عدد سكان الإمارات

عدد سكان الإمارات

عدد سكان الإمارات من الدول العربية التي تقع في قارة آسيا بالجهة الجنوبية الغربية، وتعرف ريمية باسم الإمارات العربية المتحدة، وتقع بالقرب من الجزء الجنوبي للخليج العربي، وهي تضم سبعة إمارات عربية، وهما: إمارة أبو ظبي، إمارة الشارقة، إمارة الفجيرة، إمارة عجمان، إمارة رأس الخليفة، إمارة أم القيوين، وإمارة دبي، ويوجد بها العديد من المعالم الحضارية مثل برج الخليفة ومتحف الحضارة الإسلامية، تعرف معنا في مقال اليوم عن عدد سكان الإمارات ككل مع توضيح عدد من المعلومات المتعلقة بها.

عدد سكان الإمارات

 تبين من التعداد السكان الذي تم إجراؤه عام 2021 ميلاديًا أن عدد السكان في الإمارات يصل إلى ما يقارب من (9.983.985 نسمة)، وهي تحتل المرتبة الثالثة والتسعين على مستوى العالم أجمع من حيث عدد السكان، ويعيش أغلب سكانها في المناطق الحضرية، ويبلغ عدد من يعيشون في الحضر ما يقارب من معدل 86.4%، يمثل عدد السكان الإماراتيين الأصليين ما يقارب من نسبة 11.6 من الكثافة السكانية الإجمالية بالبلاد، حيث أنه يعد أغلب سكانها من الأصول الهندية الذين جاؤوا إليها منذ العديد من السنوات.

ويبلغ معدل السكان الهنود 38.2%، وباقي النسبة يتمثل في السكان المصريين وغيرهم، حيث أنه تبلغ نسبة السكان المصريين بها 10.2، ويصل معدل السكان الفلبينيين 25%، ويوجد من بين سكانها عدد من المواطنين القادمين من باكستان وبنغلادش، ومن الجدير بالذكر أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد، وتعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية بها، ويستعمل بها أيضًا العديد من اللغات الثانوية الأخرى مثل الهندية، والفارسية وغيرها من الكثير من اللغات الأخرى.

الدين الإسلامي الحنيف هو الدين الرسمي الذي يتبعه أغلب المواطنين في الإمارات، حيث أنه يصل معدل السكان المسلمين إلى ما يقارب من 62% من العدد الإجمالي للسكان.

مناخ الإمارات

 تتصف الإمارات بأن الطقس السائد على أرضها حارًا، وتتساقط عليها الأمطار بكميات محدودة، وفي المناطق الساحلية ترتفع درجات الرطوبة بصورة كبيرة، كما أنه تتميز المناطق الصحراوية الداخلية بها بأن الرطوبة فيها تكون منخفضة.

المناطق الجبلية بالإمارات يسود عليها الطقس البارد، ويزداد بها كمية الأمطار، وتبلغ درجات الحرارة الصغرى بها في فصل الصيف 32 درجة مئوية تقريبًا، كما تصل درجات الحرارة العظمى في فصل الصيف أيضًا إلى 49 درجة مئوية.

في فصل الشتاء تنخفض درجات الحرارة بها انخفاضًا ملحوظًا، فقد تقل درجات الحرارة عن 16 درجة مئوية، ومن الجدير بالذكر أن كمية الأمطار السنوية التي تتساقط على أرضها في فصل الشتاء تصل إلى 13 سم.

اقتصاد الإمارات

 من أهم ما تتميز به الإمارات أنه تمتلك اقتصاد قوي، وتعتبر من الدول العربية التي تتمتع باقتصاد ذات معدلات نمو سريعة، ويعتمد الاقتصاد بها بشكل رئيسي على إنتاج الغاز الطبيعي والنفط، حيث أنه تمتلك الإمارات ما يقارب من معدل 10% من إجمالي كمية المعروض العالمي من الاحتياطي العام الخاص بالنفط.

تحتل الإمارات على مستوى العالم المرتبة الخامسة باعتبارها من أكبر الدول التي تملك أكبر كمية من احتياطي الغاز الطبيعي عالميًا، ويمثل ذلك المجال ما يقارب من نسبة 25% من إجمالي الناتج المحلي، ومن أبرز القطاعات المتنوعة التي تشارك في بناء اقتصاد الدولة ما يلي:

  1. التصنيع: يشارك في الاقتصاد بمعدل 12.6%.
  2. العقارات: يصل معدل المساهمة الخاص بهذا القطاع إلى 9.1%.
  3. التأمين والتمويل: يبلغ معدل مشاركته في الاقتصاد 6.4%.
  4. التجارة والفنادق: تصل نسبة مساهمة هذا القطاع إلى 11.4%.