كيفية القضاء على سوس الخشب

كيفية القضاء على سوس الخشب

كيفية القضاء على سوس الخشب تعد من المشكلات التي يعاني منها الكثير من الأفراد في كافة أنحاء العالم نتيجة لإصابة الخشب بنوع من الآفات تتسبب في تلف قطع الأثاث المصنوعة من الخشب، لذلك سوف نوضح لكم في مقال اليوم طرق التخلص من تلك المشكلة، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط الخاصة بهذا الموضوع.

كيفية القضاء على سوس الخشب

 يمكن تعريف سوس الخشب بأنه عبارة عن نوع من أنواع الآفات التي تصيب الخشب، وهي تكون حشرة ذات حجم صغير ويكون لونها أبيض، وتعيش بصفة دائمة في الثقوب والفراغات التي تكون موجودة في قطع الأثاث المصنوعة من الخشب.

ويترتب على تعرض الخشب لتلك الآفة زيادة احتمالية كسرة وتلفه، ويمكن ملاحظة وجودها من خلال وجود كمية من نشارة الخشب بحوار قطع الأثاث المصابة بها، ويوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من تلك الحشرة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

مشتقات البترول

يمكن القيام بتطبيق تلك الطريقة من خلال القيام برش أي نوع من مشتقات البترول في المنطقة المتواجدة بها هذه الحشرة في الخشب، بعد ذلك يتم ترك قطعة الخشب لفترة من الزمن حتى تجف بشكل نهائي مع استمرار تطبيق هذه الطريقة من حين لآخر حتى يتم القضاء على حشرة الخشب وبيضها تمامًا.

الحرق

في تلك الطريقة يتم القيام بحرق المنطقة المصابة بتلك المشكلة لكي لا تنتقل العدوى لباقي المناطق، ومن الجدير بالذكر أنه يجب على الشخص الذي يقوم بتطبيق ذلك الأمر أن يتوخى الحذر الشديد لكي لا تشتعل منه قطعة الخشب ككل ولا يتمكن من السيطرة على الحريق، ويتم تنفيذ تلك الوصفة في الغالب عندما يصاب بهذه المشكلة جزء صغير.

الباركر أو قلم الحبر

تعتمد تلك الطريقة بشكل رئيسي على القيام بتلوين ورقة طويلة بواسطة استعمال الباركر أو الحبر، ثم القيام بوضع هذه الورقة في منطقة قريبة من الجزء الموبوء بالسوس، فعندما يرى السوس هذه الورقة يبدأ في الحال بالسير عليها ويترك الخشب.

وينصح بترك هذه الورقة لما يقارب من ساعة حتى يتجمع عليها جميع السوس المتواجد بداخل الأثاث، ثم يتم حرقها في الحال قبل أن يهرب السوس لأي مكان آخر، ويرجع نجاح تلك الطريقة إلى احتواء الحبر على مادة ذات رائحة نفاذة تعمل على جذب السوس إليها.

البخور

يتوافر في العديد من الأسواق والمحال التجارية الكثير من أنواع البحور الذي يكون في شكل أقراص تعمل على قتل السوس، ويتم تطبيق تلك الطريقة من خلال وضع أقراص البخور في كيس مصنوع من البلاستيك، ثم يتم تركه في المنطقة المتواجد بها السوس، بعد ذلك يتم قفل ثقوب السوس على البخور بواسطة استعمال طلاء الخشب.

الثوم

يساهم في التخلص بشكل نهائي من السوس من خلال مزج كمية قليلة من الثوم المهروس مع الملح، ثم القيام بترك ذلك المزيج في منطقة السوس، ويترك حتى يجف للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

أسباب ظهور سوس الخشب

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تعرض الخشب للإصابة بتلك الآفة، ومن هذه الأسباب ما يلي:-

  1. وجود الطفيليات والفطريات.
  2. الاستعمال السيئ للخشب بسبب تخرينه بطريقة غير صحيحة، وتراكم كميات كبيرة من الغبار والتراب عليه.
  3. إصابة الخشب بالرطوبة نتيجة لعدم تهويته بشكل صحيح.
  4. تحريك الأثاث المصنوع من الخشب من مكان لآخر بطريقة غير صحيحة، فيتم القيام بسحبه بدلًا من حمله، حيث يترتب على ذلك الأمر تمدد الخشب وبالتالي تشققه ودخول السوس بداخله من خلال تلك الفجوات والشقوق.