ما هي عاصمة الإمارات

ما هي عاصمة الإمارات

ما هي عاصمة الإمارات حيث أنها تقع في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، وبالتحديد في شرق شبه الجزيرة العربية، ويحدها من الجنوب والغربي المملكة العربية السعودية، ويحدها من الشمال والشمال الغربي الخليج العربي، سلطنة عمان من الجنوب الشرقي، تعرف معنا في هذا المقال عن عاصمتها، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط الخاصة بهذه العاصمة.

ما هي عاصمة الإمارات

 تعتبر (مدينة أبوظبي) هي العاصمة الفيدرالية الوطنية والإدارية والسياسية لجمهورية الإمارات المتحدة، كما أنها تعتبر عاصمة لإمارة أبوظبي نفسها، وقد تم اقتراح ذلك الأمر في عام 1971 ميلاديًا، وأصبح رسمي في التسعينات، وفي الوقت الحالي هي من أكبر المدن المزدهرة بالتقدم والتطور، بالإضافة إلى أنها تعد من المدن التي تمتلك بنية تحتية متطورة واقتصاد عالمي.

أصل اسم أبوظبي

 يرجع استخدام هذا الاسم إلى ما يقارب من 300 عام، حيث أنه تم الوصول لذلك الرقم بواسطة النظر في السجلات التاريخية، ويقصد بهذا الاسم في اللغة العربية معنى والد الغزال، وفي اللغة الإنجليزية اسم Father of the Gazelle، ويعتقد الكثيرون أنه تم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى حيوانات الظباء التي كانت تسكن في تلك المنطقة.

وفي سابق الزمان كانت تعرف من قبل بعض السكان البدو باسم أم ظبي، وقبل ذلك الاسم كانت تعرف باسم الملح نسبة إلى المستنقعات المائية المالحة التي كانت تحيط بها أو المياه المالحة المتواجدة في الخليج العربي.

أما بالنسبة لنطق اسم أبوظبي، فيختلف سكان الإمارة بين بعضهم البعض في نطقه، وخصوصًا بين سكان الساحل الشرقي، وسكان الساحل الغربي، حيث يطلق عليها سكان الساحل الشرقي اسم أبوظبي، أما سكان الساحل الغربي يطلقون عليها اسم بوظبي.

تاريخ أبوظبي

 تعد أغلب مدن أبوظبي مدن حديثة وعصرية، وعلى الرغم من هذا الأمر تمتلك جذور تاريخية عريقة ومتأصلة وقديمة، ففي عام 2010 تم العثور على أقدم مبنى يقع بداخلها، وكان ذلك المبنى يتمثل في كنيسة النسطورية التي ترجع إلى ما يقارب من 600 سنة قبل الميلاد، وكان أول من سكن بها هم القبائل اليدوية، فقد اعتبرتها قبيلة بني ياس موطنًا سكنيًا لها، وقد كان ذلك في عام 1761 ميلاديًا.

نظام الحكم في أبوظبي

يتمثل نظام الحكم في أبوظبي في النظام الملكي الاتحادي الخاضع لحكم آل نهيان، وينتقل الحكم بينها بالتوارث، وتعد تلك المدينة هي مقر حكومة الجمهورية، ويوجد بها الكثير من المكاتب الحكومية الرئيسية الرسمية التي تتمثل في السلطة المحلية بالمجلس التنفيذي للإمارة، ويكون ولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان هو من يترأس ذلك المجلس.

وتخضع جميع الجهات الحكومية المنبثقة من هذا المجلس لإشرافه، وتتمثل هذه الجهات الحكومية في عدد من الوزارات بالإمارة، بالإضافة إلى بعض الوكالات المستقلة المسؤولة عن عدد من السلطات الواضحة والمحددة المهام مثل الوكالات المستقلة.

بالإضافة إلى هذا يتم تشكيل الحكومة في جمهورية الإمارات المتحدة من قبل المجلس الأعلى للاتحاد الذي يعتبر أعلى سلطة دستورية في الجمهورية، والذي يتكون من حكام السبع إمارات، ومن بين هؤلاء الحكام السبع يتم انتخاب واحد منهم لكي يتولى منصب رئيس المجلس، بالإضافة إلى انتخاب نائب له أيضًا.

الاقتصاد في أبوظبي

 حيث أنها تعتبر من أكثر مدن الإمارات ثراءً نتيجة لإنتاجها كميات عالية من النفط، وتتمتع تلك المدينة بالاستقرار في النشاط الاقتصادي والجانب السياسي والتطور والتوسع الصناعي، لذلك فهد تعد من أكبر المناطق التي تحفز عملية جلب رؤوس الأموال إليها، ونتيجة لموقعها الاستراتيجي الرائع تم اعتبارها من أكبر مدن العالم استقطابًا لأضخم الاستثمارات على مستوى العالم.

