ما هي عاصمة سوريا

ما هي عاصمة سوريا

ما هي عاصمة سوريا حيث أنها تقع في قارة آسيا بالمنطقة الجنوبية الغربية، ويحدها من الشمال الجمهورية التركية، ومن الجنوب الأردن، ومن الشرق العراق، أما من جهة الغرب فهي تشترك في حدودها مع دولة لبنان، تعرف معنا في هذا المقال عن عاصمة سوريا، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط الخاصة بهذه العاصمة.

ما هي عاصمة سوريا

 تعتبر (مدينة دمشق هي عاصمة سوريا)، وهي تقع في الجزء الجنوبي الغربي لسوريا، وتقع بالتحديد على طول ضفتي نهر بردى، وفي المنطقة السفلية من سلسلة جبال لبنان المتواجدة جهة الشرق.

وتصل مساحة هذه المدينة إلى ما يقارب من 41 ميل مربع، وهي تعتبر ثاني أكبر مدينة في سوريا ككل، وتتصف بأنها ذات مناخ شبه جاف نتيجة للموقع الداخلي.

اثبت الحصر السكاني الذي تم إجراؤه في عام 2009 ميلاديًا أن عدد سكان هذه المدينة يصل إلى ما يقارب من مليون وسبعمائة وأحدى عشر ألف نسمة.

أي أنها تحتوي على عدد مأهول من السكان، فهي تعد من أقدم المدن التي سكن فيها الإنسان، حيث يرجع تاريخ الوجود البشري بها إلى ما يقارب من 9000 عام قبل الميلاد.

تاريخ مدينة دمشق

 صارت تلك المدينة قبل ما يقارب من 1100 عام قبل الميلاد مركزًا هام من حيث الناحية السياسية في البلاد، فقد كانت هذه المدينة عاصمة لمملكة آرام دمشق.

وبعد مرور عدد من السنوات وقعت تحت سيطرة الاحتلال اليوناني، ثم احتلها رومانيا، وعند قدوم عام 125 ميلاديًا تم اعتبارها من المراكز الحضارية الكبرى في البلاد.

عند حلول عام 634 ميلاديًا خضعت لحكم الخلفاء الراشدين، وتم اعتبارها من مدن العالم الإسلامي العربي، وعلى مرور الألف سنة التالية لذلك العام تعرضت للكثير من الأحداث التاريخية المتنوعة.

وعند قدوم القرن السادس عشر وقعت تحت سيطرة الخلافة العثمانية بغرض منع حدوث تحالف بين المماليك والفرس، واستمرت مدينة دمشق خاضعة للحكم العثماني إلى ما يقارب من أربعة قرون حتى استطاعت أن تستقل بذاتها وتخضع للنظام الجمهوري السوري.

اقتصاد مدينة دمشق

 يعتمد اقتصاد هذه المدينة بشكل رئيسي على النشاط الذي تقوم به حكومتها، لأنه في تلك المدينة تتمركز الإدارة والسياسة الوطنية بما تشمله من مؤسسات خدمات سرية ومؤسسات عسكرية.

وتعتمد تلك المدينة في اقتصادها أيضًا على الإيرادات التي تجنيها من الصناعات الحديثة التي تتمثل في أعمال النسيج، حيث أنه عند قدوم بداية التسعينات تم الاعتماد على صناعات النسيج.

بالإضافة إلى الصناعات الغذائية، والصناعات الكيميائية، والحرف اليدوية التقليدية التي تتمثل في النقش على النحاس، ومصانع الإسمنت.

معلومات عامة حول مدينة دمشق

هناك الكثير من المعلومات التي لا يعلمها البعض عن تلك المدينة التاريخية، ومن أبرز هذه المعلومات ما يلي:-

 

  • تقع هذه المدينة في هضبة شاهقة الطول، حيث يبلغ ارتفاعها 680 متر تقريبًا، وهي متواجدة أعلى مستوى سطح الماء.
  • على بعد ثمانين كيلومتر من البحر الأبيض المتوسط.
  • يكون فصل الشتاء في تلك المدينة باردًا، وتهطل الأمطار بكثرة خلال ذلك الموسم.
  • يكون فصل الصيف بها حار وجاف، حيث يكون متوسط درجات الحرارة في هذا الموسم إلى 27 درجة مئوية.
  • يوجد بها الكثير من المواقع التاريخية التي يأتي إلى زيارتها الكثير من السكان من شتى بلدان العالم، ومن هذه المواقع ما يلي:-
  1. المسجد الأموي
  2. قلعة دمشق.
  3. بوابة القديس توما.
  4. أبواب دمشق، حيث أنه يوجد ستة أبواب لهذه المدينة وهي باب السلام، باب الفراديس، باب الفرج، باب الجابية، باب كيسان، باب توما، والباب الشرقي.