ما هي عاصمة موريتانيا

ما هي عاصمة موريتانيا

ما هي عاصمة موريتانيا حيث أنها تقع في غرب قارة أفريقيا، وهي تطل على المحيط الأطلسي، يحدها من الجنوب السنغال ومالي، ومن الشمال الجزائر والمغرب، ومن الشرق مالي، ومن الغرب المحيط الأطلسي، تعرف معنا في هذا المقال عن عاصمته، بالإضافة إلى تناول مجموعة متنوعة من المعلومات حول تلك العاصمة.

ما هي عاصمة موريتانيا

  •  تعتبر (مدينة نواكشوط هي عاصمة الجمهورية الموريتانية)، وهي تمثل أكبر مدينة في البلاد.
  • كما أنها تعتبر من أكبر المدن التي تقع في الصحراء الكبرى.
  • وتعد المركز الاقتصادي والإداري في الدولة، وقد تم اختيارها عاصمة للبلاد في تاريخ الخامس من شهر مارس لعام 1958 ميلاديًا.
  • وقد تم اعتماد ذلك من قبل أول رئيس لجمهورية موريتانيا ولد داداه.
  • حيث ترتب على هذا الأمر إحداث تغير كبير في تلك المدينة، فبعد أن كانت عبارة عن قرية صغيرة لا يزيد عدد سكانها عن ثلاث مائة نسمة.
  • بالإضافة إلى أنها كان لا يتوافر لها العديد من الأشياء الضرورية للمعيشة مثل المياه الصالحة للشرب، وكانت تسقط بها أمطار قليلة.
  • فبمجرد أن تم اعتماد هذا القرار أصبحت من أهم المدن في الجمهورية.

الثقافة في نواكشوط

 يوجد بها حركة ثقافية متميزة وهامة، فعلى الرغم من الصعوبات التي تواجه تلك المدينة من الناحية الاقتصادية نتيجة لضعف البنية التحتية.

إلا أنه يوجد بها الكثير من معارض النحت والمعارض التشكيلية ومعارض الفنون والتصوير والفنون المسرحية والتجميلية والحفلات الموسمية التي تقام بها على مدار السنة.

ويحدث على أرضها العديد من النشاطات الخاصة بالشباب نتيجة لاحتوائها على الكثير من دور الشباب التي تتمثل في الملاعب الرياضية والمراكز الثقافية الأجنبية.

كما أنها تقوم باستقبال المهرجانات السينمائية التي تقوم بعرض العديد من الأفلام التي تم القيام بإنتاجها على أرض البلاد على المستوى المحلي أو على الإقليمي.

ويطلق على هذا المهرجان اسم مهرجان نواكشوط السينمائي الذي يتم تنظيم وترتيب كل شيءٍ يخصه من عام لآخر بواسطة مؤسسة دار السينمائيين الموريتانيين.

بالإضافة إلى هذا فإن تلك المدينة تقوم باستقبال العديد من المهرجانات الشعرية مثل مهرجان موريتانيا الشعري الذي يتم إعداده بشكل سنوي، وبعض تلك الأشعار يكون باللهجات المحلية، والبعض الآخر يكون باللغة العربية الفصحى.

التعليم في نواكشوط

  •  تحتوي جمهورية موريتانيا على جامعة واحدة فقط، حيث تقع تلك الجامعة في نواكشوط العاصمة.
  • وتعرف باسم جامعة نواكشوط، وقد تم تشييدها في عام 1981 ميلاديًا.
  • ويصل عدد الطلاب الذي تستقبلهم تلك الجامعة بشكل سنوي إلى ما يقارب من 8000 طالب.
  • وهي تضم أربعة كليات، ألا وهما كلية كلية الآداب والعلوم الإنسانية، كلية العلوم الاقتصادية والقانونية، كلية الطب، كلية التقنيات والعلوم، وقد أدت تلك الجامعة إلى زيادة الاهتمام بالعاصمة نواكشوط.
  • بالإضافة إلى هذا يوجد في تلك المدينة أيضًا عدد من مرافق التعليم العالي الأخرى التي تتمثل في المعهد الوطني للدراسات الإسلامية المتقدمة، والمدرسة الوطنية للإدارة.
  • علاوة على احتوائها على العديد من المدارس الثانوية والابتدائية مثل مدرسة ثانوية تيودور مونو الفرنسية، والمدرسة الأمريكية الدولية.

السكان في نواكشوط

 يسكن في تلك المدينة العديد من الأفراد المختلفين بين بعضهم البعض من حيث الأعراق، لأنه يوجد بها الكثير من الأعراق المختلفة، فهناك الكثير من سكانها عرب، والبعض الآخر أفارقة، ويوجد بها أيضًا بعض السكان الأوروبيين الذي استوطنوا بها.

وبخلاف السكان الأصليين الذين يقيمون في تلك المدينة يوجد بها أيضًا بعض السكان المؤقتين الذين يتمثلون في العمال التابعين لعدد من الشركات الأجنبية، والسياح القادمين من الكثير من بلدان العالم، بالإضافة الأشخاص الذين يأتون إليها بغرض إجراء صفقات الاستثمار على أرضها.