ما هي عاصمة تونس

ما هي عاصمة تونس

ما هي عاصمة تونس حيث أنها تقع في في قارة أفريقيا، وبالتحديد في أقصى شمال القارة، وهي تعتبر من البلدان العربية الإسلامية، ويحدها من الجنوب الشرقي البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب الغربي دولة الجزائر، تعرف معنا في هذا المقال عن عاصمة تونس، بالإضافة إلى تناول عدد من المعلومات الخاصة بهذه العاصمة.

ما هي عاصمة تونس

 تعتبر (مدينة تونس هي عاصمة تونس)، حيث أنها تعد مقر رئيسي للحكومة الوطنية التونسية، وهي تمثل محور الحياة ونقطة التمركز الإدارية والسياسية، وتعتبر أكبر مدينة في الدولة بشكل عام، وتقع بالتحديد بين الحوضين الغربي والشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وعلى الساحل الشمالي الأفريقي.

وقد تم تشييد هذه المدينة بالقرب من بحيرة تونس التي تعد المدخل الرئيسي لخليج تونس من أجل أن يتم ربطها بميناء حلق الوادي الذي يقع بالبعد عنها بمسافة عشرة كيلو متر، بالإضافة إلى هذا أثبت الحصر السكاني الذي تم القيام به في تلك المدينة عام 2021 لكي يتم معرفة الكثافة السكانية بها أن عدد السكون يقارب من 2,402680 نسمة.

ومن الجدير بالذكر أنها تعتبر مركز ثقافي وتجاري هام في الجمهورية التونسية، كما أنها تحتوي على مسرح يتوافد إليه العديد من الفرق المسرحية الذين يأتون إليه من كافة بلدان العالم، حيث يقام مهرجان قرطاج الدولي السنوي على هذا المسرح في شهر تموز من كل عام، بالإضافة إلى احتوائها على مركزين ثقافيين.

تاريخ تأسيس مدينة تونس

 تم تشييد هذه المدينة في الألفية الثانية قبل الميلاد، أي أنها تعد من المدن التاريخية القديمة التي شهدت على الكثير من الأحداث التاريخية، حيث أنه تم تأسيسها على يد الأمازيغ، وبعد فترة من تأسيسها تم احتلالها من قبل الفلبينيين، ثم احتلها الرومانيون، بعد ذلك سيطرت عليها إسبانيا، ثم جاء إليها الإنجليز.

وبعد فترة خضعت للحكم الفرنسي، وبعد مرور العديد من الأحداث على أرضها استطاع شعب تونس أن يحصل على حريته واستقلاله في عام 1945 ميلاديًا، وبعد أن حصلت على استقلالها صارت منظمة التحرير الفلسطينية ومركز جامعة الدول العربية.

وعند حلول عام 1956 ميلاديًا استطاعت حكومة البلاد أن تحصل على استقلالها الكامل من دولة فرنسا، وتحررت بشكل تام من الاستعمار الفرنسي، وبذلك صارت مدينة تونس عاصمة للجمهورية التونسية.

تم تصميم تلك المدينة من قبل منظمة اليونسكو باعتبارها موقع للتراث العالمي، وقد كان ذلك في عام 1979 ميلاديًا، حيث أنها تعد من المدن التي لها مكانتها العالية بين جميع مدن العالم، بالإضافة إلى هذه فهي تحتوي على الكثير من المباني والأسواق التاريخية القديمة مثل عدد من المتاحف، سوق العطارين المشهور بانتشار أجود أنواع العطور والحرف اليدوية به، وسوق البركة الذي يباع فيه الذهب.

المعالم التاريخية في مدينة تونس

 تضم تلك المدينة الكثير من المعالم السياحية المتميزة التي تجذب إليها الكثير من السياح من كافة أنحاء العالم، ومن أبرز هذه المعالم ما يلي:-

  • مسجد الزيتونة

يقع هذا المسجد في مدينة تونس القديمة، وهو يعتبر من المساجد التاريخية التي يرجع تاريخ بنائها إلى ما يقارب من سبعمائة واثنين وثلاثين عام بعد الميلاد، وهو يتميز بالفن المعماري المتميز الذي تم استخدامه في تصميمه، كما أنه يطل على الكثير من المناطق التي تقع في المدينة.

  • السوق المركزي

 تم تأسيس هذا السوق في عام 1892 ميلاديًا، وفي الوقت الحالي يحتري هذا السوق على العديد من المحال التجارية التي تبيع العديد من السلع والمنتجات.

  • بحيرة تونس

تعد من أهم المعالم الطبيعية التي تقع في العاصمة التونسية، وهي تجذب الكثير من السياح إليها، فهم يأتون بغرض الاستمتاع بجمال الطبيعة والأجواء الرائعة التي يتمتع بها هذا المكان.