ما هي عاصمة قطر

ما هي عاصمة قطر

ما هي عاصمة قطر حيث أنها تقع في قارة آسيا، وبالتحديد في غرب القارة، وتقع في المنطقة الشمالية الشرقية لشبه الجزيرة العربية، كما أنها تشترك مع المملكة العربية السعودية والخليج العربي في الحدود من جهة الجنوب، تعرف معنا في هذا المقال عن عاصمتها، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط المتعلقة بتلك العاصمة.

ما هي عاصمة قطر

 تعد (مدينة الدوحة هي عاصمة دولة قطر الرسمية)، حيث أنها تقع في الساحل الشرقي لدولة قطر، وهي تعد من أكبر المدن في قطر من حيث الكثافة السكانية، لأنه يسكن بها ما يقارب من خمس سكان الجمهورية، وتتصف ميناء تلك المدينة بأهميتها على الجانب المحلي نتيجة لاحتوائها على الشعاب البحرية المرجانية والمياه الضحلة.

عندما قام اليابانيون بزراعة اللؤلؤ تأثر اقتصاد تلك المدينة، وترتب على ذلك حدوث الكساد الاقتصادي الذي مر به العالم بأثره خلال هذه الفترة، ولكن بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية تمكنت المدينة من الوقوف على قدميها مرة أخرى، وشهدت ازدهارًا رائع.

وقد ترتب على ذلك الأمر ذلك إزالة الأحياء القديمة، والقيام بتشييد الأحياء السكنية العصرية،، بالإضافة إلى بناء المناطق الصناعية، وارتفاع دخل الفرد الواحد، وأدى هذا إلى ازدياد بهاء ميناء المياه العميقة الدولي بالدوحة، وازدهار جامعة قطر، والمطار الدولي، تشييد المتحف الفن الإسلامي، ومدينة تعليمية.

مناخ مدينة الدوحة

 تتصف تلك المدينة بمناخها الصحراوي الشديد الحرارة في الصيف، حيث تصل درجات الحرارة ما بين شهر أيار حتى شهر أيلول إلى ما يقارب من 38 درجة مئوية، ويكون الجو رطب بعض الشيء.

أما بالنسبة لفصل الشتاء في مدينة الدوحة فهو يمتد ما بين شهر تشرين الأول حتى شهر نيسان، وخلال تلك الفترة تصل درجة الحرارة إلى ما يقارب من 21 درجة مئوية، بالإضافة إلى وجود احتمال منخفض بشأن سقوط أمطار في الشتاء.

المعالم السياحية في مدينة الدوحة

 تحتوي تلك المدينة على العديد من المعالم السياحية التي تتصف بأنها في غاية الروعة، لذلك يأتي لزيارتها العديد من السائحين على مدار العام، وبعد أن تنتهي رحلتهم يكون من الصعب بالنسبة لهم العودة إلى موطنهم وترك كل هذا الجمال والسحر، ومن أبرز هذه المعالم السياحية ما يلي:

  • كورنيش الدوحة

 حيث أنه يمتد على طول ساحل مدينة الدوحة بالكامل، ويصل طوله إلى سبعة كيلومترات، ومن أهم ما يتصف به هذا الكورنيش أنه ذات إطلالة مميزة على العديد من المناطق الجميلة المتواجدة في المدينة مثل المتاحف والأبراج وغيرها، ومن أهم ما يتميز به أنه ذات مساحات خضراء كبيرة الحجم.

ويستطيع الزائر أن يقوم بعمل جولة في المياه الساحلية للاستمتاع برؤية معالم المدينة، ويكون ذلك عبر استئجار القوارب الخشبية الشراعية، بالإضافة إلى الاستمتاع بالمشي في الليل، وممارسة الرياضة في الأماكن المخصص لذلك، الجلوس في أماكن الاسترخاء والراحة، والاستمتاع بالمقاهي، وتناول أشهى وألذ الأطعمة العربية في المطاعم المتواجدة على طول كورنيش الدوحة.

  • سوق واقف

 حيث أنه يعد من أكثر المعالم السياحية التي ينجذب إليها السياح، وقد تم تشييد هذا السوق في نفس مكان السوق القديم لمدينة الدوحة الذي كان يستخدمه البدو في السابق لتداول السلع والمنتجات وبيع الخراف.

وعند القيام بتشييد السوق الجديد تم المحافظة على المعالم الأصلية القديمة وعدم إزالتها، حيث أنها تعود إلى القرن التاسع عشر، وتتمثل تلك المعالم في التصاميم الخشبية القديمة والمتاجر المشيدة بالطين، بالإضافة إلى هذا فقد تم بناء العديد من المباني الجديدة في هذا السوق.

ويوجد به الكثير من المتاجر التي تبيع المنتجات التراثية بشكل خاص، ووجود بعض المتاجر التي تبيع القطع الأثرية والتحف القادمة من كافة بلدان العالم العربي.