عدد سكان عُمان

عدد سكان عُمان

عدد سكان عُمان من الدول العربية الإسلامية التي تقع في القارة الآسيوية، وتكون مدينة مسقط هي عاصمتها الرسمية، وتصل مساحتها إلى ما يقارب من 309.500 كيلو متر مربع، وتخضع لنظام الحكم الوراثي السلطاني، تعرف معنا في مقال اليوم عن عدد سكانها، بالإضافة إلى تناول مجموعة من النقاط الخاصة بها.

عدد سكان عُمان

تبين من أخر إحصائية ذكرت أن عدد السكان هو 5،640،545 مليون نسمة مجلس عمان هو من يملك بيده السلطة التشريعية، والمجلس الشورى بيده المجلس الأدنى، ومجلس الدولة بيده المجلس الأعلى، ويتمثل شعارهم الرسمي في ” الله – الوطن – السلطان “، والعملة الرسمية هي الريال العماني، ويشار إليه بالرمز OMR، وقد تم تشييد السلطنة على يد قبائل الأزد في سنة 130 ميلاديًا، وفي سنة 751 ميلاديًا صارت تعرف باسم إمامة عمان، وفي عام 1154 ميلاديًا خضعت لحكم أسرة بني نبهان، حيث تشير تلك الأرقام إلى أن عدد السكان سلطنة عمان في تزايد مستمر، ومن الجدير بالذكر أن سكانها يتكونون من الكثير من الأعراق، وهم الترب الزيت يمثلون الغالبية العظمى من سكانها، البلوشيين والسواحليين الذين يمثلون نسبة قليلة بها وهما من أصول عربية.

الديانة واللغة السائدة في سلطنة عمان

 يعد الدين الإسلامي الحنيف هو الدين الرسمي في سلطنة عمان، واللغة العربية هي اللغة السائدة بها، وهي الأكثر تداولًا بين أغلب سكانها.

بالإضافة إلى وجود الكثير من اللغات الثانوية الأخرى التي يتم استخدامها من قبل الأقليات مثل:-

اللغة الجبالية التي تعرف باسم اللغة الشحرية، اللغة البلوشية، اللغة المهرية، واللغة السواحلية.

المعالم السياحية في سلطنة عمان

يوجد بها العديد من المعالم السياحية الأثرية القديمة التي تجذب إليها العديد من السياح الذين يأتون إلى رؤيتها من الكثير من دول العالم، ومن أبرز معالمها السياحية ما يلي:-

المتاحف

حيث أنه يوجد بها العديد من المتاحف القديمة مثل بيت الزبير، بيت البرندة، والمتحف الوطني العماني.

الحصون

مثل حصن البلاد، حصن الأسود، وحصن مطرح.

المواقع الأثرية

مثل موقع شصر، موقع عين حمران، موقع رأس الحد، موقع شاب، موقع خور روري، موقع بات، موقع السويح.

القلاع

مثل قلعة السليف، بهلاء، صحار، دماء، العوامر، الجلالي، الميراني، وقلعة نزوى.

  • الأودية الأثرية: مثل وادي دوكة، ووادي العين.

تسمية سلطنة عمان

 تم تسميتها باسم جبل النحاس أو المجان من قبل السومريون، وقد ذكر هذا الاسم في الكثير من النصوص الرافدية التي استخدم في كتابتها الخط المسماري.

أيضًا أشارت تلك النصوص إلى أهمية ذاك المكان من حيث الكثير من الجوانب مثل الموقع الجغرافي الاستراتيجي المتميز، وامتلاكها العديد من المعادن والمصادر الطبيعية والأحجار الكريمة مثل حجر اليوريت وتم استعمالها في صناعة العديد من التماثيل، والنحاس.

علاقة سلطنة عمان بالدول المجاورة

من أهم ما تتميز به سلطنة عمان بأنها تمتلك علاقة متينة وقوية تربط بينها وبين العديد من دول العالم أجمع، وقد تم ملاحظة هذا الأمر في قوي في نهاية آخر 5000 عام.

وقد تم استخدام الموانئ البحرية الموجودة بها في الربط بين الكثير من الدول، ومن هذه الموانئ صور صلالة ومسقط ، وموانئ صحار.