عدد سكان ليبيا

عدد سكان ليبيا

عدد سكان ليبيا من الدول العربية التي تقع في قارة أفريقيا بالجزء الشمالي منها، وتقع بالتحديد بالقرب من الساحل البحري الخاص بالبحر المتوسط، وهي تشترك في بعض الحدود الجغرافية من أفضل جهة الغرب مع الجزائر وتونس، تعرف معنا في مقال اليوم عن عدد سكانها، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط الخاصة بها.

عدد سكان ليبيا

 تعرف رسميًا باسم الجمهورية الليبية، ويحدها من الجنوب تشاد والنيجر، ومن الغرب تونس والجزائر، ومن الشرق مصر والسودان، وعاصمتها الوطنية والرسمية هي مدينة طرابلس، وهي تعد من ضمن المدن الكبرى بها.

تم تقسيم ليبيا في القرن العشرين إلى ثلاثة أقسام جغرافية، وهما فزان، برقة، وطرابلس، ولكن عند قدوم عام 1951 ميلاديًا صارت جميع الأراضي الليبية وحدة واحدة مستقلة.

عند القيام بعمل حصر سكاني في سنة 2021 ميلاديًا تبين أن عدد السكان في ليبيا يصل إلى ما يقارب من (6.964.103 نسمة)، ويرجع السبب في زيادة عدد السكان بها إلى لجوء العديد من العمالة المهاجرة من موطنها الرئيسي بحثًا عن فرصة عمل من أجل كسب الرزق في بداية القرن الواحد والعشرين.

من الجدير بالذكر أن أكبر عدد من السكان الليبيين يعيشون في العاصمة طرابلس، بالإضافة إلى انتشار باقي السكان في المناطق الساحلية والريفية بالبلاد.

تدل معظم المعلومات التي تم الحصول عليها من آخر حصر سكاني تم القيام به في البلاد أن أغلب السكان في ليبيا أصولهم تعود إلى القبائل الأمازيغية، ويعرف عن سكان تلك القبائل بأنهم كانوا يسكنون قي الواحات ويعتمدون في غذائهم على الزراعة، وعند التواصل بين بعضهم البعض كانوا يستخدمون اللغة العربية واللغة الأمازيغية.

عندما انتشر الدين الإسلامي الحنيف في الأراضي الليبية جاء إليها العديد من السكان العرب الذين كان على رأسهم أهل تلك القبيلة، لذلك يتبع أغلب سكانها الدين الإسلامي الحنيف، ويوجد بها عدد قليل من أتباع الدين المسيحي.

وتسود بين جميع سكانها اللغة العربية، فهي تعد اللغة الرسمية في البلاد، يتم استخدام اللغة الإنجليزية كلغة ثانية يتم تداولها بين السكان في الكثير من المجالات سواء كانت اقتصادية أو سياسية.

المناخ في ليبيا

 تتصف الجمهورية الليبية بأنه يسود بها المناخ العام الذي يتأثر بالعديد من التغييرات الموسمية نتيجة لتأثرها بالبحر المتوسط والأراضي الصحراوية، وتتراوح درجات الحرارة بها في فصل الصيف بالمناطق الجنوبية بين 40 حتى 46 درجة مئوية، أما بالنسبة للمناطق التي تقع في جهة الشمال فتتراوح درجات الحرارة بها بين 27 حتى 37 درجة مئوية.

تختلف كمية الأمطار التي تسقط على الأراضي الليبية من منطقة لأخرى، ففي فصل الشتاء على سبيل المثال تهطل الأمطار على المنطقة التي تعرف باسم الجبل الأخضر بنسبة تتراوح بين 40 حتى 60 سم  في السنة الواحدة.

المعالم السياحية في ليبيا

 هناك العديد من المعالم السياحية الجميلة المتواجدة على الأراضي الليبية، ومن أبرز تلك المعالم السياحية ما يلي:-

  • الأسواق القديمة: تعد من أكثر المعالم السياحية شهرةً في ليبيا، ومن أهم هذه الأسواق ما يلي:
  • سوق الصناعات التقليدية: يرجع تشييده إلى الفترة التي تسبق وقوع الأراضي الليبية تحت حكم الاحتلال الإيطالي، وقد تم تأسيس هذا السوق بالاعتماد على الفن المعماري الإسلامي.
  • سوق الرباع: من أقدم الأسواق في ليبيا، ويوجد به به العديد من الأسواق الثانوية التابعة له مثل سوق الكتب.
  • المتاحف: يتواجد بها العديد من المتاحف التي تعود إلى العصور القديمة والتي يأتي إلى زيارتها الكثير من السائحين، والتي منها ما يلي:
  1. المتحف الإسلامي.
  2. متحف السرايا الحمراء.