 10 متر إلى ما يقارب من 54.6 متر.

في منتصف الثمانينات بلغ عرض سطحها 263 تقريبًا، بعد ذلك تم إجراء بعض التعديلات الأخرى التي ترتب عليها زيادة العرض عند القاعدة إلى 123 متر، وفي عام 2001 بلغ عرضها عند السطح 203 متر.

وفي عام 2010 ميلاديًا تم القيام بآخر تطوير في عرض قناة السويس، حيث بلغ عرضها عند السطح 313 متر، وعند القاعدة 121 متر.

أهمية قناة السويس

لقناة السويس أهمية عظمى من الناحية التجارية والاقتصادية في البلاد، فمن الناحية التجارية فأنها تمثل ما يقارب من معدل 8% من حركة الشحن التجاري على مستوى العالم، كما أنها تسهل أعمال النقل والشحن نتيجة لاتاحتها طريق أقصر في الوصول.

أما بالنسبة للناحية الاقتصادية فهي تساهم في توفير تكاليف النقل والشحن نتيجة لقصر المسافة، كما أنها تدخل للدولة العديد من العائدات والإيرادات المالية الضخمة والعملات الأجنبية التي يتم تحصيلها من الجهات الناقلة والشركات والدول صاحبة المواد والمنتجات التي يتم نقلها عبر العبارات والسفن المائية من قناة السويس وصولًا إلى الدولة المرغوب تسليم البضائع لها.