ما هي عاصمة البحرين

ما هي عاصمة البحرين

ما هي عاصمة البحرين حيث أنها تقع في قارة آسيا، في المنطقة الجنوبية الغربية، ويحدها من الغرب المملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الشرقي جمهورية قطر، ومن الشمال دولة إيران، كما أنها تشترك مع تلك الدول الثلاث في الحدود البحرية، تعرف معنا في هذا المقال عن عاصمة، بالإضافة إلى تناول بعض المعلومات الخاصة بهذه العاصمة.

ما هي عاصمة البحرين

 تعد (مدينة المنامة) هي عاصمة البحرين، وقد تم اعتماد ذلك الأمر بشكل رسمي في عام 1971 ميلاديًا، وهي تقع في المنطقة الشمالية الشرقية من جزيرة البحرين التي تقع في الخليج العربي، وتعد أكبر مدينة في البحرين.

ويسكن في تلك المدينة أكبر عدد من المواطنين، حيث يصل عدد السكان في تلك المنطقة إلى ما يقارب من خمس عدد سكان البحرين ككل، ومن أهم ما تميزت به هذه المدينة عدم تجزأها إلى قرى أو مدن، وتعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية في تلك المدينة، ويعد الدين الإسلامي هو الدين السائد بين الغالبية العظمى من مواطنيها.

تاريخ مدينة المتامة

 شهدت تلك المدينة على مر التاريخ الكثير من الحضارات، ومن أبرز هذه الحضارات ما يلي:-

  • أولا:- الحضارة الإسلامية:  ذكرت مدينة اليمامة للمرة الأولى في التاريخ الإسلامي في عام 1345 ميلاديًا.
  • ثانيا:- الحضارة البرتغالية: في عام 1521 ميلاديًا بدأ حكم البرتغال لمدينة اليمامة.
  • ثالثا:- الحضارة الفارسية: في عام 1602 ميلاديًا تعرضت مدينة اليمامة للغزو مرة ثانية، وترتب على ذلك الأمر انتقال الحكم من البرتغال إلى الفرس.
  • رابعا:- الحضارة الحالية: في عام 1783 ميلاديًا استطاع شعب البحرين وحكومتها استرجاع موطنهم، وتم تسليم حكم المدينة إلى عائلة آل خليفة.

اقتصاد مدينة اليمامة

 يمثل اقتصاد هذه المدينة منذ قديم الزمان مركز هامًا في اقتصاد دولة قطر بشكل خاص، وشمال الخليج العربي بشكل عام، وفي سابق الأمر كان يعتمد اقتصاد تلك المدينة بشكل رئيسي على البيئة البحرية وما يتم استخراجه من البحر، مثل صيد الأسماك واللؤلؤ، وتشييد القوارب.

بالإضافة إلى أنها كانت تستلم عبر مينائها الكثير من المعدات المستوردة، ولكنها كانت لا تمتلك بنية تحتية مناسبة لحمل السفن الثقيلة، لهذا كانت ترسو السفن التي كانت تقصد تلك المدينة على بعد ما يتراوح بين ثلاثة إلى ستة كيلو متر.

وفي عام 1932 ميلاديًا تم اكتشاف النفط في المنطقة، وترتب على ذاك الأمر انتعاش اقتصاد مدينة المنامة، وأصبحت لم تعتمد فقط على البيئة البحرية، بل بالعكس تم البدء في تشييد العديد من المنشآت المالية والتجارية والصناعية.

ومن الجدير بالذكر أن أغلب الأعمال التجارية التي تتم في قطر ككل تكون عبر مدينة المنامة نتيجة لاحتوائها على الميناء البحري الرئيسي في الدولة، لذلك يتم شحن كافة البضائع من الميناء في المدينة، كل هذا يعود يؤثر إيجابي على اقتصاد المنامة.

ألقاب مدينة المنامة

أطلق على مدينة المنامة على مر التاريخ العديد من الألقاب التي عرفت بها لفترة من الوقت، ومن أبرز هذه الألقاب ما يلي:-

  • عاصمة الثقافة العربية

أطلق عليها هذا اللقب في عام 2012 ميلاديًا، وكان ذلك من قبل جامعة الدول العربية.

  • المدينة العالمية

عرفت بهذا اللقب منذ عام 2018 ميلاديًا، وقد كان ذلك من قبل شبكة بحث المدن العالمية والعولمة.

  • عاصمة السياحة العربية

في عام 2020 ميلاديًا حققت مدينة المنامة إنجاز رائع في مجال السياحة وجذب الزوار إليها مما دفع وزراء السياحة في الدول العربية بمنحها هذا اللقب، وقد حدث ذلك في الدورة رقم 22 للمجلس العربي الوزاري للسياحة، وقد كانت تلك الدورة مقامة في مدينة الأحساء بالمملكة العربية السعودية.