ما هي عاصمة اليمن

ما هي عاصمة اليمن

ما هي عاصمة اليمن حيث أنها تقع في قارة آسيا في المنطقة الجنوبي الغربية بالقارة، وهي تقع بالتحديد في جنوب شبه الجزيرة العربية، ويحدها من الجنوب خليج عدن والبحر العربي، ومن الشمال المملكة العربية السعودية، ومن الشرق سلطنة عمان، ويحدها من الغرب البحر الأحمر، تعرف معنا في هذا المقال عن عاصمة اليمن، بالإضافة إلى تناول عدد من المعلومات الخاصة بتلك العاصمة.

ما هي عاصمة اليمن

 تعتبر (مدينة صنعاء هي العاصمة الإدارية والتاريخية والسياسية للجمهورية اليمنية)، وقد تم اعتماد ذلك الأمر بشكل رسمي في شهر أيار في عام 1990 ميلاديًا، وقد كان ذلك بعد تحقيق وحدة البلاد، فقد تم توحيد جنوب اليمن مع شمالها، لأنهم في السابق كانوا منفصلين.

وخلال فترة انفصال الشمال عن الجنوب كانت تمثل مدينة صنعاء عاصمة اليمن الشمالية فقط، وبناء عليه كان لابد أن يتم العثور على عاصمة للجنوب، لذلك تم اتخاذ عدن عاصمة اليمن الجنوبية.

ولكن في الوقت الحالي تغير هذا الأمر، وقد أصبحت عدن هي العاصمة التجارية الاقتصادية للجمهورية اليمنية، وعند حلول عام 2015 ميلاديًا، تم اتخاذ قرار ينص على اعتبار عدن عاصمة مؤقتة للجمهورية اليمنية مع ضرورة الحفاظ على استمرار اعتبار صنعاء عاصمة للبلاد بشكل دستوري.

مرت مدينة صنعاء بالعديد من الأحداث التاريخية المتنوعة، ففي السابق كانت موطنًا للسكان العرب من اليهود والمسيحيين، وقد كان ذلك قبل أن يبعث الله عز وجل نبيه محمد بن عبد الله صل الله عليه وسلم لجميع الخلق لكي يدعوهم لاعتناق الدين الإسلامي.

وبعد أن دخل الدين الإسلامي في مدينة صنعاء على يد علي بن أبي طالب رضي الله عنه سكن في تلك المدينة أصبح أغلب المواطنين المسلمين، وقد كان ذلك في عام 632 ميلاديًا.

وقد خضعت تلك المدينة للحكم العثماني ما بين القرن السادس عشر حتى القرن السابع عشر، ولكن عندما انهزم العثمانيون في الحرب العالمية الأولى وسقطت الخلافة العثمانية استقلت عاصمة صنعاء بذاتها، وأصبحت العاصمة الوطنية لليمن.

تسمية مدينة صنعاء

 شهدت هذه المدينة على أقدم الحضارات في الشرق الأوسط، وهي ترجع إلى العصر الحجري القديم، وفي سابق الأمر كانت تعرف باسم أزال بن عابر، ويقول البعض أن اسمها الأصلي في السابق كان مدينة سام نسبة إلى سام بن نوح عليه السلام، لأنه هو من قام بتشييدها.

وقد كانت تلك المدينة في السابق موطنًا لملكة سبأ التي تم ذكرها في القرآن الكريم، ومن الأسماء التي كانت تعرف بها هذه المدينة في سابق الزمان أيضًا اسم أم اليمن، ويوجد عدد من الآراء والمعتقدات الأخرى التي تنص على أن كلمة صنعاء من الكلمات العربية الأصل التي تعني الكمال.

أهمية موقع مدينة صنعاء

 تقع هذه المدينة في موقع استراتيجي هام في الجمهورية اليمنية، حيث أنها تقع في منتصف مدن الجمهورية ككل، وساهم ذلك الأمر في زيادة أهمية تلك المدينة، فهي تمثل طريقًا رئيسيًا لنقل حجاج بيت الله الحرام والقوافل التجارية في السابق.

بالإضافة إلى هذا فإن هذه المدينة تقع بين جبلي نقم وعيبان، لهذا فهي تعد من المدن الآمنة القوية نتيجة لموقعها الطبيعي المتميز، وعندما ازدهرت التجارة في اليمن ككل لعبت مدينة صنعاء دور هامًا في إتمام التبادلات التجارية في شبه الجزيرة العربية.

وعلى مر العصور والزمان توسعت وتطورت مدينة صنعاء حتى صارت من أهم وأكبر المدن اليمنية، وقد ساهم في تحقيق ذلك الأمر موقعها المناخي والجغرافي المتميز، بالإضافة إلى وفرة المياه بها، فقد أدى ذلك إلى ازدهار الاقتصاد والزراعة في المنطقة.