أكبر بحيرة في العالم

بحيرة قزوين

أكبر بحيرة في العالم يعد من الموضوعات التي يبحث عنها العديد من الأشخاص عبر مواقع الإنترنت المتنوعة فمن المعروف أن العالم يوجد بها العديد من البحيرات، لهذا سوف نوضح لكم ما اسم أكبر بحيرة بالعالم، وأين تقع، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط الأخرى الخاصة بهذا الموضوع.

أكبر بحيرة في العالم

 تعتبر (بحيرة قزوين) هي أكبر بحيرة في العالم، والبعض يسميها بحرًا والبعض الآخر يطلق عليها لقب بحيرة، وتم تسميتها باسم البحيرة نسبة إلى مدينة قزوين الإيرانية.

أما بالنسبة لتسميتها بحر قزوين، فإن هذا الاسم نسبة إلى احتوائها على المياه المالحة، وتحتل تلك البحيرة المرتبة الثانية من حيث ترتيب المسطحات المائية التي يوجد بها كميات عالية من النفط.

وكانت في سابق الأمر من ضمن البحار السبعة التي تربط بين قارات العالم القديم ببعضهم البعض، وهما أفريقيا، أسيا، وأوروبا، وهي تقع بالتحديد في الجزء الغربي من القارة الآسيوية، وهي بحيرة مغلقة ومحاطة باليابسة من جميع الجهات، ومياهها مالحة.

ومن الجدير بالذكر أن تلك البحيرة تفصل ما بين قارة أوروبا وقارة آسيا، وتصل مساحتها إلى ما يقارب من  370,000 كيلومتر مربع، ويشترك في مياه تلك البحيرة خمسة دول.

حيث تختلف النسبة التي تصل كل دولة من تلك الدول عن باقي الدول الخمسة نتيجة لوجود بعض الأسباب الاقتصادية والسياسية، وهذه الدول هما تركمانستان في الشرق، إيران في الجنوب، كازاخستان في الشرق، روسيا في الشمال، وأذربيجان في الغرب.

وبالنسبة لعمق بحيرة قزوين فهو يختلف من اتجاه لآخر، حيث أنه يبدأ من عشرة أمتار في السواحل الشمالية الروسية، وكلما اقتربنا من منطقة الوسط يزداد العمق بحيث يتراوح بين 180 متر حتى 788 متر، ويبلغ العمق مقدار 960 متر عن الاقتراب من السواحل الإيرانية في منطقة الجنوب.

ويكون أعلى عمق لتلك البحيرة عند الجنوب، حيث أنه يبلغ 1028 متر، ومن الجدير بالذكر أن تلك البحيرة تعد من أهم البحيرات من حيث الثروة السمكية على مستوى العالم ككل، نتيجة لاحتوائها على أنواع معينة من الأسماك.

ومن أهم هذه الأنواع سمك الكافيار الذي يوجد بداخله بيوضة مادة الكافيار المعروفة في كل البلاد بارتفاع تكلفتها، بسبب احتوائها على الكثير من الفوائد الصحية، بالإضافة إلى وجود ما يقارب من ثمانية وسبعين نوع آخر من الأسماك.

تعريف البحيرة

تعرف البحيرة في اللغة العربية بأنها عبارة عن مجمع ماء كبير الحجم محاط باليابسة من كافة الجهات، أما بالنسبة للتعريف العلمي للبحيرة فهي عبارة عن مساحة من الأرض تتكون فيها المياه، كما أنها محاطة باليابسة من كل الجهات، وتنقسم البحيرات إلى بحيرات مالحة وبحيرات عذبة.

فإذا كانت البحيرة مغلقة تكون دورة الحياة بها متعلقة بالتبخر، فإن هذه البحيرة تكون مالحة، أما إذا كانت البحيرة مفتوحة ونهايتها تصب في النهر، فإن تلك البحيرة تكون عذبة، ومن الجدير بالذكر أن البحيرات متواجدة في كافة أنحاء العالم، وفي جميع قارات الكرة الأرضية ولا تقتصر على قارة أو دولة دون أخرى.

مميزات بحيرة قزوين

هناك العديد من المميزات التي تعرف بها تلك البحيرة، والتي تميزها عن غيرها من البحيرات الأخرى، ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:-

  1. احتوائها على ثروة كبيرة من الغاز الطبيعي والنفط، لهذا السبب تتنازع الكثير من الدول على تلك البحيرة بغرض تقاسم ثروتها.
  2. يوجد بها حقل تنجيز النفطي الذي يحتل المستوى الثاني من حيث ترتيب أكبر حقل للنفط على مستوى العالم ككل.
  3. يوجد بها العديد من  الجزر، فالبعض من هذه الجزر يعيش بها الكثير السكان مثل جزيرة بولا، نارغين، بيرالاهي، والبعض الآخر يسكن بها القليل من السكان.