أسماء كواكب المجموعة الشمسية

أسماء كواكب المجموعة الشمسية

معظم أسماء كواكب المجموعة الشمسية أصل تسميتها يعود إلى أسماء معبودات في العصور القديمة ولا زال الأسماء تستخدم حتى يومنا هذا، كما أن الكواكب ثلاثة أنواع غازية وصخرية وجليدية ولكل منهما خصائصها وأحجامها المختلفة.

أسماء كواكب المجموعة الشمسية

اختلف العلماء حول تعريف معنى الكوكب ولكن من أكثر التعريفات التي لاقت قبولًا بين العديد هو أن الكوكب أي جسم يدور حول الشمس وله مدار مستقر.

أسماء كواكب المجموعة الشمسية بالترتيب بناءً على بعدها عن الشمس هي كالتالي:

أولًا: كوكب عطارد

يعد كوكب عطارد أبعد الكواكب عن الشمس وأصغرها حجمًا، كما أن العلماء أقروا بأن ذلك الكوكب يشبه القمر من حيث التكوين الخارجي له، لكنه لا يحتوي على قمر به لعدم قدرته على جذب أجسام له لقربه من الشمس، ويبلغ متوسط درجة الحرارة عليه 442 كلفن.

في حين أن درجة الحرارة الصغرى قد تصل إلى 100 كلفن بينما الكبرى تصل إلى 700 كلفن ويحدث ذلك التفاوت الكبير بسبب عدم وجود غلاف جوي للكوكب.

يدور كوكب عطارد حول محوره 88.65 يوم، كما يبلغ عدد أيام السنة 88 يوم، يمثل الحديد 75٪ من قشرة ذلك الكوكب.

ثانيًا: كوكب الزهرة

تبلغ المسافة بين كوكب الزهرة وكوكب الأرض حوالي 42 مليون كم، ومساحته تقارب مساحة كوكب الأرض، ويحتوي الغلاف الجوي له على غاز ثاني أكسيد الكربون.

ثالثًا:- كوكب الأرض

يحتل كوكب الأرض المركز الثالث بُعدًا عن الشمس حيث تصل المسافة ما بين الأرض والشمس حوالي 150 مليون كم. ويعتبر هو الكوكب الصالح للحياة لأنه الكوكب الوحيد الذي يحتوي على ماء، ويبلغ عدد أيام السنة فيه 365 يوم وربع، وعدد ساعات اليوم 24 ساعة.

يحتوي كوكب الأرض على غلاف جوي يتركب من نيتروجين وأكسجين وعدة غازات أخرى، ويوجد قمر واحد فقط له.

رابعًا: كوكب المريخ

المسافة بين كوكب المريخ والشمس 228 مليون كم وهو أكبر كواكب المجموعة الشمسية من حيث المساحة. ويتشابه مع كوكب الأرض في فصول السنة الأربعة كما أن عدد ساعات اليوم فيه 24 ساعة 37 دقيقة.

يطلق عليه اسم الكوكب الأحمر بسبب احتوائه على نسبة عالية من أكسبد الحديد مما يجعله يبدو أحمر اللون. كما أنه يحتوي على غلاف جوي يتكون من النيتروجين وثاني أكسيد الكربون والأرجون، وبه قمرين يطلق عليهما فوبوس وديموس.

خامسًا: كوكب المشترى

عدد ساعات اليوم داخل ذلك الكوكب حوالي 908 ساعة من معدل ساعات الأرض. كما أن المسافة بينه وبين الشمس حوالي 484 مليون ميل، ويحتوي على نسبة عالية من الغازات النادرة و غازي الهيليوم والهيدروجين.

سادسًا: كوكب زحل

المسافة بينه وبين الشمس تبلغ حوالي 1.4مليار كم وعدد ساعات اليوم فيه حوالي 11 ساعة. ويحتوي على غاز الهيليوم والهيدروجين.

سابعًا: كوكب أورانوس

المسافة بينه وبين الشمس حوالي 2.9 مليار كم، والمناخ على ذلك الكوكب جليدي لذا يطلق عليه العملاق الجليدي. كما أنه أكبر الكواكب التي تحتوي على غازات مثل غاز الميثان والأمونيا، وعدد ساعات اليوم بداخله 18 ساعة من معدل ساعات كوكب الأرض.

ثامنًا: كوكب نبتون

يبعد ذلك الكوكب عن الشمس بمعدل 4.5 مليار كم، ويحتوي على نسبة عالية من الغازات وعدد ساعات اليوم فيه 16 ساعة. كما أن ضوء الشمس يحتاج إلى حوالي اربع ساعات حتى يصل إلى سطح الكوكب

تاسعًا: كوكب بلوتو

هذا الكوكب هو أصغر كواكب المجموعة الشمسية من حيث الحجم. لذا يطلق عليه الكوكب القزم، ويلتقي مداره مع مدار كوكب نبتون.