عدد سكان الكويت

عدد سكان الكويت

عدد سكان الكويت تعد من البلدان العربية التي تقع في شبه الجزيرة العربية بالمنطقة الشمالية الغربي في الخليج العربي، وهي تقع على مساحة صغيرة، وهي تتواجد في المنطقة التي تقع بين جمهورية العراق والمملكة العربية السعودية، تعرف معنا في هذا المقال عن عدد سكانها، بالإضافة إلى توضيح عدد من المعلومات المتعلقة بها.

عدد سكان الكويت

وضحت أخر إحصائية عن عدد السكان 2021 أن الإجمالي هو 1.365.171 مليون نسمة، هذا ويوجد بها ميناء بحري يطل على منطقة الخليج العربي، وبالنسبة إلى تسميتها بهذا الاسم، فهو يعد من الأسماء المشتقة من كلمة الكويت، والتي يقصد بها القلعة، وتتصف بأنها ذات موقع استراتيجي متميز، حيث ساهم هذا الأمر في اعتبارها من ضمن المنافذ الطبيعية التابعة للجهة الشمالية الشرقية في شبه الجزيرة العربية.

ولقد صنفت الكويت بأنها من أهم الدول التي تشارك في المجال التجاري، وهي تنقسم بشكل إداري إلى ستة محافظات رئيسية، ألا وهما: محافظة الكويت التي تعد العاصمة الرسمية للبلاد، محافظة الأحمدي، محافظة الفروانية، محافظة حولي، محافظة مبارك الكبير، ومحافظة الجهراء، ويعرف المجتمع الكويتي بأنه من المجتمعات المتنوعة، لأنه يتكون من العديد من الأعراف.

يمثل عدد السكان الكويتيين نسبةً قليلة من إجمالي السكان بها، ويتكون أغلب سكانها من المهاجرين الذين يتوافدون إليها بغرض الحصول على فرصة عمل متميزة، ينتمي أغلب السكان في الكويت إلى الدول الآسيوية، والدول العربية القادمين من الجانب الجنوبي والجنوب الشرقي من قارة آسيا، ويوجد من بين سكانها عدد من السكان ذات الأصول الفارسية.

اللغة الرسمية في الكويت

العربية هي اللغة الرسمية بها، حيث أنه يستعمل المواطنون الكويتيون اللهجة الخليجية العربية المحكية بغرض التواصل بين بعضهم البعض، كما أنهم يستعملون اللغة العربية الفصحى في التدريس.

اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية في الكويت، من حيث الاستعمال والتعليم في جميع المدارس، ومن الجدير بالذكر أنه يتم استخدام بعض اللغات الثانوية الأخرى بين الأقليات من سكانها مثل اللغة الفارسية، اللغة الهندية، واللغة الأردنية.

 السياحة في الكويت: افضل آماكن سياحية في الكويت

 دولة الكويت إحدى أغنى دول العالم من حيث احتياطيات النفط، وكما أبهرت العالم باقتصادها القوي، وقدرتها على أن تكون أفضل الدول بين العالم في الاقتصاد أيضًا استطاعت أن تبهر بمبانيها الحديثة ومراكز التسوق الفاخرة التي تجذب عشاق التسوق والمستوطنات والمباني التاريخية.

والتي توفر فرصة لاكتشاف الحياة المحلية والتقاليد في البلاد، حيث تعتبر الكويت الدولة المجاورة للعراق في الشمال،  والمملكة العربية السعودية في الجنوب.

وهي من بين الوجهات السياحية الشهيرة في الشرق الأوسط حيث يبلغ عدد سكانها حوالي أربعة ملايين نسمة وتتمتع بحياة نابضة بالحياة، لذا سنعرض أفضل أماكن سياحية في الكويت يمكن زيارتها والاستمتاع بكل لحظة فيها

متحف طارق رجب للفنون الإسلامية

من الأماكن الرائعة في الكويت تأسس عام 1980 م، حيث تُعرض مخطوطات القرآن والخط. المتحف، الذي يستضيف ما يقرب من 30 ألف قطعة فنية، لذا يعتبر من أهم الأماكن السياحية والتاريخية في الكويت التي يجب زيارتها.

أبراج الكويت

يبلغ ارتفاعها حوالي 187 مترًا، مكانًا رائعًا للاستمتاع بإطلالة على الخليج، حيث يوجد أيضًا مطعم في الطابق العلوي من الأبراج مضاء ليلاً ويتمتع بإطلالة جميلة، وهي واحدة من المعالم الشهيرة في الكويت، تم بناؤها في مارس 1979، وهي من أكثر الأماكن التي تنشط فيها السياحة في الكويت.

