عدد سكان العراق

عدد سكان العراق

عدد سكان العراق هي من الدول العربية التي تقع في قارة آسيا بالجزء الجنوبي الغربي، ويحدها من جهة الشمال الجمهورية التركية، ومن جهة الجنوب المملكة العربية السعودية والكويت، ومن الغرب الأردن وسوريا، ومن الشرق إيران، تعرف معنا في مقال اليوم عن عدد سكانها، بالإضافة إلى تناول عدد من المعلومات المتعلقة بها.

عدد سكان العراق

وضح بيان الأمم المتحدة حول عدد سكان الكويت وفقًا لأخر إحصائية أن الاجمالي هو 42,515,105 مليون نسمة، ومن هذا الرقم نستنتج أن عدد السكان بها يمثل 0.52% تقريبًا من إجمالي سكان العالم، وكان يطلق عليها منذ قديم الزمان اسم بلاد الرافدين، وعاصمتها هي مدينة بغداد، وهي معهدًا للكثير من الحضارات العربية التي شيدت بين نهري دجلة والفرات، وهي تشارك كعضو في بعض المنظمات الدولية مثل منظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية.

تعد أرض العراق هي الأرض الأولى التي بدأت عليها الكتابة، ويكون الدين الإسلامي الحنيف هو الدين الرسمي السائد في البلاد حيث أنه يصل عدد السكان الذين يتبعون الدين الإسلامي فيها إلى ما يقارب من معدل 97%، ويتواجد على أرضها بعض الديانات الأخرى مثل الدين المسيحي، واللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد، وتبلغ مساحتها الإجمالية ما يقارب من 434.320 كيلومتر مربع، ويعيش أغلب سكانها في الحضر، ويبلغ معدل سكان الحضر 68.7%.

جغرافيا العراق

 تتكون أغلب أراضي العراق من سلسلة تتشكل من السهول الواسعة الرملية.

وهي تغطي أقصى غرب الصحراء السورية، وتقع بالقرب من الخليج العربي في جهة الجنوب الشرقي.

حيث إنه تكون الأرض ممتلئة بالمستنقعات ومنخفضة، ويتواجد في أغلبها كمية كبيرة من الماء.

في شمال البلاد تعد الأراضي العراقية جبلية، وهي تمتلك جبال زاجروس الذي تتشارك في حدودها مع تركيا وإيران.

وتمثل تلك المنطقة أعلى نقطة في البلاد، حيث أنه يصل ارتفاع أعلى قمة فيه إلى 3.611 متر، ويتواجد بها أهم أنهار قارة آسيا، وهما دجلة والفرات.

المعالم السياحية في العراق

 يوجد بها الكثير من المواقع الدينية المتنوعة مثل جامع الإمام الأعظم، جامع المهدي، جامع الرصافة، وجامع الإمام موسى الكاظم.

ويوجد بها أيضًا العديد من المعالم التاريخية والسياحية والثقافية، ومن أبرز تلك المعالم ما يلي:-

  • نصب الشهيد

 يقع في مدينة بغداد بالجزء الشرقي، ويعتبر من أبرز المعالم السياحية المتواجدة بها، وهو مثبت على منصة دائرية يصل طول قطرها إلى 190 متر، ويشير هذا النصب إلى الجنود العراقين الذين استشهدوا عند نشوب الحرب بين العراق وإيران.

  • حديقة حيوان بغداد

 يوجد بها الكثير من أنواع الحيوانات المتنوعة، فعلى الرغم من تضرر تلك الحديقة في الحرب التي قامت عام 2003 ميلاديًا إلا أنه ما زالت الحديقة تحتفظ بالكثير من الحيوانات المختلفة.

النصب التذكاري للجندي المجهول

  •  يرمز ذلك النصب إلى الحرب التي وقعت بين العراق وإيران.
  • وهو عبارة يصور انخفاض الدرع التقليدي الذي يمسكه أحد المحاربين العراقيين بيده.

المتحف

  •  يرجع تاريخ تشييد هذا المتحف إلى العصور القديمة التي تسبق ما قبل التاريخ.
  • ويوجد به الكثير من التحف والقطع الأثرية المنوعة التي تناقلها الأجيال بين بعضهم البعض عبر التاريخ.
  • ومن هذه القطع الأثرية مجموعة متميزة من الجواهر، الهياكل البشرية، العملات.
  • ويوجد به أيضًا الكثير من بقايا الحضارة الإسلامية مثل بقايا دار الخلافة وسور بغداد.