ما هي عاصمة السودان

ما هي عاصمة السودان

ما هي عاصمة السودان حيث أنها تقع في قارة آسيا في المنطقة الشمالية الشرقية، ويحدها من الشمال الغربي دولة ليبيا، ومن الشمال جمهورية مصر العربية، ومن الجنوب جمهورية أفريقيا الوسطى، ومن الغرب دولة تشاد، تعرف معنا في هذا المقال عن عاصمتها، بالإضافة إلى تناول مجموعة متنوعة من النقاط الخاصة بهذه العاصمة.

ما هي عاصمة السودان

 تعد (مدينة الخرطوم هي عاصمة جمهورية السودان)، فقد تم إنشاء تلك المدينة عند نقطة التقاء نهر النيل الأزرق بنهر النيل الأبيض لكي يجتمعا مع بعضهم البعض ويشكلان نهرًا واحدًا، وقد تم تسميتها بذلك الاسم عندما كانت الخلافة العثمانية تحكم مصر والسودان، وكان هذا الأمر في القرن التاسع عشر.

وتضم تلك المدينة الكثير من مقرات المنظمات العالمية الإفريقية والإقليمية، ويوجد بها أيضًا العديد من المؤسسات والشركات الأجنبية العالمية الضخمة، بالإضافة إلى وجود عدد من الجامعات الكبيرة والمشهورة والتي ذاع صيتها في كافة أنحاء العالم.

تاريخ مدينة الخرطوم

 تعرضت تلك المدينة للاحتلال لأكثر من مرة على مر التاريخ، وفي النهاية استطاعت حكومتها وشعبها أن يحصلون على حريتهم واستقلالهم، حيث يرجع تاريخها إلى قديم الزمان والعصور القديمة.

فكان أول من يعرفها ويستوطن بها هو إنسان العصر الحجري، وبها شيد ممالكه القديمة التي ما زال البعض منها متواجد حتى وقتنا هذا، مثل مملكة علوة، وقد تم تشييد العمارة في تلك المدينة من قبل الاحتلال البريطاني أثناء حكمه لها.

لهذا يلاحظ الزائر لها أنها ما زالت حتى الآن محافظة على تماثل عدد من الأبنية القديمة مثل جامعة الخرطوم.

بالإضافة إلى احتوائها على مرافق عامة ماثلة، والكثير من الجسور التي تطل على ضفاف نهر النيل.

وفي الوقت الحالي تم تحويل أغلب الأبنية التي تم بناؤها على يد الاحتلال البريطاني إلى متاحف.

الكثافة السكانية في مدينة الخرطوم

 تحتل مدينة الخرطوم المرتبة الثالثة من حيث الكثافة السكانية على مستوى العالم العربي، حيث يصل عدد سكانها إلى ما يقارب من 2682431 نسمة.

فهي تأتي بعد مدينة القاهرة التي تقع في جمهورية مصر العربية وتحتل المرتبة الأولى، ومدينة الدار البيضاء التي تقع في المغرب وتحتل المرتبة الثانية.

وعلى مستوى كافة المدن التي تقع في قارة أفريقيا فهي تحتل المرتبة السادسة من حيث عدد السكان.

وتعد مدينة الخرطوم شبكة اتصالات هامة ورئيسية في المنطقة، سواء كان ذلك على المستوى الإقليمي أو المستوى المحلي.

بالإضافة إلى هذا فإن سكان هذه المدينة ينتمون إلى العديد من الديانات والإثنيات المختلفة والطوائف المتعددة، أي أنه لا يوجد ديانة واحدة في تلك المدينة، ولكن الغالبية العظمى منهم يتبعون الدين الإسلامي.

مناخ مدينة الخرطوم

 تمتلك تلك المدينة مناخ خاص ومتميز، ففي فصل الصيف ترتفع بها درجات الحرارة، وتكون شديدة الحر، وفي فصل الشتاء تكون معتدلة.

أما بالنسبة للأمطار فهي تتعرض للأمطار الموسمية الغزيرة والكثيرة، والتي تزداد بصورة كبيرة في فصل الخريف.

المعالم التاريخية في مدينة الخرطوم

 تحتل هذه المدينة موقع إستراتيجيًا، كما أنه يوجد بها العديد من المعالم الأثرية القديمة التي تجذب إليها العديد من السياح الذين يتوافدون إليها من كافة بلدان العالم خصوصًا في فصل الصيف من أجل الاستمتاع برؤية تلك المعالم، والاستمتاع بالطبيعة الخلابة في المنطقة، ومن أبرز هذه المعالم التاريخية ما يلي:-

  1. منطقة القباب التركية.
  2. جسر الملك نمر.
  3. معمل إستاك.
  4. شلال السبلوقة.
  5. متحف التاريخ الطبيعي.
  6. منطقة سوبا.
  7. قرية الطفل.
  8. متحف القصر.
  9. فندق برج كورينثيا.
  10. القصر الجمهوري.
  11. منتزه الحدائق النباتية.
  12. متحف الإثنوغرافيا.
  13. منطقة مقرن النيلين.