عدد سكان الأردن

عدد سكان الأردن

عدد سكان الأردن هي من البلدان العربية التي تقع في قارة آسيا بالجزء الشمالي الغربي، وتقع بالتحديد في المنطقة الصخرية الصحراوية المتواجدة في الجزء الشمالي من شبه الجزيرة العربية، تعرف معنا في مقال اليوم عن عدد سكانها، مع توضيح مجموعة من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

عدد سكان الأردن تعرف رسميًا باسم المملكة الأردنية الهاشمية، ويحدها من جهة الجنوب والجنوب الشرقي المملكة العربية السعودية، ومن الشمال الجمهورية السورية، ومن الشرق الجمهورية العراقية، ومن الارب تشترك مع دولة فلسطين في الحدود البرية، وتطل على البحر الأحمر بالجهة الجنوبية الغربية منه، وعاصمتها هي مدينة عمان، وتبين من الحصر السكاني الذي تم القيام به عام 2020 ميلاديًا أن عدد السكان في الأردن يبلغ (10.820.644 نسمة)، ويتزايد عدد السكان به من عام لآخر نتيجة لزيادة عدد المهاجرين الذين يأتون إليها بحثًا عن العمل.

تحتل مملكة الأردن بين جميع بلدان العالم المرتبة رقم 84 من حيث عدد السكان، ويعيش أغلب سكانها في العاصمة عمان، وفي منطقة الشمال الغربي، والمنطقة الغربية بها، ويكون عدد السكان الموجودين على امتداد خليج العقبة بالجهة الجنوبية العربية قليل، يتوزع سكانها على ثلاثة أقاليم، حيث أنه يصل معدل السكان الذين يعيشون في إقليم وسط الأرض الذي تقدر مساحته بنسبة 16.2% من المساحة الإجمالي للأردن بما يقارب من 62.8% من إجمالي عدد السكان، ويعيش في إقليم الجنوب الذي تبلغ مساحته 51.2 من المساحة الإجمالية معدل 9.4% من إجمالي عدد السكان، بالنسبة للإقليم الثالث فهو إقليم الشمال الذي تصل مساحته إلى ما يقارب من 32.6% من إجمالي مساحة الأردن، حيث أنه يعيش فيه ما يصل إلى معدل 27.8% تقريبًا من إجمالي عدد السكان.

الديانة السائدة في الأردن

الدين الإسلامي الحنيف هو الدين الرسمي في البلاد، وهو الديانة التي يتبعها معظم سكانها، حيث أنه يصل معدل المسلمين بها إلى ما يقارب من 92% من عدد السكان الإجمالي.

ويوجد عدد قليل من السكان الذين يتبعون الدين المسيحي، وهم ينتمون لأكثر من طائفة مثل:-

الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية، الكاثوليك الرومان، الأرثوذكس السوريين، الأرمن الأرثوذكس، الأقباط الأرثوذكس، البروتستانت، ويوجد بها أقلية ممن يتبعون الطائفة الدرزية.

اللغة الرسمية في الأردن

 العربية هي اللغة الرسمية التي يتم استخدامها من قبل الغالبية العظمى من سكانها، وهي اللغة المكتوب بها دستور البلاد، وهم يستعملون اللغة العربية الفصحى في الشؤون الأكاديمية والرسمية بالبلاد، في الخطابات المحلية يتم استعمال اللهجات العربية المحلية، ويتم استخدام اللهجة الفلسطينية التي تشبه اللهجة الأردنية من قبل بعض سكانها، ومن الجدير بالذكر أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية في البلاد، وهي من اللغات المنتشرة بين بعض سكانها، ولكنهم لا يتحدثون بها بشكل رسمي.

أنماط معيشة السكان في الأردن

 يوجد في الأردن الكثير من الأنماط المعيشية المتنوعة التي تختلف باختلاف المنطقة التي يعيش بها المواطنين، وتتمثل أنماط المعيشة لديهم في النقاط القادمة:

  • البادية

 يتصف نمط المعيشة في تلك المنطقة بأنه مرتبط بشكل قوي بالطبيعة الصحراوية، ويعتمد السكان بها على تربية الأغنام والمواشي والتنقل المستمر في المنطقة من أجل توفير العشب والماء للحيوانات التي يقومون بتربيتها.

  • المدينة

 تعد من الأنماط الأكثر شيوعًا واستخدامًا من قبل أغلب سكان الأردن، فكما وضحنا لكم سابقًا يعيش الكثير من السكان في تلك المنطقة نتيجة لتوافر العديد من الخدمات المتنوعة بها، وبالتالي يعتمد سكانها على الكثير من مصادر الدخل.

  • الريف

 يعتمد سكان هذه المنطقة على الزراعة، وما يقومون بإنتاجه من محاصيل متنوعة، ومن الجدير بالذكر أن الريف في الأردن يتشكل من عدد من القرى المتوسطة والصغيرة الحجم.