ما هي عاصمة الأردن

ما هي عاصمة الأردن

ما هي عاصمة الأردن حيث أنها تقع في قارة آسيا، وتقع بالتحديد في شمال شبه الجزيرة العربية، وهي تعد من الدول العربية المسلمة، ويحدها من جهة الجنوب المملكة العربية السعودية، ومن جهة الشمال سوريا، ومن جهة الشرق العراق، ومن جهة الغرب فلسطين، وقد تم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر في أرضها، وبالتحديد في حدودها الغربية، تعرف معنا في هذا المقال عن عاصمة الأردن، بالإضافة إلى تناول بعض النقاط الخاصة بها.

ما هي عاصمة الأردن

 تعتبر (مدينة عمًان هي عاصمة المملكة الهاشمية الأردنية) من الناحية السياسية والإدارية، وهي تعد المركز المالي والاقتصادي والتجارب للمملكة، بالإضافة إلى أنها تعتبر أكبر مدينة على مستوى المملكة بشكل عام من حيث الكثافة السكانية، وفي تلك المدينة يوجد المقر الرئيسي الذي يعيش به الملك.

ويوجد لها أيضًا العديد من المؤسسات الحكومية، مراكز الدوائر الرسمية، كما أنها تشمل الكثير من المباني الحكومية التي لها أهميتها المرتفعة في المملكة مثل مبنى البرلمان الأردني، قصر العدل الذي يشمل المحكمة العليا للمملكة، بالإضافة إلى مقر رئيس الوزراء الأردني.

تقع هذه المدينة في منتصف المملكة الأردنية الهاشمية، حيث أنها تتربع على هضبة عملاقة ترتفع عن مستوى سطح البحر بمتوسط ارتفاع 757 متر، ومن الجدير بالذكر أنها تعتبر مركز تجاري هام يتم استخدامه في عمليات النقل من وإلى المملكة، بالإضافة إلى هذا فإن تلك المدينة ترتبط مع كافة الدول العربية المحيطة بها وجميع مدنها من خلال شبكة طرق برية.

ويسكن بها العديد من السكان المحليين، حيث أثبت الحصر السكاني الذي تم القيام به في آخر عام 2019 ميلاديًا أن عدد سكان مدينة عمان يصل إلى ما يقارب من 4,430,700 نسمة.

تاريخ مدينة عمان

منذ العصر الحجري الحديث ويسكن في تلك المدينة عدد مأهول من السكان، وهي شهدت على العديد من المواقف والعقبات التاريخي التي حدثت فوق أرضها، وقد استمرت تلك الأحداث نحو ما يقارب من تسعة آلاف عام، أي منذ قبل الميلاد.

ففي بداية العصر الحجري الحديدي سكن بها العمونيون واعتبروها عاصمة لهم، وأطلقوا عليها اسم ربة عمون، ومع مرور السنوات خضعت لحكم الآشوريين، ثم البابليون، ثم حكم الفرس الذي استمر لمئات السنوات، وعند حلول القرن الرابع قبل الميلاد خضعت لحكم البطالمة، وخلال فترة حكمهم أطلقوا عليها اسم فيلادلفيا.

ومن بعد البطالمة جاء الرومانيون وسيطروا عليها، وأحدثوا بالمدينة العديد من التطورات والتحديثات، حيث أنهم قاموا بإنشاء الطرق والأعمدة وأحواض الاستحمام والمسارح التي ما زال البعض منها متواجد حتى وقتنا الحالي، ونتيجة لهذا صارت موقع تجاري هام للإمبراطورية الرومانية، ويمتد هذا الموقع ما بين الطرق التجارية الجنوبية، والطرق التجارية الشمالية