عدد سكان قطر

عدد سكان قطر

عدد سكان قطر تعد من الدول العربية التي تقع في قارة آسيا بالمنطقة الجنوبية الغربية، وتقع بالتحديد في شبه الجزيرة العربية، وتصل مساحتها إلى ما يقارب من 11.521 كيلو متر مربع، تعرف معنا في مقال اليوم عن عدد سكانها، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط المتعلقة بها.

عدد سكان قطر

اتضح من أخر إحصائية 2021 أن عدد سكان قطر هو (2،812،000) نسمة حيث تقع بالقرب من إيران والبحرين والإمارات المتحدة العربية، وتشترك مع الإمارات بحدود بحرية، ومن جهة الجنوب تشترك مع المملكة العربية السعودية في بعض الحدود البرية، وتكون مدينة الدوحة هي العاصمة الرسمية لها، وتخضع قطر لنظام الحكم الدستوري الوراثي، ويكون مجلس الشورى هو من بيده السلطة التشريعية في البلاد، وتتميز بأنها تعد من دول التنمية البشرية التي تعرف بمكانتها العالية.

ويعرف سكانها بأنهم من أصحاب الدخل العالي، ويسود في قطر مناخ حار صحراوي جاف، ويكون الطقس مشمس في أغلب أشهر السنة حيث أنه تتراوح درجات الحرارة في موسم الصيف بين 25 حتى 45 درجة مئوية، وفي فصل الشتاء يكون الطقس لطيف وتتراوح درجات الحرارة فيه بين 13 حتى 22 درجة مئوية.

ويتكون مواطنيها من العديد من الأعراق، والأغلبية العظمى من مواطنيها ذات أصول عربية حيث أنه يصل عدد سكانها العرب إلى ما يقارب من معدل 40%، الإيرانيون 10%، الباكستانيون 18%، الهنود 18%، ويصل معدل الأعراق الأخرى إلى ما يقارب من 14%، ويسكن أغلب السكان في العاصمة الدوحة، ويصل عدد سكانها إلى ما يزيد عن 83% من إجمالي عدد السكان.

الديانة السائدة في قطر

  •  الدين الإسلامي الحنيف هو الدين الرسمي في البلاد، ولكن هذا الأمر لا يعني أن جميع سكانها مسلمين.
  • بل يتبع الديانة الإسلامية الغالبية العظمى من سكانها يتبعون الدين الإسلامي.
  • ويوجد عدد من السكان الذين يتبعون الديانات الأخرى مثل البوذية والمسيحية وغيرها من بعض الديانات الأخرى.

الاقتصاد في قطر

 تعتمد قطر بشكل رئيسي في اقتصادها على النفط باعتباره من أهم مصادر الدخل بها، حيث أنه يبلغ عدد الناتج اليومي من النفط مليون برميل تقريبًا، وتعتمد في اقتصادها أيضًا على العديد من مشتقات النفط مثل الغاز الطبيعي.

من أهم الصادرات التي تقوم قطر بتصديرها إلى العديد من دول العالم صناعة المعادن مثل الحديد والألومنيوم، ومن الجهة الصناعية فإن قطر تعرف بتكرير الغاز الطبيعي والنفط.

بالإضافة إلى صناعة الإسمنت والفولاذ والمواد البتروكيماوية، وتشتهر أيضًا بصناعة الكثير من المنتجات الحرفية واليدوية.

السياحة في قطر

تهدف استراتيجية قطر للسياحة 2030 على جعل قطر واجهة سياحية سريعة النمو في الشرق الأوسط.

حيث قامت بوضع خطة تستهدف جذب ما يزيد عن 6 مليون زائر دولي سنوي للبلاد في حلول 2030، لذا قامت بتوفير بعض الأمور الهامة مثل:

  • إنشاء مؤسسة قطر للسياحة فهي وكالة تابعة للحكومة رسمية مسئولة عن الترويج للفرص السياحية في قطر، والعمل على تطويرها، بهدف تنمية الصناعة.
  • توفير أفضل الأماكن الترفيهية التي تتناسب مع العائلات وضيوف الأعمال.
  • الاهتمام بالمزارات السياحية لتعزيز تجربة الخيارات الفريدة في الفنون، الثقافة، الرياضة، المغامرة.
  • زيادة الطلب المحلي والدولي على الزوار، وجذب أكبر عدد من الاستثمارات.

وبعد أن وضحنا لكم عدد سكان قطر وأدق التفاصيل عن الديانة، والاقتصاد، سنوضح الآن باستفاضة أفضل أماكن سياحية في قطر يمكن زيارتها.

حيث تستقبل قطر زوارها طوال العام، بفضل طقسها المتميز وباعتبارها واجهة رائعة لاستكشاف الثقافة المحلية والاستمتاع بالوقت على أراضيها.

