ما هي عاصمة الكويت

ما هي عاصمة الكويت

ما هي عاصمة الكويت حيث أنها تقع في قارة آسيا، وفي الجزء الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وهي من الدول التي تحتل مكانة استراتيجية هامة في الجزء الشمالي الشرقي من الخليج العربي، تعرف معنا في هذا المقال عن عاصمة الكويت، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط المتنوعة حول تلك العاصمة.

ما هي عاصمة الكويت

 تعد مدينة الكويت هي عاصمة الكويت الوطنية، حيث أنها تقع في شرق الكويت، وبالتحديد على ساحل الخليج العربي، ضمن حدود جغرافية 47.97 درجة شرقًا 29.37 درجة شمالًا، ويقصد بكلمة الكويت معنى الحصن.

تم تشييد دولة الكويت من قبل عدد من المهاجرين الذين جاؤوا من شبه الجزيرة العربية، وقد كان ذلك في بداية القرن الثامن عشر الميلادي، وقد عاش هؤلاء المهاجرين في بادئ الأمر في بيوت مبنية بالطين، وتصل مساحة تلك المدينة إلى ما يقارب من 16 كيلومتر مربع.

ومع مرور الزمن أصبحت من أكبر المدن الكويتية من حيث الكثافة السكانية، وقد اعتمد سكانها في كسب الرزق على العديد من المصادر مثل صيد اللؤلؤ والأسماك، والعمل في المجال التجاري.

مساحة مدينة الكويت وسكانها

حيث أنها تعتبر من أكبر مدن الكويت من حيث المساحة وعدد السكان، حيث تصل مساحتها إلى ما يقارب من 16.97 كيلومتر مربع، ويسكن في تلك المدينة ما يقارب من 62.074 نسمة، وقد تم التواصل إلى هذا الرقم من قبل الإحصائيات السكانية التي تم إجراؤها في عام 2018 ميلاديًا.

ومن الجدير بالذكر أن أغلب سكان تلك المدينة حضريون، لأن ما يقارب من معدل 80% من إجمالي سكان هذه المدينة من الحضر، بالإضافة إلى هذا يوجد العديد من الأصول المتنوعة التي يتكون منها سكان دولة الكويت.

حيث أنه يوجد ما يتراوح بين 30% حتى 35% من سكانها من أصول إيرانية، ويوجد ما يتراوح بين 60% حتى 65% من سكانها من العرب، وما يتراوح بين 5% حتى 10% من سكانها قادمون من جنسيات أخرى.

أما بالنسبة لأغلب السكان الأجانب الذين يعيشون في تلك المدينة فهم قادمون من جمهورية مصر العربية، الهند، بنجلاديش، الفلبين، وباكستان، وتكون اللغة العربية هي اللغة السائدة بين أغلب سكان تلك المدينة.

وبالنسبة للأجانب الذين يسكنون بها كلًا منهم يتحدث بلغة موطنه الأصلي، والدين الإسلامي هو الدين الرسمي بها، حيث يصل عدد المسلمين بها إلى ما يقارب من معدل 75%، وتمثل باقي الديانات معدل 25% وهم متمثلين في اتباع الدين المسيحي، اتباع الدين البوذي، اتباع الدين الهندوسي، وغيره.

مناخ مدينة الكويت

 يسود في تلك المنطقة المناخ القاري الذي يتصف بأنه طقس متغير وغير مستقر، حيث أنه يوجد اختلاف قوي بين درجات الحرارة، حيث تتجاوز درجات الحرارة في الأشهر التي تتراوح بين شهر نيسان وحتى شهر تشرين الأول 51 درجة مئوية.

وبالنسبة لفصل الشتاء فيكون شديد البرودة في الفترة الزمنية التي تكون ممتدة بين شهر تشرين الثاني حتى شهر شباط، وخلال تلك الأشهر يكون متوسط درجة الحرارة 13 درجة مئوية، بالإضافة إلى هطول أمطار قليلة.

اقتصاد مدينة الكويت

 تشمل تلك المدينة الكثير من المراكز الهامة التابعة للمجالات الإدارية والاقتصادية والتجارية في البلاد، ويوجد بها الموانئ البحرية الخاصة بتجارة المواد النفطية وتجارة الأسمدة.

وتضم أيضًا العديد من المراكز الإدارية مثل السفارات، مجلس الأمة الكويتي، المحكمة العليا، والوزارات الحكومية، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المؤسسات المالية التي تتمثل في البنوك الرئيسية بالدولة، وسوف الأوراق المالية.