دعاء الخروج من المنزل وجلب الرزق

دعاء الخروج من المنزل وجلب الرزق

دعاء الخروج من المنزل وجلب الرزق حيث أنه يلجأ العبد المسلم إلى ربه في جميع الأوقات، ويتضرع له في الدعاء من أجل أن يحقق له ما يتمنى، وأن يرزقه من حيث لا يدري، لهذا سوف نقدم لكم في هذا المقال الأدعية التي يمكن قولها عند الخروج من البيت بغرض الحصول على الرزق.

دعاء الخروج من المنزل وجلب الرزق

 قبل أن يخرج المرء المسلم من منزله يطلب من الله عز وجل أن يمنحه الطاقة الكافية لإكمال يومه، وأن يرزقه بالمال الوفير، لهذا شرع الدين الإسلامي الحنيف العديد من الأدعية، كما دعاء الخروج من المنزل عن دعاء جلب الرزق، لهذا سوف نتناول في السطور التالية كلًا منهما على حدى:

دعاء الخروج من المنزل

 الدعاء من أكثر الأمور التي تجعل المرء مرتبطًا بالله سبحانه وتعالى، ولتكديس تلك العادة الحميدة سن لنا الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الأذكار والأدعية التي يمكن قولها في كافة الأمور التي يمر بها الإنسان في حياته، فعند النوم مثلًا هناك أدعية يجب قولها، وعند دخول الخلاء، وعند النوم، وعند الاستيقاظ، وعند تناول الأطعمة، وشرب الماء، وعند الخروج من البيت أيضًا.

بالإضافة إلى هذا هناك العديد من الأدعية التي ذكرت تلك الأدعية في الأحاديث النبوية الشريفة، لهذا فهي تعد من الأمور التي يجب القيام بها أسوة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأحاديث وما ذكر بها من أدعية ما يلي:

  • “بسمِ اللهِ، توكَّلْتُ على اللهِ، لا حَوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ”.
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ أنْ أضِلَّ أو أُضَلَّ، أو أزِلَّ أو أُزَلَّ، أو أظْلِمَ أو أُظلَمَ، أو أجهَلَ أو يُجهَلَ عليَّ).
  • عن أمِّ المؤمنين أمُّ سلمة -رضي الله عنها- تصف خروجه -صلى الله عليه وسلم- من بيتها فتقول: (ما خرَجَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ من بَيتي قَطُّ إلَّا رفَعَ طَرْفَه إلى السَّماءِ، فقال: اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ أنْ أضِلَّ أو أُضَلَّ، أو أزِلَّ أو أُزَلَّ، أو أظْلِمَ أو أُظلَمَ، أو أجهَلَ أو يُجهَلَ عليَّ)

دعاء جلب الرزق

 هناك العديد من الأدعية التي تقال من أجل جلب الرزق الوفير، والتي ذكرت في سنة سيد المرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأحاديث وما ذكر بها من أدعية ما يلي:

  • (اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ).
  • (ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ، فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ، يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ).
  • (اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ).
  • (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ).
  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي).
  • كثرة الاستغفار، قال تعالى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).

فضائل دعاء الخروج من المنزل

 يوجد العديد من الفضائل التي يتضمنها ذلك الدعاء، وهي تعود على العبد المسلم بالخير، ومن أبرز هذه الفضائل ما يلي:

  1. الحصول على محبة الله عز وجل.
  2. حماية العبد المسلم من ارتكاب الذنوب والمعاصي والبعد عن الضلال والظلم، وعدم تقديم الأذى لأي إنسان بالخارج.
  3. الحصول على الكفاية والوقاية من الله عز وجل.
  4. حماية النفس من الضرر والأذى الذي من الممكن أن تتعرض له من الآخرين.
  5. حسن الظن بالله عز وجل والاعتماد عليه.
  6. الحصول على الثواب في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
  7. حفظ العبد المسلم من شر الشيطان، فلم يستطيع الشيطان الرجيم أن يقترب منه طوال فترة وجوده خارج البيت.
  8. الحصول على الكثير من الحسنات نتيجة لذكر الله عز وجل، وإحياء سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  9. الحصول على الخير والتوفيق فيما يرغب العبد المسلم في تحقيقه.
  10. طلب المساعدة من الله عز وجل، والتماس الرحمة منه.

أسباب جلب الرزق

 يوجد الكثير من الأسباب التي يترتب عليها جلب الرزق، وزيادة الرزق الذي يمتلك العبد المسلم، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:-

  1. المداومة على ذكر الله الله سبحانه وتعالى واستغفاره في كل وقت وحين.
  2. تجنب ما نهى الله عز وجل عنه، والامتثال لأوامره، حيث يقول الله تعالى ” ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون “.
  3. السعي إلى جني الرزق والحصول عليه استنادًا على قول الله سبحانه وتعالى ” هو الذي جعل لكم الأرض ذلولًا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور “.
  4. شكر الله وحمده على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، حيث يقول الله سبحانه وتعالى في محكم آياته ” ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكًا “.