ما هي عاصمة العراق

ما هي عاصمة العراق

ما هي عاصمة العراق حيث أنها تطل على الخليج العربي، وهي تقع في قارة آسيا، ويحدها من الشمال جمهورية تركيا، ومن الجنوب الكويت، ومن الشرق إيران، ومن الغرب الأردن وسوريا، تعرف معنا في هذا المقال عن عاصمتها، بالإضافة إلى تناول عدد من المعلومات الخاصة بهذه العاصمة.

ما هي عاصمة العراق

 تعتبر (مدينة بغداد هي عاصمة العراق)، وقد كان يطلق عليها في قديم الزمان اسم مدينة السلام، وهي تابعة لمحافظة بغداد وتقع في وسط العراق، وقد كانت تلك المدينة في السابق مركزًا للخلافة العباسية، حيث أنه تم تشييدها على يد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، وقد كان ذلك في القرن الثامن الميلادي، أي أنه كان يوافق القرن الثاني من الهجرة.

بعد أن قام الخليفة أبو جعفر المنصور بتشييد تلك المدينة قام باتخاذها عاصمة لدولة الخلافة العباسية، واستمرت تلك المدينة على هذا الوضع حتى جاء الخليفة العباسي المعتصم بالله، حيث أنها قام بتأسيس مدينة سامراء وخصصها مدينة للخلافة العباسية، وهي تقع بالتحديد في شمال مدينة بغداد.

تسمية مدينة بغداد

 كما تناولنا أعلاه أنه تم تشييدها على يد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصوري لكي تكون عاصمة تليق بخلافته ومكانة الدولة الإسلامية بشكل عام، وقد قام باختيار ذلك المكان بشكل دقيق وبعناية كبيرة، فهي تقع بين نهري دجلة والفرات، وفي هذا المكان كانت توجد قرية تدعى باسم قرية بغداد، ولكن لم يكن ذلك الاسم الأصلي لها، فقد كان بغداد أو مغداد أو بغدان أو مغدان، لذلك تم اقتباس اسمها الأخير من مسميات هذه القرية.

مناخ مدينة بغداد

 تتصف تلك المدينة بأنها تمتلك مناخ صحراوي، ففي فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة إلى أعلى درجات وتكون شديدة الحر، ويذكر خبراء الطقس إن السبب الذي أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة في مدينة بغداد بهذا الشكل منذ عام 2003 ميلاديًا يرجع إلى الاحتباس الحراري الذي يعاني منه الكثير من الدول حول العالم بشكل عام، وعاصمة بغداد بشكل خاص.

بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الكربون في الجو نتيجة لانتشار عوادم المولدات الكهربائية في الهواء، وانجراف التربة، وانتشار ظاهرة التصحر كل هذا أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، ويكون الجو في الشتاء معتدلًا.

اقتصاد مدينة بغداد

 حيث أنها تعد مركزًا اقتصاديًا رئيسي للعديد من المصانع والشركات والورش المتواجدة في جمهورية العراق بشكل عام، كما أنها تعتبر حلقة الوصل بين سوريا وتركيا وجنوب شرق آسيا والهند والسوق التجاري الأساسي في تلك الدولة.

ويعتمد اقتصاد تلك المدينة بشكل رئيسي على الإيرادات التي يتم الحصول عليها من تلك الشركات، بالإضافة إلى النشاط السياحي الهام في تلك المنطقة، حيث أنه يأتي إلى زيارتها في العام الواحد ما يقارب من مليون سائح.

معالم مدينة بغداد

 تضم تلك المدينة العديد من المعالم المتميزة، التي تجذب إليها الكثير من الزوار على مدار العام، ومن أبرز هذه المعالم ما يلي:

  • مدرسة المستنصرية

 تم بناء تلك المدرسة في عهد الخليفة المستنصر بالله، وهي تقع في منطقة الرصافة بمدينة بغداد، وهي تحتوي على ساعة مميزة لإظهار مواقيت الصلاة، بالإضافة إلى نافورة كبيرة.

  • مسجد الخلفاء

 تم بناء هذا المسجد منذ قديم الزمان، فهو يرجع إلى ما يقارب من سبعة قرون، وقد تم تشييده في عصر الخليفة المكتفي بالله، ويصل ارتفاعه إلى خمسة وثلاثين متر.

  • برج بغداد

 يصل ارتفاع هذا البرج إلى ما يقارب من 205 متر، وهو يقع بالتحديد في غرب مدينة بغداد، ويعد من أبرز معالم العاصمة.