معلومات عن فصيلة الدم O−

فصيلة-الدم-o-

معلومات عن فصيلة الدم O− حيث أنه يمكن لأصحاب تلك الفصيلة التبرع بالدم لجميع الفصائل الأخرى، ويترتب على ذلك قدرة تلك الفصيلة على إنقاذ الكثير من الأرواح، تعرف معنا في هذا المقال عن مجموعة متنوعة من المعلومات حول تلك الفصيلة.

معلومات عن فصيلة الدم O

هناك العديد من الخصائص المذهلة والرائعة التي تتمتع بها تلك الفصيلة، والتي من أهمها ما يلي:

  • المعطي العام أو الواهب العام

ويسمى أيضًا المانح العالمي، حيث تدل جميع هذه المسميات على مدى قابلة أصحاب تلك الزمرة على التبرع بالدم وإعطاء خلايا الدم الحمراء لأي شخص مريض من أي فصيلة دم أخرى أو من فصيلة دم مماثلة، أي أنه لا يهم ما هو نوع فصيلة دم الشخص المريض.

  • ملجأ في كافة حالات الطوارئ

تزداد الحاجة لتلك الفصيلة بشكل قوي في أوقات الطوارئ والأزمات، بالإضافة إلى العديد من الحالات التي لا يكون متوافر فصيلة دم مماثلة لها، ويتم استعمالها بكثرة من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض فقر الدم المنجلي، أو الأطفال الرضع.

  • سمات شخصية فريدة ومميزة

هناك اعتقاد سائد بين الناس في العديد من بلدان العالم ينص على أنه يمكن معرفة وتحديد الصفات الشخصية ومدى التوافق مع الآخرين والأسرار الخاص بإنسان ما من خلال زمرة دمه، ومن أكثر البلدان التي تؤمن بذلك الاعتقاد هي اليابان وكوريا الجنوبية.

ومن الجدير بالذكر أنه لم يتوافر حتى وقتنا هذا أي دليل على يدل على صحة هذا الأمر، ولكن على الرغم من هذا يعتقد أصحاب تلك الأسطورة أن جميع الأشخاص الذين يحملون فصيلة دم O- يكون لديهم العديد من الصفات المشتركة بين بعضهم البعض، ومن أهم الصفات المشتركة ما يلي:

  1. التمتع بقدر عالي من الطاقة الحيوية الطبيعية.
  2. امتلاك مهارات تحكم وقيادة قوية.
  3. قدر عالي من التركيز.
  4. إدراك الذات بشكل جيد وقوي مقارنةً مع باقي فصائل الدم.
  5. التحكم في الذات من خلال عدد من المعايير العالية.

كيفية تحديد فصيلة الدم O

حيث أنه يتم تحديد تلك الفصيلة من خلال عدد من النقاط الرئيسية، وهي كما يلي:-

  1. وجود الأجسام المضادة على سطح خلايا الدم الحمراء من النوعين A، B.
  2. عدم احتواء البلازما على أي نوع من المستضدات.
  3. عدم وجود العامل الريسوسي الذي يعرف في اللغة الإنجليزية باسم Rhesus factor، ويتم اختصاره في حروف RhD.

أهمية فصيلة الدم O

كما تناولنا أعلاه أنه يمكن لمن يحملون تلك الفصيلة التبرع لكافة الفصائل، فهي تعد من الفصائل الكريمة التي تمنح الكل، بالإضافة إلى أن تلك الفصيلة تجعل الشخص ينقذ نفسه في حالة تعرضه لأي حادث في أي وقت، كما أنها لا تستقبل الدم إلا من فصيلة مماثلة لها فقط.

هل فصيلة الدم O– نادرة؟

تعد عملية تحديد الفصيلة النادرة والأقل توافرًا على مستوى العالم أجمع من الأمور التي يصعب قياسها أو تحديدها، كما أنه يتم الربط بين فصيلة الدم بالعامل الوراثي الذي يتم اكتسابه من الأب أو الأم.

وبصفة عامة تعتبر فصيلة الدم AB- هي من أكثر فصائل الدم ندرة على مستوى العالم، وليست فصيلة الدم O-، حيث يصل معدل الأشخاص الذين يحملون تلك الفصيلة من إجمالي المتبرعين بالدم إلى ما يقارب من نسبة 13%، أي أنه يوجد بين كل سبعة أفراد متبرعين بالدم واحدًا منهم حاملًا لفصيلة الدم O-، كما تعتبر فصيلة الدم O+ من أكثر الفصائل شيوعًا وتوافرًا في كافة أرجاء العالم.