ما هي عاصمة المغرب

ما هي عاصمة المغرب

ما هي عاصمة المغرب حيث أنها تقع في قارة أفريقيا، وبالتحديد في أقصى شمال غرب القارة، ويحدها من الجنوب دولة موريتانيا، ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق دولة الجزائر، ويحدها من الغرب المحيط الأطلسي، تعرف معنا في هذا المقال عن عاصمة المغرب، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط المتعلقة بهذه العاصمة.

ما هي عاصمة المغرب

تعتبر (مدينة الرباط هي عاصمة المغرب)، وهي تعد من أهم المدن الملكية أو المدن الإمبراطورية الأربعة في البلاد، حيث أنها تتصف بأنها ذات موقع استراتيجي متميز، فهي تقع بالقرب من مصب وادي أبو رقراق على المحيط الأطلسي، وبالتحديد في المنطقة المقابلة لمدينة سلا.

وفي قديم الزمان استولى الرومانيون على تلك المدينة واتخذوها مستوطنًا لهم، ومن بعد الرومان جاء إليها الاحتلال الأمازيغ، وشيدوا على أرضها المعالم والمظاهر الحضارية الأولى، وعند قدوم القرن الثاني عشر بعد الميلاد ازدهرت تلك المدينة بشكل أفضل بكثير من أي عصر سابق لها، وقد تم تأسيس هذه المدينة بشكل حقيقي.

وفي ذلك الوقت كان يحكمها الموحدون، أي أنها كانت تابعة للحكم الإسلامي، فهم قاموا بتأسيس الكثير من المعالم التاريخية المتميزة على أرضها التي ما زال الكثير منها متواجد حتى وقتنا هذا، ومن هذه المعالم العديد من المباني والقصور والأسواق، وترتب على هذا الأمر تطور عاصمة المغرب بشكل سريع.

عند حلول عام 1609 ميلاديًا صارت مدينة الرباط مجتمعًا ممزوجًا بين السكان الحقيقيين والسكان المهاجرين من عدد من البلدان العربية والأندلس وإسبانيا، ومع مرور الزمان تعرضت تلك المدينة للاحتلال الفرنسي مثلها مثل باقي مدن المغرب.

واستمرت محتلة لعدد من السنوات حتى استطاع المواطنون والحكومة من طرد الاحتلال من أرضهم من أجل الاستمتاع بالحرية والحصول على الاستقلال، وبعد أن تم تحريرها تم اختيار مدينة الرباط لتصير هي العاصمة الإدارية للمغرب.

التركيبة السكانية في مدينة الرباط

 يسكن في تلك المدينة ما يقارب من 33,655,786 مليون نسمة، ويتمثل أغلب سكانها في العرب والبربر، حيث تصل نسبتهم من حيث عدد سكانها ككل إلى ما يقارب من معدل 99%، بالإضافة إلى احتوائها على عدد من الأقليات التي تعيش على أرضها.

ومن الجدير بالذكر أن الدين الإسلامي هو الدين الرسمي في تلك المدينة، وتعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية بها أيضًا، ولكن يستخدم السكان البربر الذين يمثلون الأقلية بها اللغات التابعة لوطنهم وثقافتهم وتراثهم الأصلي.

الأماكن التاريخية في مدينة الرباط

 تضم تلك المدينة العديد من المعالم التاريخية التي تم بناؤها منذ قديم الزمان، والتي تمثل الواجهة الرئيسية لتلك المدينة، ومن أبرز هذه المعالم التاريخية ما يلي:

  • شالة

 حيث أنها تقع في وسط مدينة الرباط، وهي تتكون من مدينة سلا القديمة، ومقبرة كبيرة الحجم، وهي تتصف بوجود العديد من الطيور في كل أنحائها، كما أنها تتمتع بالطبيعة الخلابة التي تتمثل في الغطاء النباتي الرائع، بالإضافة إلى هذا فهي تحتوي على الكثير من القطع الأثرية القديمة.

  • صومعة حسان

 متواجد من تلك الصومعة فقط بعض القطع، حيث تدل بقاياها على أنها إذا كانت موجودة حتى الآن فكانت سوف تمثل أكبر أماكن تأدية العبادات في العالم الإسلامي ككل.

  • القصبة الوادية

 تم إدراج تلك المنطقة في قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي، وقد كان ذلك في عام 2006 ميلاديًا، ويوجد بتلك القصبة مسجد يدعى مسجد القصبة، وهي تعتبر من أبرز المواقع السياحية في مدينة الرباط، كما أنها تعد من أكبر الأحياء السكنية بها، وتقع بالتحديد على الضفة الجنوبية لنهر أبي رقراق.