عدد سكان سوريا

عدد سكان سوريا

عدد سكان سوريا من الدول العربية التي تقع في قارة آسيا بالمنطقة الغربية، وعاصمتها الرسمية هي مدينة دمشق، وعملتها الوطنية هي الليرة السورية، وتخضع لنظام الحكم الجمهوري الرئاسي، ورئيسها في الوقت الحالي هو بشار الأسد، تعرف معنا في هذا المقال عن عدد سكانها، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط الخاصة بها.

عدد سكان سوريا

 البرلمان أو ما يعرف باسم مجلس الشعب السوري هو من يمتلك السلطة التشريع في البلاد، ويكون وزير العدل بها هو المسؤول عن الهيئات القضائية، وفي عام 2021 ميلاديًا تم القيام بإجراء حصر سكاني، وقم كان عدد السكان حينها ما يقارب من (17.827.337 نسمة).

يتكون سكان الجمهورية السورية من سكان عرب يصل عددهم إلى معدل 90.3، أما بالنسبة لباقي عدد السكان الذي يقارب من معدل 9.7 فهم من الأقليات السكانية الذين يتمثلون في الأرمن، الأكراد، التركمان، الشركس، وغيرهم من العديد من الأعراق الأخرى.

يصل عدد الشباب في سوريا الذين تقل أعمارهم عن خمسة عشر عام إلى ما يقارب من معدل 41%، فهم يعتبرون النسبة الأعلى، ويوجد ما يقارب من معدل 3% من إجمالي السكان من المسنين الذين تزيد أعمارهم عن خمسة وستين عامًا.

الديانة السائدة في سوريا

 الدين الإسلامي الحنيف هو الدين الرسمي في الجمهورية السورية، حيث يصل عدد أتباع الدين الإسلامي إلى ما يقارب من معدل 90% من إجمالي عدد السكان، ويوجد بها أيضًا عدد من السمان الذين يتبعون الدين المسيحي، حيث يصل عددهم إلى 10%.

الجغرافيا في سوريا

 تصل المساحة بها إلى ما يقارب من 185.180 كيلومتر مربع، وتحدها من الجنوب فلسطين والأردن، ومن الشمال تركيا، ومن الغرب لبنان، ومن الشرق العراق، بالإضافة إلى هذا فإن الجغرافيا في الجمهورية السورية تنقسم إلى أربعة أقاليم رئيسية، وهما كما يلي:

  • السهل الساحلي

 عند الاقتراب من المناطق الجبلية تنعدم حدوده ويستمر بذلك حتى السواحل البحرية، لأنه يعد من السهول الضيقة بعض الشيء، ويتصف المناخ بهذا السهل بأنه معتدل، ويصل متوسط هطول الأمطار فيه سنويًا إلى ما يزيد عن 700 ملم.

يصل متوسط درجة الحرارة فيه إلى ما يقارب من 10 درجات مئوية في شهر يناير، وفي شهر أغسطس تصل درجة الحرارة إلى 27 درجة مئوية، ويتم استعمال الغالبية العظمى في أراضيه بالزراعة، ومن أهم أنواع النباتات التي تزرع بها الحمضيات والخضروات، وفي منتصف هذا السهل يوجد ميناء طرطوس، وفي الجزء الشمالي منه يوجد ميناء اللاذقية.

  • البادية

 عبارة عن منطقة جغرافية تصل مساحتها إلى ما يقارب من ثلاثة أرباع المساحة الكلية للجمهورية السورية، ويوجد بها وادي الفرات، ومن الجدير بالذكر أنه لا يتم زراعة أرضها إلا بعد أن يتم تجهيز التربة من خلال تزويدها بالمياه، ويوجد بها أيضًا العديد من سلاسل الجبال التي منها جبال القلمون، وجبال تدمر.

  • الجبال الغربية

 هي عبارة عن عدد من السلاسل الجبلية التي تختلف بين بعضها البعض من حيث الارتفاع، حيث أنه يتراوح طول تلك الجبال بين 1000 متر حتى 1500 متر، ويوجد على أرضها الغابات التي تحتوي على الكثير من الأشجار المتنوعة مثل الأرز، البلوط، والسنديان.

  • السهول

 يقع في المنطقة الشرقية التابعة للجبال الغربية، ويتراوح متوسط الأمطار به بين 250 ملم حتى 500 ملم، وتزرع فيه العديد من النباتات مثل الحبوب، وتكون الأراضي التي تقع في المنطقة القريبة من ضفاف الأنهار هي الأكثر صلاحًا للزراعة، ومن أنواع تلك السهول سهل الجزيرة العليا، وسهل الجزيرة العليا.