معلومات عن فصيلة الدم AB−

فصيلة الدم AB−

معلومات عن فصيلة الدم AB− حيث أنه تحمل تلك الفصيلة مولدات الضد A وB، بينما يحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على العامل الريزيسي الذي يرمز له بالرمز Rh ويحمل الإشارة السالبة، لذلك اكتسبت هذه الفصيلة الإشارة السالبة أيضًا، تعرف معنا في هذا المقال عن مجموعة متنوعة من النقاط حول تلك الفصيلة.

معلومات عن فصيلة الدم AB

 هناك العديد من الخصائص التي تميز تلك الفصيلة عن باقي أنواع فصائل الدم الأخرى، ومن أهم هذه الخصائص ما يلي:

  1. تعد من الفصائل النادرة الوجود على مستوى العالم أجمع، حيث يصل معدل الأشخاص الذي يحملون تلك الفصيلة إلى نسبة 0.6% فقط من إجمالي سكان العالم، لذلك فهي تعد من فصائل الدم الأقل انتشارًا وشيوعًا في العالم.
  2. يمكن لأصحاب تلك الفصيلة القيام بالتبرع بالدم لأي شخص يحمل  أي فصيلة دم أخرى أو يحمل نفس فصيلة الدم، أي أنه يمكن نقلها لجميع فصائل الدم، ولا يكون هناك حاجة لمعرفة فصيلة دم الحالة التي تحتاج إلى نقل دم.
  3. يمكن للأشخاص الذين يحملون تلك الفصيلة استقبال التبرع بالدم من أي فصيلة أخرى تحمل الإشارة السالبة مثل A-، B-، AB-، -O-، ولا يمكن استقبال الدم من الفصائل التي تحمل الإشارات الموجبة.
  4. يوجد العديد من الصفات الشخصية التي يشترك فيها جميع الأشخاص الذين يحملون هذه الفصيلة، فهم يعتبرون من الأشخاص الأكثر عاطفية، كما أنهم حذرين للغاية عند التعامل مع الأفراد الآخرين، بالإضافة إلى أنهم يحترمون آراء الغير ووجهات النظر المتبادلة.
  5. عند حدوث حمل يجب التأكد من تطابق فصيلة دم الجنين مع فصيلة دم الأم لكي لا يتعرض أي منها لأي نوع من الأضرار.

الأمراض التي يتعرض لها أصحاب فصيلة الدم AB

 تشير بعض الأبحاث والدراسات العلمية التي تم إجراؤها حول هذا الموضوع أن يوجد ترابط بين تلك الفصيلة والإصابة بعدد من الأمراض، ومن هذه الأمراض ما يلي:

تعرض الذاكرة لعدد من المشكلات الصحية

أثبتت الدراسات التي تم القيام بها حول هذا الأمر أن الأشخاص الذين يحملون تلك الفصيلة يكونون أكثر عرضة من باقي أنواع فصائل الدم الأخرى بالإصابة ببعض المشكلات في الذاكرة، مثل وجود صعوبة في التذكر أو الإصابة بالزهايمر ومسح الأشياء من العقل.

الإصابة بجلطات الدم الوريدية

 أثبت عدد من الأبحاث أن أصحاب تلك الفصيلة يكونون أكثر احتمالية للإصابة بهذا المرض عن غيرهم من باقي الفصائل الأخرى.

الإصابة بسرطان المعدة

 تزداد فرص إصابة الأشخاص الذين يحملون هذه الفصيلة بذلك المرض أكثر من باقي الفصائل، ويحدث ذلك بسبب إصابة المعدة بما يعرف باسم عدوى الملوية البوابية نتيجة لتكوين البكتيريا بالمعدة، وبالتالي يزداد احتمالية حدوث تقرحات أو التهابات، وتؤدي في النهاية إلى الإصابة بسرطان المعدة.

النظام الغذائي الصحي لأصحاب فصيلة الدم AB

 تشير بعض النظريات أن عملية هضم الأطعمة المتنوعة تتوقف على نوع فصيلة الدم التي يحملها كلًا منا على حدى، وبناء على هذا يختلف النظام الغذائي الصحي من فصيلة لأخرى.

فعندما يتناول كل شخص الأطعمة الغذائية التي تتناسب مع نوع فصيلة، فإن هذا الأمر ينعكس على الوزن المثالي، وحماية صحة الجسم، وتحسين عملية الهضم من خلال تحفيز الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى زيادة مستوى الطاقة والحيوية بالجسم.

ومن الجدير بالذكر أن النظام الغذائي الصحي يقي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض، ومن أهم الأطعمة الموصى بتناولها من قبل الأشخاص الذين يحملون هذه الفصيلة ما يلي:

  1. الخضروات.
  2. عشب البحر.
  3. المأكولات البحرية.