ما هي عاصمة سلطنة عمان

ما هي عاصمة سلطنة عمان

ما هي عاصمة سلطنة عمان حيث أنها تقع في قارة آسيا بالجزء الجنوبي الغربي، وبالتحديد تقع في أقصى شرق شبه الجزيرة العربية، وتحدها من جهة الشمال الغربي الإمارات العربية المتحدة، ومن جهة الشمال الشرقي سواحل بحر عمان، ومن الغرب المملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الغربي الجمهورية اليمنية، ومن الجنوب الشرقي بحر العرب، تعرف معنا في هذا المقال عن عاصمتها، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط الخاصة بتلك العاصمة.

ما هي عاصمة سلطنة عمان

تعد مدينة ( مسقط ) هي عاصمة سلطنة عمان، وهي من أكبر المدن التي تقع بداخلها، كما أنها تقع بالقرب من جمهورية الإمارات المتحدة، وتضم هذه المدينة منطقة ساحرة جميلة تسمى صلالة، حيث أنه يأتي لزيارة تلك المنطقة العديد من سكان الخليج العربي خصوصًا في فصل الصيف، لأن خلال تلك الفترة يكون مناخها جذاب وجميل.

الأهمية الإدارية لمدينة مسقط

 حيث أنها تعد هي عاصمة المال والحكم والأعمال المتواجدة في سلطة عمان ككل، كما أنها تعتبر المنطقة المركزية للسلطة بشكل عام، سواء كان ذلك على المستوى الاقتصادي أو المستوى السياسي أو المستوى الإداري، ويطلق على تلك المدينة من قبل الكثيرون العديد من الأسماء مثل اسم العامرة، عاصمة السلطنة، مركز الجهاز الإداري للدولة، مقر الحكم.

تلعب مدينة مسقط دور هام وحيوي بالنسبة للنشاط الاقتصادي والتجاري سواء كان ذلك على المستوى الداخلي والمحلي أو المستوى الخارجي، وهي تقع في الجزء الجنوبي من ساحل الباطنة، أي في خليج عمان. كما أنها تنحصر ما بين جبال الحجر الشرقي وخليج عمان، ويسكن في تلك المدينة أكبر عدد من سكان السلطنة ككل.

المعالم التاريخية في ولاية مسقط

 تم تشييد تلك الولاية قبل ما يقارب من 900 سنة، ومنذ نشأتها تميزت بدورها التاريخي الهام.

وهي عبارة عن واحة من النظافة والخضرة والنظام والرقي.

كما أنها تتصف بخدماتها المتطورة والعصرية وشبكة طرقها الحديثة.

وتشمل ولاية مسقط الكثير من المعالم التاريخية السياحية التي يأتي إلى زيارتها العديد من السائحين من شتى بلدان العالم، ومن أبرز تلك المعالم ما يلي:-

  • بلدة السيفة

 تم تسمية تلك البلدة بهذا الاسم نتيجة لاحتوائها على حصن يسمى السيفة، وهو يطل على الوادي من جانب، وعلى البحر من جانب آخر، وكانت تمثل أسوار تلك المدينة على مر الزمان الدرع الحامي وخط الدفاع الأول الذي يتم الاعتماد عليه في حماية وتحصين المدينة من الأعداء والمهاجرين.

وتتمثل تلك الأسوار في العديد من الصخور الطبيعية العملاقة، حيث أطلق عليها العمانيون منذ قديم الزمان اسم الحصن، وما زالت تعرف به حتى وقتنا هذا، وبجانب الأطوار الطبيعية قامت الحكومة ببناء عدد من الأسوار الأخرى من الناحية الجنوبية والناحية الغربية، وكان ذلك في عام 1625 ميلاديًا.

مسجد السلطان قابوس الأكبر

  • يعد من أشهر المعالم التاريخية في سلطنة عمان بشكل خاص، وفي مدينة مسقط بشكل عام.
  • كما أنه يعد ثالث أكبر مسجد متواجد على مستوى العالم أجمع، وأكبر مسجد على مستوى سلطنة عمان.
  • حيث يتسع هذا المسجد لدخول ما يقارب من عشرين ألف مصلي، وتبع مساحته الإجمالية 933 ألف متر مربع.

بيت الزبير

  • هو عبارة عن متحف خاص بالتراث العماني، وهو متواجد في شارع السيدية بمحافظة مسقط بالقرب من وزارة المعلومات، ويوجد في هذا المتحف الكثير من القطع الأثرية النادرة.
  • بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من أدوات الحرب القديمة التي تتمثل في الخناجر وغيرها.
  • كما أنه يعد من الرموز المعمارية الهامة في السلطنة لذلك حصل في عام  1999 ميلاديًا على جائزة السلطان قابوس في التميز المعماري.