برج التحرير

رمز تحرير الكويت، ويمثل عن قيامة البلاد، وثاني أطول برج في الكويت وخامس أكبر برج اتصالات في العالم، تم بناؤه في 10 مارس 1996 من قبل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، يبلغ ارتفاعه 40 مترًا عن برج إيفل في باريس.

المسجد الكبير

أكبر مسجد في الكويت، حيث يبلغ عرض صحن المنزل 45000 متر مربع، ما القبة فيبلغ ارتفاعها 43 مترًا، وقطرها 26 مترًا، مزينة بأسماء الله الحسنى الـ 99 اسمًا، يستوعب المسجد ما يزيد عن 10 آلاف مصلي في نفس الوقت بالمسجد، كما يوجد بالطابق العلوي قسم خاص للنساء يتسع لــــ 950 شخص، تم بناء المسجد في عام 1979 م، وتم الانتهاء من بناؤه في عام 1986 م، تقع المئذنة في الركن الشمالي الغربي من المبنى، وتم تصميمها على طراز العمارة الأندلسية، يقع المسجد في شارع مبارك الكبير.

مركز العلوم بالكويت السالمية

مركز تعليمي يقع على منطقة الخليج، مقام على مساحة 80 ألف متر، يعتبر أكبر موطن لأكبر حوض مائي في الشرق الأوسط، حيث يعيش به ما يزيد عن 100 مخلوق بحري.

كما أضيف له مسرح السينما، يمكن الاستمتاع برؤية ميناء الإبحار التاريخي، والمراكب الشراعية التي تم إعادة ترميمها، هذا بالإضافة للاستمتاع بمبنى المتحف المستوحى من الهندسة المعمارية للمنازل الطينية الكويتية القديمة.

متحف الكويت الوطني

تم إنشاءه وتصميمه على يد المهندس المعماري ميشيل ايكوشار في عام 1983 م، مكون من 5 مباني، يحيط به حديقة كبيرة، ويحمل آثاره روائع العمارة العربية التقليدية، يوجد ممر داخلي بين المباني عريق.

ويمكن من خلاله الحصول على معلومات قيمة حول تاريخ وجغرافيا، وثقافة منطقة شبه الجزيرة العربية، يقع المتحف في شارع الخليج العربي، القبلة، مدينة الكويت.

الديانة السائدة في الكويت

 الدين الإسلامي الحنيف هو الدين الرسمي به، والذي يتم اتباعه من قبل الغالبية العظمى من سكانها، لهذا فهي تعد من الدول الإسلامية العربية.

التضاريس الجغرافية

 أغلب التضاريس الجغرافية في الكويت تتكون من الحجارة والرمال، ويغطيها طبقة من الصخور الكلسية، ويوجد بها الكثير من الصخور التي تحتوي على الغازات في المنطقة الشمالية منها.

يعد الجانب الجنوبي الغربي في البلاد من أعلى المناطق الجغرافية بها، وهو عبارة عن سهل ذات مساحة كبيرة يعرف باسم الدبدبة، ويوجد به العديد من أنواع النباتات.

ومن أشهر الأودية بها وادي الباطن، بالإضافة إلى وادي الرمة المتواجد بين الجزء الشمالي الشرقي والجزء الجنوبي الغربي، وهو يقع بالقرب من الحدود الكويتية العراقية.

الاقتصاد في الكويت

 تعتمد الكويت بشكل رئيسي في اقتصادها على النفط، وفي سابق الزمان كانت تعتمد على استخراج اللؤلؤ من باطن البحار، بالإضافة إلى جلود الحيوانات، ونتيجة لطبيعة الكويت الصحراوية كانت لم تتمكن من الاعتماد على الزراعة.

تمتلك دولة الكويت نسبة عالية من المخزون النفطي، وهي تحتل المركز الثالث من حيث الدول التي تمتلك أعلى نسبة من النفط في العالم بعد المملكة العربية السعودية والعراق.

وقد تمكنت الكويت من فرض سيطرتها على أغلب عمليات صناعة وإنتاج النفط التي كانت من قبل مستغلة بواسطة شركة بريطانية أمريكية مشتركة، وقد استمر هذا الأمر حتى سنة 1974 ميلاديًا.

متى تزور الكويت؟

قد يصرف البعض النظر عن زيارة الكويت للسياحة، بسبب ارتفاع درجة الحرارة إلى تتخطى الأربعين في بعض الفترات، ويجب العلم أن درجة الحرارة ترتفع بالفعل في الصيف حيث تتراوح من 44 – 46 درجة، لذا أفضل وقت لزيارة الكويت هي الفترة من شهر نوفمبر وحتى شهر أبريل حيث تنخفض درجة الحرارة وتصل حتى 18 درجة مئوية، وبذلك يمكن الاستماع بزيارة جميع الأماكن السياحية والترفيهية فيها.