السياحة في أبو ظبي

أبو ظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، منطقة غنية بالمعالم السياحية، التي يجب زيارتها في أبو ظبي، التي تلبي جميع الأذواق بمنتزهاتها ومتاحفها ومهرجاناتها المليئة بالمرح والأنشطة الخارجية والمطاعم التي تقدم أطعمة عالية الجودة، فهي أكبر عواصم الإمارات السبع لدولة الإمارات العربية المتحدة، مدينة خاصة حيث تمتزج المناظر الطبيعية مع المباني الرائعة والفاخرة التي تعرض بشكل أفضل الجانب الحديث لدول الخليج، ومن خلالنا سنوضح لكم أبرز الأماكن السياحية في أبو ظبي عاصمة الامارات:

مسجد الشيخ زايد

أحد أكبر مساجد العالم، من أهم رموز دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يضم المسجد 82 قبة و 1000 عمود وعشرات الأقواس المزينة باللونين الأبيض والذهبي، ساهمت في إنشائه 9 دول من بينها تركيا، كما يحتوي المسجد أيضًا على أثقل ثريا في العالم تزن 12 طنًا وأكبر سجادة مصنوعة يدويًا في العالم، يتسع لـ 40 ألف شخص، تم افتتاحه في 2007م، القبة مستوحاة من مسجد بادشاهي الباكستاني.

قرية التراث أبو ظبي

تم بناؤها للحفاظ على تقاليد قرية واحة أبو ظبي التقليدية، وتعريف المسافرين على ماضيها وأثرها الخالد، يمكن اعتبار القرية كمتحف للتراث في الهواء الطلق، ويمكن للزوار الاستمتاع بتجربة كاملة للحياة الصحراوية، مع الخيام المصنوعة من شعر الماعز والقهوة المطبوخة بواسطة نار المخيم وأنظمة الري، والاستمتاع بمشاهدة الرجال وهم يصنعون الأعمال المعدنية والسيراميك، والنساء في نسج الصوف وغزله.

عالم فيراري

أشهر مركز للجذب السياحي في الشرق الأوسط، حيث تستضيف أكثر من مليون سائح سنويًا من جميع أنحاء العالم، يمكن فيه ممارسة أنشطة رائعة سواء أكان بشكل فردي أو كأسرة، كما تعد الحديقة الترفيهية، التي تم افتتاحها في عام 2010، مكانًا لا بد منه لعشرات الأنشطة، خاصة لمحبي السرعة والمغامرة، لذا تعتبر من أفضل الأماكن المناسبة للعائلات.

برج كابيتال جيت

يحمل لقب البرج الأكثر ميلًا في العالم، والتي توفر مناظر رائعة للزوار، واحدة من أكثر المباني شهرة في أبو ظبي، يعرف باسم برج أبو ظبي المائل، وهو ناطحة سحاب يبلغ ارتفاعها 35 طابقًا وارتفاعها 165 مترًا، تم تأسيسه في عام 2007، بتكلفة بلغت 231 مليون دولار، واستغرق تأسيسه 4 أعوام، يضم 16000 متر مربع من المساحات المكتبية، 30 غرفة اجتماعات، مرافق مؤتمرات تتسع لـ 1200 شخص.

جزيرة السعديات

تقع الجزيرة على بعد 500 متر فقط من شاطئ البحر في المدينة، حيث تتميز بهندستها المعمارية الحديثة الرائعة، وشواطئها الطبيعية الرائعة، كما تعتبر جزيرة السعديات موطنًا للعديد من المحلات التجارية الفاخرة، والفنادق والمطاعم والمقاهي، ويعتبرها الزوار هي النقطة الثقافية في إمارة أبو ظبي الأفضل.

قلعة الجاهلي

ثم بناء القلعة في عام 1891 م للدفاع عن أبو ظبي، واكتمل بناؤها عام 1898، حيث يوجد بالقلعة مناطق عرض تم ترميمها عام 2007، باعتبارها واحدة من أكبر القلاع في المدينة، لأنها واحدة من أكثر المباني التاريخية شهرة بحديقتها المورقة.

متى تزور مدينة أبو ظبي عاصمة الإمارات

أبو ظبي، مثل دول الخليج الأخرى، مدينة مشمسة ودافئة كل يوم من أيام السنة تقريبًا، فهي من الدول التي تتلقى القليل من الأمطار، وتشهد أعلى درجات الحرارة في أغسطس، لذلك سيكون التجول في الصحراء قد يكون متعبًا للغاية.

وفي أغلب فترات العام تكون درجات الحرارة التي لا تقل عن 18 درجة حتى في أبرد فترات العام، لذلك ستكون أبو ظبي بديلاً جيدًا للهروب إلى المناطق الأكثر دفئًا، أما شهر فبراير هو الشهر الذي تسقط فيه الأمطار بغزارة في أبو ظبي، ونادرًا ما تمطر، حيث تتمتع أبو ظبي بأفضل الظروف الجوية للزيارة خلال أشهر أكتوبر ونوفمبر ومارس وأبريل.