ما هي عاصمة الجزائر

ما هي عاصمة الجزائر

ما هي عاصمة الجزائر تقع في قارة أفريقيا بالجزء الشمالي، وهي تقع بالتحديد ما بين المغرب وتونس، وتصل مساحتها إلى ما يقارب من 2381741 كيلومتر مربع، تعرف معنا في هذا المقال عن عاصمتها، بالإضافة إلى تناول مجموعة متنوعة من المعلومات الخاصة بهذه العاصمة.

ما هي عاصمة الجزائر

تعتبر (مدينة الجزائر هي العاصمة الرسمية) لجمهورية الجزائر، كما أنها تعد مركزًا هام للجمهورية ككل من حيث الجانب السياسي والاجتماعي والاقتصادي، ويسكن في تلك المدينة أغلب سكان الجمهورية، لهذا فهي تعتبر من أكبر مدن الجمهورية من حيث الكثافة السكانية.

فقد أثبتت الإحصاءات السكانية التي تم إجراؤها في عام 2008 ميلاديًا أن عدد سكان هذه المدينة يصل إلى ما يقارب من  2988145 نسمة، ومن الجدير بالذكر أن تلك المدينة مثلها مثل غيرها تنقسم إلى جزأين، وهما الحضر والريف، حيث يتوزع عدد سكانها في كافة أنحاء المدينة ما بين الريف والحضر.

تضم مدينة الجزائر الكثير من المجموعات العرقية المتنوعة، فهناك الكثير من سكانها يتحدثون اللغة العربية، والبعض الآخر منهم يتحدثون اللغة الفرنسية، ومنهم أيضًا من يتحدث باللغة الأمازيغية، ويعد الدين الإسلامي هو الدين الرسمي في دولة الجزائر بشكل عام، وفي عاصمة بشكل خاص.

تاريخ مدينة الجزائر

تعد من أكثر المدن التي تعرضت إلى الاحتلال للعديد من المرات، ويرجع تاريخ تشييد تلك المدينة إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وقد تم بناؤها على يد الفينيقيين، ومع مرور الزمن تم احتلالها من قبل الرومان، وقد تم ضمها إلى الإمبراطورية الرومانية، وتم تسميتها باسم أيكوزيوم.

وفي عام 1492 ميلاديًا سقطت دولة الأندلس، وترتب على ذلك الأمر توافد الكثير من السكان العرب للعيش في مدينة الجزائر هروبًا من طغيان دول أوروبا، وازداد عدد السكان العرب بداخلها، وعندما تم تأسيس الخلافة العثمانية في عام 1511 ميلاديًا خضعت مدينة الجزائر للحكم العثماني.

وعند حلول عام 1830 ميلاديًا وقعت تلك المدينة أيضًا تحت يد الاحتلال الفرنسي مثلها مثل سائر مدن جمهورية الجزائر، وخلال فترة احتلالها من قبل الجزائر تم تشكيل نقطة مركزية هامة هدفها عمل ثورة وطنية لطرد الاحتلال، وبالفعل تم تحرير الأراضي في عام 1962 ميلاديًا، وبذلك تحررت مدينة الجزائر، وخضعت لنظام الجمهورية.

معالم مدينة الجزائر

يوجد بها العديد من المعالم التي تحكي عن التاريخ وما مرت به تلك المدينة الصامدة، ومن أهم هذه المعالم ما يلي:-

  • مسجد كتشاوة

 يقع هذا المسجد في قصبة الجزائر، وهو يعد من أشهر المساجد التاريخية الموجودة في مدينة الجزائر، وقد تم بناؤه في العصر العثماني كمسجد، ولكن نتيجة لما تعرضت له تلك المدينة من غزوات أمر الجنرال الدوق الفرنسي الذي يدعى باسم دو روفيغو بتحويله إلى كنيسة، ولكن بعد القيام بطرد الاحتلال من المدينة تم استرجاعه مرة ثانية كمسجد.

  • قصبة الجزائر

 حيث أنها تعتبر من أقدم المناطق التاريخية في مدينة الجزائر، ويوجد في تلك القصبة الكثير من المباني التي تتصف بطابعها المعماري الأخاذ، وتحتوي أيضًا على العديد من القطع الأثرية التي ترجع إلى الحقبة التاريخية القديمة، ونظرًا لأهميتها في عام 1992 ميلاديًا تم إدراجها في قائمة اليونيسكو للتراث.

  • ميناء سيدي فرج

يعد من الأسماء المأخوذة من اسم شبه جزيرة سيدي فرج، ويقع هذا الميناء في غرب مدينة الجزائر، ويوجد به منتجع يحتوي على العديد من المرافق السياحية التي تتمثل في القوارب البحرية والسفن.

ومن الجدير بالذكر أنه تم تشييد هذا الميناء بالاعتماد على الطريقة الغرداوية، وقد كان ذلك على يد المهندس الفرنسي الجنسية الذي يدعى باسم فرناند بويون بأمر من حكومة الجزائر.