طرق معاقبة الأطفال

طرق معاقبة الأطفال

طرق معاقبة الأطفال حيث أنه يجب عندما يتصرف الطفل بشكل خاطئ أن يتم اختيار العقاب الذي سوف يتم تطبيقه عليه بشكل عقلاني وبعيدًا عن العنف، تجنبًا لتعرض الحالة النفسية والجسدية للطفل للضرر، لذا سوف نوضح لكم في مقال اليوم كيفية معاقبة الطفل بشكل سليم، بالإضافة إلى تناول بعض المعلومات الخاصة بهذا الموضوع.

طرق معاقبة الأطفال

يتعرض الكثير من أولياء الأمور لحيرة كبيرة عند تحديد طريقة عقاب الطفل نتيجة لما قام بفعله من تصرفات وسلوكيات غير صحيحة، فهناك البعض من أولياء الأمور يوجه للطفل الكلام القاسي بصوت مرتفع، وهناك البعض ممن يقومون بضرب الطفل عند ارتكابه أي خطأ، ولكن تعد تلك الطرق غير صحية وتؤثر على الطفل بشكل سلبي.

وتتسبب في حدوث العديد من الأضرار لديه، بالإضافة إلى ميله للعنف والحقد والكراهية تجاه الآباء، لهذا سوف نقدم لكم في السطور التالية عدد من طرق وأساليب العقاب الصحيحة للطفل، والتي منها ما يلي:

  • وقت مستقطع للعقاب

 حيث أنه تعد تلك الطريقة من الطرق الناجحة والفعالة في عقاب الطفل، وتدور الفكرة الخاصة بهذا الأسلوب حول قيام الأم أو الأب بإخبار الطفل أنه إذا قام بارتكاب أي أمر خاطئ سوف يتلقى عقاب، ويكون هذا العقاب لعدد من الدقائق، ويتم تحديد المدة بناء على سن الطفل.

في هذه الطريقة يتم اختيار المكان الذي سوف يطبق فيه عقاب الطفل، فعلى سبيل المثال يكون إخباره بالجلوس في ركن ما أو على كرسي، وإذا ظهر منه أي اعتراض أو بدأ في الحديث أو البكاء يتم إعادة مدة العقاب المحددة مرة ثانية، ويجب على الأم أو الأب الذي يقوم بتطبيق تلك الطريقة أن يتحلى بالصلابة والأسرار لكي يستجيب الطفل للعقاب.

  • احتساب النقاط

في ذلك الأسلوب يتم معاقبة وتحفيز الطفل في آن واحد، حيث أنه يتم إحضار لوحة للطفل بغرض احتساب مجموع نقاطه، وكلما قام الطفل بفعل أمر غير صحيح تخصم منه نقطة، وكلما فعل شيءٍ صحيح تضاف إليه نقطة، وفي نهاية كل فترة معينة شهر مثلًا يتم احتساب المجموع الصافي للنقاط.

فإذا حصل الطفل على عدد النقاط مناسبة يتم استبدال تلك النقاط بهدية جميلة يكون سبق الاتفاق عليه بين ولي الأمر والطفل، فعلى سبيل المثال إذا حصل على عشرين نقطة يتم استبدالهم بلعبة، وإذا حصل على عشرة نقاط يتم استبدالهم بالشيكولاته، وتلك الطريقة من أحد أهم طرق معاقبة الأطفال.

  • التجاهل

من الطرق الفعالة التي يتم تطبيقها على الأطفال الصغار في السن، فإذا طلب الطفل شيءٍ معين ولم يكف عن البكاء بعد طلبه لهذا الشيء يجب على الأم أو الأب تجاهل بكائه حتى يسكت من تلقاء نفسه، وعدم إخباره بالتوقف عن البكاء.

فهو سوف يسكت عندما يشعر بأنه لا يوجد أحد يكترث لما يقوم به من تصرف غير صحيح، وبعد أن يسكت يجب إخباره بأن ما قام بفعله من صراخ وبكاء أمر غير مرضي.

  • أداء عمل إضافي في البيت

يجب على كل طفل أن يشارك في أداء عمل معين في البيت لكي يعتاد على تحمل المسؤولية، وعندما يرتكب أي خطأ يجب أن يتم إضافة عمل آخر يجب عليه القيام به كعقاب له لكي يشعر بما قام بفعله من تصرف غير مقبول، فعلى سبيل المثال إذا قام الطفل بالرسم على الحائط يجب أن يتم إلزامه بتنظيف الحائط.

  • مناقشة الخطأ

هناك العديد من أولياء الأمور الذي يفرضون على الطفل عقاب دون إخباره بما قام بفعله من شيء غير صحيح استحق ذلك العقاب، ولكن لا يعد هذا الأمر غير صحيح، لأن الطفل في تلك الحالة لم يدرك ما الشيء الخاطئ الذي فعله لكي يتجنب فعله مرة ثانية.

لهذا يجب أن يتم مناقشة الطفل بما قام بفعله من خطأ، وإخباره أن هذا الأمر يجعل الأبوين يشعرون بالغضب وعدم الرضا لكي يتجنب تكراره في المستقبل.

