عدد سكان الجزائر

عدد سكان الجزائر

عدد سكان الجزائر تعد من الدول العربية التي تقع في القارة الأفريقية بالجزء الشمالي الغربي، وتعرف رسميا باسم الجمهورية الجزائرية الشعبية الديمقراطية، وتصل مساحتها إلى ما يقارب من 2.381.741 كيلومتر مربع، وتعد من أكبر الدول العربية من حيث المساحة، فهي تحتل المرتبة العاشرة في ترتيب الدول العربية من الأكبر مساحة حتى الأصغر، تعرف معنا في مقال اليوم عن عدد سكانها، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط المتعلقة بها.

عدد سكان الجزائر

تبين أن عدد سكان الجزائر لأخر إحصائية لعام 2022 هو 44,6 مليون نسمة،  مع العلم أن سكان الجزائر يتكونون من الكثير من الأعراق المتنوعة، ويوجد البعض منهم ذات أصول عربية، والبعض الآخر أمازيغ الذين يعتبرون هم المواطنين الأصليين للجزائر إذ أن الدولة الجزائرية مشتركة في الكثير من المنظمات الدولية باعتبارها عضو في تلك المنظمات التي منها جامعة الدول العربية، اتحاد المغرب العربي، منظمة الأوبك، والاتحاد الأفريقي، ومدينة الجزائر هي العاصمة الرسمية لها، وهي تخضع إلى النظام الجمهوري في الحكم.

تمكنت الجزائر من الحصول على استقلالها بشكل رسمي من فرنسا في الثالث من شهر يوليو لسنة 1962 ميلاديًا حيث قامت الحكومة الجزائرية بالتصريح باستقلال البلاد بعد يومين من حصولها على الاستقلال، ويعيش أغلب هؤلاء السكان في المناطق التي تقع في الساحل الشمالي حيث أنه يبلغ سكان تلك المنطقة 90% تقريبًا من إجمالي عدد السكان، ولا يزيد عدد السكان الذين يعيشون في المنطقة الجنوبية التي تعرف بالمناخ الصحراوي عن مليون ونصف مليون نسمة.

يعبر التاريخ الجزائري عن العراقة والأصالة التاريخية المتواجدة على أرضها، فهي تعد من الدول التي تم احتلالها للكثير من المرات، والتي خضعت للعديد من أنظمة الحكم، مثل حكم الدولة العثمانية، الخلافة الموحدية، الرستميون، ويعتبر الحكم الفرنسي آخر محاولة احتلال تم القيام بها ضد الأراضي الجزائرية.

الديانة السائدة في الجزائر

 الدين الإسلامي الحنيف هو الدين الرسمي في البلاد، ويتم اتباعه من قبل أكبر عدد من المواطنين بها.

ونتيجة لذلك قامت الدولة بتشييد المجلس الإسلامي الأعلى من أجل تحفيز جميع المسلمين في البلاد على تعلم وفهم مبادئ الشريعة الإسلامية.

يوجد في الجزائر أيضًا العديد من السكان الذين يتبعون الدين المسيحي، ويوجد بها الكثير من الكنائس.

حيث أنه تعتبر كنيسة الكاثوليك الروم أكبر كنيسة بالدولة، ويوجد عدد من سكانها أيضًا يتبعون الدين اليهودي ولكنهم قليلون.

اللغة الرسمية في الجزائر

 يستخدم السكان في الجزائر لغتين، وهما الأمازيغية والعربية، ويعتبران اللغتين الرسميين لها.

وبالنسبة للسكان الذين يتحدثون العربية فهم يستخدمون اللهجة العامية التي تشبه اللهجة التي يتم التحدث بها في المغرب وتونس.

الاقتصاد في الجزائر

عاشت الجمهورية الجزائرية لفترة من الوقت في المرحلة الانتقالية من حيث اقتصاد السوق والنهج الاشتراكي المركزي.

وكان ذلك الأمر في عام 1993 ميلاديًا، وقد تمكنت الجزائر من تخطي تلك المرحلة.

تعد الجزائر من الدول الأفريقية التي تمتلك أكبر الاقتصادات في المنطقة.

حيث أنه بلغ الدخل القومي الذي تمكنت الدولة من تحقيقه لعام 2011 ميلاديًا إلى ما يزيد عن 183 مليار دولار.

ويعد قطاع المحروقات في الجزائر من ضمن البنية التحتية التي تعتمد عليها الدولة في بناء الاقتصاد، حيث أنه يشارك في الميزانية العامة للدولة بما يصل إلى معدل 60%.

وفي الآونة الأخيرة تهدف الدولة إلى تطور مجال الزراعة والفلاحة من أجل تقليص واردات المنتجات الزراعية التي يتم الحصول عليها من بعض الدول.