معلومات عن فصيلة الدم B−

فصيلة الدم B−

معلومات عن فصيلة الدم B− هي فصيلة من فصائل الدم التي تنتمي إلى مجموعة الفصائل الأربعة للدم، وهما A، B، AB، O، كما أنه يندرج تحت فصيلة الدم B نوعين آخرين وهما B+، B-، تعرف معنا في هذا المقال عن مجموعة متنوعة من المعلومات حول هذه الفصيلة.

معلومات عن فصيلة الدم B

تحمل تلك الفصيلة الشحنة السالبة نتيجة لعدم احتواء سطح خلايا الدم الحمراء على العامل الريزيسي. بالإضافة إلى هذا هناك العديد من الخصائص التي تتمتع بها تلك الفصيلة، والتي تميزها عن غيرها من فصائل الدم الأخرى، ومن أهم هذه الخصائص ما يلي:

  • احتواء سطح خلايا الدم الحمراء على الأنتيجين أو مولدات الضد B.
  • تعطي أو تتبرع للدم لنفس فصيلتها فقط.
  • تستقبل الدم من نفس فصيلتها، بالإضافة إلى فصيلة الدم O-.
  • تعد من فصائل الدم النادرة الوجود على مستوى العالم أجمع، لذلك لا يتوافر منها كميات كافية في بنوك الدم، حيث يتراوح معدل الأشخاص الذين يحملون تلك القصيلة في كافة بلدان العالم إلى بين نسبة 5% حتى 2%، وتفسر تلك النسبة إلى أنه يوجد من بين سبعين إلى مائة شخص فردان فقط يحملون تلك الفصيلة.
  • يكون الجهاز المناعي لدى الأشخاص الذين يحملون تلك الفصيلة حساس للغاية، لهذا يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض عن غيرهم من أصحاب فصائل الدم الأخرى.
  • إذا كانت الأم الحامل تحمل تلك الفصيلة، وكان الجنين يحمل فصيلة الدم B+، فهذا يعني تعرض الأم للعديد من المشاكل، مثل التأثير على الحالة الصحية للدماغ والقلب، ووجود مشكلة أيضًا في الدم بحيث لا يمكن أن يختلط دم الأم مع دم الجنين، وفي أغلب الظروف لا يعيش هذا الجنين إلا في حالة واحدة، ألا وهي عندما يتم حقن الأم بالمضادات المناسبة، ومن الجدير بالذكر أن هذه المشكلة تظهر عند الحمل للمرة الأولى فقط، لأنه عندما تنجب الأم جنينها الأول يتم إعطائها إبرة بروتين مناعي يرمز له بالرمز anti-D، حيث تساهم تلك الإبرة في حماية الجسم من تكوين أي أجسام مضادة بداخله مرة ثانية، أي أنه عندما يحدث حمل مرة ثانية يكون من نفس الفصيلة وحاملًا لنفس الإشارة، وليست الإشارة الموجبة، لهذا لا يحدث أي نوع من المشاكل في الحمل الثاني.

الصفات الشخصية لأصحاب فصيلة الدم B

 هناك العديد من الصفات الشخصية التي يشترك فيها جميع الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم B-. ومن أهم هذه الصفات ما يلي:

  1. لديهم ميل كبير لحب المعرفة والفضول، وحب الاطلاع على كل ما هو جديد.
  2. حب الوحدة والانعزال عن الغير، وعدم الاختلاط مع الآخرين.
  3. في أغلب الأوقات يهملون الوظائف والمهام المخولين بتنفيذها نتيجة لتركيزهم على أمر واحد فقط في حياتهم.

الأمراض التي يتعرض لها أصحاب فصيلة الدم B

 أثبتت الكثير من الدراسات العلمية والأبحاث التي تم القيام بها حول هذا الأمر أن الأشخاص الذين يحملون هذه الفصيلة تزداد فرصهم للإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية، لذلك يجب عليهم أن يتبعون نظام غذائي صحي ومفيد بحيث يساهم في تقوية جهاز المناعة ومكافحة تلك الأمراض، ومن أبرز هذه الأمراض ما يلي:

  1. الأمراض السرطانية ومرض البنكرياس: يصل معدل إصابتهم بمرض البنكرياس والأمراض السرطانية إلى نسبة 72%.
  2. الانسداد الرئوي: حيث يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشكلة الانسداد الرئوي، كما يصل معدل إصابتهم بتلك المشكلة إلى 47%.
  3. تجلط الأوردة الدموية: يصل معدل إصابتهم بهذه المشكلة إلى 51%.