ما هي عاصمة مصر

ما هي عاصمة مصر

ما هي عاصمة مصر حيث أنها تقع في الجانب الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ولديها امتداد آسيوي، لأن شبه جزيرة سيناء تقع في قارة آسيا، ويحدها من الجنوب السودان، ومن الشمال البحر المتوسط، ومن الشمال الشرقي قطاع غزة، ومن الغرب ليبيا، تعرف معنا في هذا المقال عن عاصمتها، بالإضافة إلى تناول بعض النقاط الخاصة بها.

ما هي عاصمة مصر

 تعتبر (مدينة القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية)، وهي تعد من أكبر مدنها من حيث المساحة والكثافة السكانية، وهي بوابة دلتا النيل ومركزًا للاقتصاد الدولي، كما أنها تعتبر من أكبر المدن المتواجدة في قارة أفريقيا ككل.

وهي تقع على ضفاف نهر النيل من ضمن إقليم القاهرة الكبرى الذي يشمل مدينة شبرا الخيمة التي تقع في محافظة القليوبية، مدينة القاهرة، مدينة الجيزة وعدد من ضواحيها، وتبعد مدينة القاهرة عن سد أسوان العالي بما يقارب من 800 كيلومتر، ويعد الدين الإسلامي هو الدين الرسمي في تلك المدينة، وتعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية أيضًا.

تاريخ مدينة القاهرة

 ترجع تلك المدينة إلى مستوطنة ممفيس القديمة التي تقع في الوقت الحالي على بعد 24 كيلومتر من مدينة القاهرة في الجهة الجنوبية الغربية، وقد تم تشييد هذه المدينة في عام 2000 قبل الميلاد، وقد كان ذلك في عهد الملك مينا موحد القطرين الذي قام بتوحيد مصر السفلى ومصر العليا، وتولى حكمها بعد توحيدها.

وفي القرن الأول من الميلاد قام الرومانيون بتأسيس قلعة تدعى قلعة بابل، وهي تقع على ضفاف النيل، وكانت تلك القلعة بمثابة حصن ودرع حامي للرومان في المنطقة، كما أنها تعتبر من أقدم المباني التاريخية التي تم تشييدها في مدينة القاهرة.

في عام 641 ميلاديًا استطاع المسلمين السيطرة على حكم مدينة القاهرة، وقد حاولوا القيام بنقل العاصمة من القاهرة إلى الإسكندرية بحيث تصير مدينة القاهرة تلقب باسم مصر، وتلقب مدينة الإسكندرية باسم مدينة القاهرة، لإنهم خلال تلك الفترة اعتبروا مدينة الإسكندرية مركزًا للإسلام، ولقبوها بمدينة الفسطاط.

أسس القائد صلاح الدين الأيوبي في القرن الثاني عشر السلالة الأيوبية في مدينة القاهرة، وأثناء فترة حكمه صارت تلك المدينة مركزًا هام ورئيسي للإمبراطورية الواسعة، واعترف بها صلاح الدين كعاصمة لمملكته.

وعند حلول القرن الثالث عشر استطاع المماليك أن يسيطروا على المدينة، وقد وقعت مدينة القاهرة تحت حكمهم بين عام 1206 حتى عام 1516 ميلاديًا، وفي المائة سنة الأولى من حكمهم تم تشييد جامعة الأزهر.

وتعد تلك الجامعة أول مكان تم تأسيسه للتعليم على مستوى العالم الإسلامي، بالإضافة إلى هذا فقد قاموا بإنشاء الكثير من المباني العظيمة التي ما زال الكثير منها متواجد حتى وقتنا الحالي، واشتهرت مدينة القاهرة خلال حكم المماليك بتجارة التوابل، وعرفت بذلك بين دول الغرب والشرق.

بين القرن السادس عشر والقرن السابع عشر تم تطوير مدينة القاهرة، فقد أصبحت من أهم المراكز الثقافية والاقتصادية والدينية المتواجدة على مستوى الشرق الأوسط، وفي عهد محمد على باشا تم تشييد العديد من التحديثات مثل شبكات الطرق الحديثة، وما زالت مدينة القاهرة خاضعة للتطوير والتحديث والتغيير للأفضل دومًا.

مناخ مدينة القاهرة

تتميز مدينة القاهرة بمناخها الصحراوي الذي يتصف بأنه يكون باردًا في المساء وحارًا في النهار، حيث يكون ذلك في فصل الصيف، أما بالنسبة لفصل الشتاء فيكون الطقس معتدلًا ، ويكون هناك احتمالية لسقوط الأمطار، لهذا بعد من أفضل الأوقات لزيادة مدينة القاهرة ما بين شهري شباط وآذار.