معلومات عن فصيلة الدم A−

فصيلة-الدم-a−

معلومات عن فصيلة الدم A− حيث يستقبل أصحاب تلك الفصيلة التبرع بالدم من فصيلة الدم O- أو من نفس فصيلتهم، ويمكن التبرع للكثير من الفصائل مثل فصيلة الدم AB+ فصيلة الدم  AB-، فصيلة الدم A+ وفصيلة الدم A- تعرف معنا في هذا المقال عن مجموعة متنوعة من النقاط والمعلومات حول تلك الفصيلة.

معلومات عن فصيلة الدم A

 تمتلك تلك الفصيلة العديد من الخصائص المتنوعة التي تميزها عن باقي فصائل الدم الأخرى، ومن أهم هذه الخصائص ما يلي:

  • تعد تلك الفصيلة من فصائل الدم الأكثر ندرة على مستوى العالم أجمع، حيث أنه يوجد بين كل ستة عشر شخصًا شخصًا واحدًا حاملًا لفصيلة الدم A-، لذا فهي تعد فصيلة نادرة.
  • يوجد بخلايا الدم الحمراء لدى الشخص الحامل لتلك الفصيلة مولدات مضادة من نوع A، وأجسام مضادة من نوع B.
  • يشار إلى تلك الفصيلة بالإشارة السالبة نتيجة لعدم وجود مولد بروتيني مضاد يسمى RhD في خلايا الدم الحمراء.
  • يعاني الأشخاص الذين يحملون تلك الفصيلة من مشكلة امتلاك جهاز مناعي حساس للغاية، لذلك يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.
  • يجب على الأشخاص الذين يحملون تلك الفصيلة القيام بممارسة الأنشطة الرياضية الهادئة التي تساعد في حماية المفاصل وتنشيط عملية التركيز مثل رياضة اليوجا أو البيلاتس أو تمارين التاي تشي، والابتعاد عن ممارسة التمارين الشاقة، لأن هذا النوع من التمارين يتسبب في زيادة إفرازات الهرمون الذي يسمى الكورتيزول، حيث يؤدي ذلك الهرمون إلى زيادة فرص تعرض الشخص للإصابة بتصلب العضلات نتيجة للإجهاد الزائد.

الأمراض التي يتعرضون لها أصحاب فصيلة الدم A

أثبتت الدراسات والأبحاث التي تم القيام بها حول هذه الفصيلة أن من يحملونها يكونون أكثر عرضة للإصابة بعدد من الحالات الصحية والأمراض المعينة، ومن أهم هذه الأمراض ما يلي:

  • عدوى البكتيريا الملوية البوابية

هي عبارة عن نوع من أنواع البكتيريا التي تتواجد في المعدة، وتؤدي تلك البكتيريا إلى الإصابة بالالتهابات والقروح في المعدة، وهي تعد من الأمراض الأكثر شيوعًا وانتشارًا بين أصحاب هذه الفصيلة، فقد أثبتت دراسة طبية تم نشرها في مجلة العلوم والأمراض الهضمية أن من يحملون هذه الفصيلة يكونون أكثر عرضة للإصابة بتلك البكتيريا، ويمكن الحد من انتشار هذه العدوى من خلال اتباع عدد من الخطوات والنصائح، وهي كما يلي:

  1. تنظيف وغسل اليدين لأكثر من مرة خلال اليوم الماء باستخدام الماء والصابون، وخصوصًا قبل تناول الطعام.
  2. تناول الوصفة العلاجية التي تم الحصول عليها من قبل الطبيب المختص.
  3. اتباع نظام غذائي مفيد وصحي يساهم في الوقاية من تلك العدوى بحيث يتكون ذلك النظام الغذائي من مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل البروكلي أو القرنبيط.
  • داء السكري من الدرجة الثانية

أثبتت دراسة تم القيام بنشرها في المجلة الخاصة بداء السكري أن الأفراد الذي يحملون هذه الفصيلة يكونون أكثر عرضة للإصابة بذلك النوع من المرض، كما أنه يمكن وقاية الجسم وحمايته من التعرض لمرض السكري من خلال اتباع عدد من النصائح القادمة:

  1. التخلص من السمنة أو ما يعرف باسم الوزن الزائد الذي يتسبب في تراكم الدهون في الجسم.
  2. ممارسة التمارين الرياضية البدنية من أجل حرق الدهون والتخلص منها أول بأول.
  3. تناول الأطعمة الغذائية الخالية من الدهون، والتي تحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية.
  • حدوث مشاكل في وظائف الدماغ

يتعرض أصحاب تلك الفصيلة إلى حدوث بعض المشكلات في الدماغ، والتأثير على العقل، وفقدان الذاكرة، بالإضافة إلى الإصابة بالخرف، ويمكن حماية الجسم من التعرض لتلك المشكلات من خلال اتباع النصائح التالية:

  1. الابتعاد عن الإجهاد والضغط.
  2. ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر.
  3. النوم لعدد ساعات كافي خلال اليوم.