أطول جبل في العالم

أطول جبل في العالم

أطول جبل في العالم يعد من الأمور التي تشغل اهتمام الكثير من الأفراد في كافة بلدان العالم رغبة منهم في معرفة اسم ذلك الجبل، وأين يقع، لهذا يبحثون عنه بكثرة على مواقع الإنترنت المتنوعة، تعرف معنا في هذا المقال عن مجموعة متنوعة من المعلومات حول أطول جبل على مستوى العالم.

أطول جبل في العالم

يعد (جبل أفرست هو أطول جبل في العالم)، نتيجة لاحتوائه على أعلى قمة جبلية، حيث يبلغ ارتفاعه عن سطح البحر مقدار 8848 متر، ومن الجدير بالذكر أنه حتى يومنا هذا لا تزال هناك الكثير من النقاشات والجدالات المستمرة حول ارتفاعه، كما أنه لا يوجد أي جبل آخر في أي مكان بالعالم يزيد عن ارتفاعه أو يمتلك نفس ارتفاعه.

تم تسمية جبل أفرست بهذا الاسم نسبة إلى المساح الهندي الذي عمل لعدد من السنوات كمساح في الهند والذي يعرف باسم جورج أفرست، وأطلق على هذا الجيل العديد من المسميات الأخرى مثل ساجارماثا، وجبل تشومولونغما الذي يعني أم آلهة العالم.

موقع جبل إفرست

يقع ذلك الجبل من ضمن سلسلة الجبال العظمى التي تعرف باسم جبال الهيمالايا، وهي تفصل بين هضبة التبت وسهول شبه القارة الهندية، وتمتد على طول ستة دول، وهما الصين، الهند، نيبال، باكستان، بوتان، الهند، وأفغانستان.

ويمتلك جبل أفرست أعلى قمة جبلية في جبال تلك السلسلة، وهو يقع بالتحديد بين الصين ونيبال، ويخضع النصف الشمالي منه إلى دولة التبت، والنصف الجنوبي إلى دولة نيبال.

كما أنه ينقسم إلى اتجاهين رئيسيين وهما الجانب التنتي الذي تتواجد عليه محافظة تينغري التي تقع في منطقة شيغاتس، والجانب الثاني هو الجانب النيبالي الذي شيد فيه حديقة ساجارماثا الوطنية.

يعد من أشهر المناطق السياحية التي يذهب إلى زيارتها العديد من الأشخاص من شتى بلدان العالم من أجل الاستمتاع برؤيته، بالإضافة إلى رؤية باقي جبال سلسلة الهيمالايا الشاهقة الارتفاع.

مناخ جبل أفرست

 يعد المناخ الذي يوجد في قمة ذلك الجبل غير قابل للحياة أو لعيش الكائنات الحية نتيجة لانخفاض درجات الحرارة بصورة يصعب تحملها، حيث تصل درجة الحرارة في بعض الأوقات إلى -60 درجة مئوية، وفي شهر كانون الثاني تصل إلى -36، وحتى في شهور فصل الصيف تكون منخفضة، فعلى سبيل المثال تكون في شهر تموز في وقت النهار 19 درجة مئوية.

عندما تحدث عواصف مفاجئة على قمة ذلك الجبل تبلغ سرعة الرياح خلال الساعة الواحدة ما يقارب من 160 كيلومتر، وتقل درجات الحرارة أكثر فأكثر، وعند قدوم الرياح الموسمية الصيفية تتساقط الأمطار في هيئة ثلوج.

جغرافية جبل أفرست

يصنف ذلك الجبل بأنه يمتلك العديد من السمات الجغرافية الأكثر ندرةً وتميزًا على مستوى الكرة الأرضية، ومن الجدير بالذكر أن جبال سلسلة جبال الهيمالايا ككل التي يعد جبل أفرست أهم جبل بينهما تكونت منذ ما يزيد عن خمسة وستين مليون سنة.

وقد تكونت تلك الجبال عند اصطدام صفيحتين من القشرة الأرضية، وهما الصفيحة الهندية الأسترالية مع الصفيحة الأوراسية، ولا تزال حتى وقتنا الصفيحة الهندية الأسترالية في تحرك مستمر باتجاه الشمال الشرقي، ويشير هذا الأمر إلى ارتفاع تلك الجبال من حين لآخر حتى الآن، ولكن بنسبة ضئيلة للغاية، ففي العام الواحد يزداد ارتفاع تلك الجبال بمقدار 4 سم.