مبدئيًا يجب العلم أنه يوجد الكثير من الأشياء والأماكن الجميلة التي يمكن القيام بها عند زيارة قطر، مثل الاستمتاع بطقسها الرائع، واستكشاف الجوانب الثقافية، والتاريخية، والترفيهية فيها، مثل:

زيارة مدينة الدوحة

مدينة الدوحة عاصمة قطر وهي أهم المدن التي تستوعب أكبر عدد سكان قطر حيث تصل نسبة عدد السكان فيها إلى 90%، ولا تخشى على الإطلاق أنك يمكن ألا تستطيع الاستمتاع بالترفيه والتنقل بها، لأن التصميم الخاص بالمباني، والأماكن المتواجدة بها تجعل لكل مواطن ومقيم وزائر الخصوصية التي يحلم بها.

لذا دومًا نوصي بزيارتها حيث تشتمل على سواق واقف، العديد من المقاهي، البازارات، الحي الثقافي كتارا، متحف الدوحة للفن الإسلامي، وتضم المدينة أعمال من التاريخ الإسلامي يصل تاريخها إلى 1400 عام.

جزيرة الموز

من أهم الأماكن السياحية في قطر، قطعة من الطبيعة على الأراضي القطرية، يمكن فيها قضاء بعض الوقت على الجزيرة، وهي توفر فرصة عطلة للاستجمام والشعور بالاسترخاء تمامًا، يمكن قضاء يومًا كاملًا على الجزيرة.

ولكن يجب الحصول على تصريح يومي للاستفادة من المسبح والشاطئ، ولا تنسى زيارة منتجع بنانا للاستمتاع بالمنتجع الصحي، وملعب الغولف، والسينما، وتناول الوجبات في أفضل المطاعم المتنوعة.

الاستمتاع بصحراء قطر

إن كنت من عشاق رحلات السفاري، لا تدع الفرصة تفوتك للاستمتاع بصحراء قطر، يمكن قضاء يومًا في الإقامة الصحراوية، وكل لحظة ستقضيها في الصحراء ستجعلك تستمتع بجمال الكثبان الرملية، وركوب السيارات الجيب، والأجواء الحماسية الرائعة.

مزرعة هيناتا سلمى

من أحب الزيارات على قلوب زوار مدينة قطر من محبي المنتجات العضوية والطبيعية حيث يتم زراعة أكثر من 30 منتجًا من الفواكه والخضروات، حيث يتم إنتاج الحليب، البيض، العسل، اللحوم.

وتشتمل على مركز للضيافة، التعليم، الرعاية، ويمكن أيضًا للزوار المكوث في الخيام التقليدية، والاستمتاع بالجلوس حول النار، وتجربة الشعور الجماعي، بالإضافة إلى توفر غرف منتجع صحي، والمسبح، المكتبة، والمطعم الذي يطهى فيه أفضل قوائم الطعام الصحي، والبسيط، والمغذي.

جزيرة بيربل

جزيرة بن غنام، المعروفة باسم جزيرة الأرجواني، هي جوهرة مخفية مليئة بغابات المانجروف، يأتي “البنفسجي” في اسم الجزيرة من صناعة الأصباغ التي بدأت في هذه المنطقة خلال فترة الكيشيين منذ أكثر من ألفي عام.

ويرجع هذا الأمر عندما فضل الحكام الرومان اللون الأرجواني في ملابسهم، يمكن الاستمتاع بكل المظاهر فيها، ومشاهدة الغروب، بالإضافة لإمكانية ممارسة رياضة التجديف بالكاياك، أو التنزه حول الجزيرة لالتقاط أجمل صورة لغروب الشمس تخليد لتلك الذكرى الجميلة.

حديقة بلدنا

تعرف باسم المأوى الأخضر التي تقع في ضواحي مدينة الدوحة أكبر المدن تحتوي على عدد سكان قطر، تشتمل على منطقة المغامرات للأطفال، القوارب الوفير، حديقة الحيوانات الأليفة، كهف الزواحف، كما أنه يعرض فيها كل المنتجات المحلية 100%، وهي مفتوحة للجمهور مجانًا.

المعالم السياحية في قطر

 تتميز قطر بأنها يوجد بها الكثير من المعالم السياحية التي تجذب إليها الكثير من السياح والزائرين الذين يأتون لزيارتها من العديد من دول العالم.

وتنقسم تلك المعالم السياحية إلى معالم سياحية قديمة، ومعالم سياحية حديثة تم تشييدها في العصر الحديث، ومن أبرز تلك المعالم ما يلي:

  • متحف الفن الإسلامي

تم تشييد هذا المتحف على يد السيدة التي تدعى باسم فيرا سلومونزا، وتم افتتاحه للمرة الأولى بشكل رسمي في تاريخ الثاني من شهر نوفمبر لسنة 2008 ميلاديًا، ويقدم هذا المتحف للسائحين أحدث أشكال الحضارة العربية.

  • منطقة سيلين

تقع تلك المنطقة بالقرب من الشاطئ الرملي، ويوجد بها العديد من الفنادق التي تعرف بجودتها العالية، وتعد من أجمل المعالم السياحية بقطر.

  • متحف قطر الوطني

تم افتتاحه للمرة الأولى في عام 1975 ميلاديًا، وفي سابق الزمان كان هذا المتحف قصرًا يسكن فيه الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني وأسرته، ويوجد به من الداخل حوض سمك كبير، وبحيرة صناعية.