طرق معاقبة الأطفال في المراحل العمرية المختلفة

لماذا نحتاج لمعاقبة الطفل أولًا؟ هذا السؤال الأول الذي يجب طرحه من قبل الوالدين لأنفسهم، قبل الشروع في اختيار العقاب مهما كان عمر الطفل صغيرًا لا يعي ما قام به أو ما تحدث عنه، أو كبيرًا ويعي جيدًا، لأن العقاب يجب أن يكون غايته هو توضيح الطريق الصحيح للطفل، وتعليمه كيف يكون إنسان صالح من كل شيء.

ولأن الجميع يسعى أن يكون أطفالهم مثاليين من الدرجة الأولى، وقبل أن تبحث عن طرق لمعاقبة الطفل في المراحل العمرية المختلفة، يجب معرفة ما هي استراتيجيات التي يجب إتباعها لانضباط الطفل كما يجب أن يكون والتي تتمثل في الآتي:

  • يجب تعليم الأطفال الصواب والخطأ بالكلمات والأفعال الهادئة، اترك الشجار والصوت العالي والضجيج.
  • اظهر السلوكيات الصحيحة التي تريد أن تراها في أطفالك، لأنك مرآة أطفالك سيفعلون ما يرونه منك.
  • يجب وضع قواعد واضحة ومتسقة يمكن للأطفال إتباعها بشكل مثالي، وبما يتناسب مع سنهم.
  • شرح ما فعله الطفل بهدوء بالقدر الذي يجعلهم يستوعب حجم الخطأ الذي ارتكبه، لا تقوم بفرض العقاب بدون شرح تداعيات الفعل.
  • استمع لطفلك واعرف منه سبب قيامه بهذا الأمر، لأنه يريد معرفة سبب غضبك منه، وأيضًا أنت ستعلم ما هي وجهة نظره تجاه هذا الأمر.
  • استخدام اللغة الإيجابية عند توجيه طفلك الأفعال الصحيحة، وليس باللوم، وليس بالمقارنة مع الآخرين.
  • يجب تقليل فرص عدد المرات التي يقال فيها لا، استخدم كلمات توحي بأنك تخشى عليه من الضرر.
  • دع الطفل يختار من بين الخيارات المقبولة وأيضًا المحدودة التي عليه أن يختار منها كعقاب له.
عقاب الاطفال
عقاب الاطفال

عقوبات تربوية في المنزل

يمكن اللجوء للحلول الإيجابية بدلًا من العقوبات، والتي تعرف باسم عقوبات تربوية يمكن تطبيقها في المنزل بشكل يؤمن النتيجة التي سيتم الحصول عليها مثل:

  • تقديم التفسيرات الوقائية من خلال توضيح السلوك الذي لا يجب على الطفل تكرارها، مثل أعطاءه معلومات عن الذي يمكن أن يفعله ولا يفعله.
  • التفكير في سبب فعل الطفل للأمر الخطأ، وسبب تكراره للسلوك السلبي، لأنه يساعد في اتخاذ الاحتياطات اللازمة.
  • يجب تجاهل السلوك الذي قد يكرره الطفل فقط من أجل إغضابك، لأنه في بعض الأحيان التكرار على جملة هذا خطأ للطفل تجعله يشعر بالعناد.
  • يمكن تخيير الطفل بين هذا العقاب وهذا وشرح له لماذا هو معاقب لفعله هذا الأمر.
  • يجب الحفاظ على الهدوء أثناء معاقبة الطفل، ويجب تفسير العقوبة المقررة للطفل، لا ينبغي على الإطلاق إعطاء العقوبة من فراغ.
  • استخدام إيقاع العقاب العاطفي عن طريق ترك الطفل وشأنه أو حرمانه من الاهتمام، أو حرمانه من حريته.

طرق عقاب الأطفال بدون ضرب

الضرب من أسوأ أنواع العقاب الذي يأتي بنتائج عكسية، لا يوصي أي فرد سواء أكان طبيب أو ليس طبيب بسلك نهج الضرب في معاملة الطفل عند الخطأ، وتلك بعض من الطرق التي يمكن استخدامها بدلًا من عقاب الأطفال:

  • خذ عينات من السلوكيات المرغوبة بدلاً من معاقبة الطفل من أجل ملاحظة تغيير السلوك.
  • من الضروري توفير بيئة دافئة للأطفال يمكنهم فيها الشعور بالأمان والسماح لهم بالتعامل مع المشاعر التي تدفعهم إلى إظهار هذا السلوك الخاطئ.
  • يجب أن توقع العقوبة مباشرة بعد السلوك غير المرغوب فيه، مع العلم أنه لا يجوز على الإطلاق عقاب الطفل في وجود الأطفال الآخرين.
  • لا ينبغي تمامًا أن يكون العقاب بشدة، لأن كثرة العقوبة أو شدتها ستتسبب في جعل الطفل يتأزم نفسيًا.
  • يجب معرفة أن العقاب هو طريقة معقدة للغاية ومحفوفة بالمخاطر تستنزف روحنا وروح الطفل، فلابد أن يتم تكرارها أكثر من مرة وعلى الأمور التي يمكن تداركها بدون عقاب.