حرب أكتوبر 1973

حرب أكتوبر 1973

حرب أكتوبر 1973 هي حرب النصر التي تمكنت بها الدول العربية من استرداد الأراضي التي تم الاستيلاء عليها من قبل الاحتلال الصهيوني الإسرائيلي، تعرف معنا في هذا المقال عن عدد من المعلومات حول هذا الموضوع.

حرب أكتوبر 1973 

تم اندلاع تلك الحرب من قبل مصر وسوريا ضد إسرائيل، فقد بدأت في يوم السبت الموافق لتاريخ السادس من شهر أكتوبر لعام 1973 ميلاديًا، وكان هذا اليوم يصادف العاشر من شهر رمضان المبارك.

وكان عبارة عن هجوم مفاجئ قام به الجيش المصري والجيش السوري على قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواجدة في هضبة الجولان السورية، وصحراء سيناء المصرية، وتعرف تلك الحرب عند المصريين باسم حرب أكتوبر، وعند السوريين باسم حرب تشرين التحريرية، ولدى إسرائيل تعرف باسم حرب يوم الغفران.

أحداث حرب أكتوبر 1973

قام الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات بعمل اتفاق مع الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد على شن حرب ضد الاحتلال الصهيوني من أجل استرداد الأراضي التي سبق لإسرائيل الاستيلاء عليها.

وقد تم إبرام خطة بينهما على ضرورة تعاون المخابرات السورية مع المخابرات المصرية على تنفيذ تلك الحرب على أن تكون مفاجئة لهم، وبالفعل عند قدوم يوم السبت في الساعة الرابعة فجرًا تم بدء الحرب.

استطاعت القوات المصرية اختراق خط بارليف في خلال ستة ساعات من بداية وقت الحرب، وقامت القوات السورية بتخريب جميع المواقع الإسرائيلية المتواجدة على أراضي هضبة الجولان.

وفي أول أيام الحرب تمكن الجيش السوري في احتلال الكثير من المناطق، مثل احتلال قمة جبل الشيخ، وقد أثرت تلك تلك النتائج العظيمة بشكل سلبي على الجيش الإسرائيلي، وتعرض إلى الارتبارك، وقلة ثقته في نفسه، ولم يتمكن من السيطرة على الوضع.

نتائج حرب أكتوبر 1973

أدت تلك الحرب إلى التواصل للعديد من النتائج الرائعة لصالح الدول العربية، ومن أبرز تلك النتائج ما يلي:-

  1. استرجاع كافة الأراضي التي سبق الاستيلاء عليها من قبل الاحتلال الصهيوني في شبه جزيرة سيناء.
  2. واسترجاع السيادة الكاملة لامتلاك قناة السويس المصرية، وعودة الملاحة في قناة السويس عند قدوم عام 1975 ميلاديًا.
  3. استرجاع جزء من هضبة الجولان السورية، وتمكن القوات السورية من استرجاع مدينة القنطرة.
  4. تجديد العلاقات والاتفاقيات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، والتي تم توقفها عند حدوث حرب 1967 ميلاديًا .
  5. حدوث بعض المتغيرات في النفوذ القطبي للعالم، فقد خسر الاتحاد السوفياتي وضعه الخاص في مصر بعد إعلان الرئيس محمد أنور السادات بتوقف العمل مع المستشارين السوفيت في مصر.
  6. تعرض الجيش الإسرائيلي للعديد من الخسائر التي تتمثل في خسارة 400 مدرعة، 3000  قتيل، 1000 أسير، 325 طائرة، 600 دبابة، 1593 مدفع، وغيره من العديد من الخسائر المادية الأخرى.
  7. توقف القتال بين مصر وإسرائيل ورجوع الاستقرار والسلام.
  8. استطاعت القوات المصرية أن تكتشف حقيقة خط بارليف الحصين، وتم معرفة أن هذا الخط ما هو إلا خط دفاعي حصين من الممكن العمل على هدمه من خلال التخطيط الجيد لذلك.

الدروس المستفادة من حرب أكتوبر 1973

يوجد الكثير من الدروس المستفادة والعبر التي يمكن استخلاصها من تلك الحرب بغرض الانتفاع بها في أي وقت، والتي من أهمها ما يلي:-

  1. عدم الإصابة باليأس أو الشعور بعدم القدرة مثلما فعلت القوات المصرية عند تعاملها مع خط بارليف، فعلى الرغم من أن العالم بأثره كان يرى أن هذا الخط الدفاعي من الصعب تجاوزه أو هدمه، ولكن القوات المصرية لم تفقد أملها في هدمه وتحقيق الانتصار.
  2. التركيز على الهدف، وعدم النظر للأشياء بنظرة تشاؤمية.
  3. التخطيط الجيد قبل التحرك بتهور.
  4. التعاون من أجل تحقيق الهدف.