ما هي عاصمة الصومال

ما هي عاصمة الصومال

ما هي عاصمة الصومال حيث أنها تقع في قارة أفريقيا، ويحدها من الجنوب الغربي دولة كينيا، ومن الشمال الغربي دولة جيبوتي، ومن الغرب إثيوبيا، ومن الشرق المحيط الهادي، ومن الشمال اليمن وخليج عدن، تعرف معنا في هذا المقال عن عاصمة الصومال، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط الخاصة بتلك العاصمة.

ما هي عاصمة الصومال

 تعتبر (مدينة مقديشو هي عاصمة الجمهورية الصومالية)، وتسمى باللغة الإنجليزية باسم Mogadishu، وتعرف في اللغة الفرنسية باسم Mogadiscio، وتعرف في اللغة الإيطالية بنفس الاسم الذي تعرف به في اللغة الفرنسية، وفي اللغة الصومالية تكتب Muqdisho، كما تتبع هذه المدينة منطقة بنادر من الناحية الإدارية.

وتعتبر منطقة بنادر من المناطق الإدارية التي تتكون منها الجمهورية الصومالية ككل، ويبلغ عدد المناطق الإدارية في تلك الجمهورية ثمانية عشر منطقة إدارية.

ومن الجدير بالذكر أن منطقة بنادر تعتبر من أصفر تلك المناطق من حيث المساحة بشكل عام، ولكنها تعتبر من أكبر هذه المناطق من حيث الكثافة السكانية وعدد السكان.

موقع مدينة مقديشو

 كما تناولها أعلاه أن تلك المدينة تقع في القارة الأفريقية في المنطقة الغربية منها، وهي تقع بالقرب من خط الاستواء، فهي تقع بالتحديد في شمال خط الاستواء، ويفصل بينها وبين هذا الخط ما يقارب من 235 كيلو متر.

وبالنسبة إلى الجمهورية الصومالية فهي تقع في المنطقة الجنوبية منها، وهي تعتبر من المدن الساحلية التي تطل على المحيط الهندي، كما أنها تحتل مساحة محددة من سواحله الإفريقية.

اقتصاد مدينة مقديشو

 تعد تلك المدينة العاصمة المركزية للجمهورية الصومالية، فهي تعد مركزًا للجمهورية من الناحية الإدارية والسياسية والتجارية والمالية والاقتصادية أيضًا، ويوجد بها أغلب المؤسسات المتواجدة في الصومال ككل، ويوجد بها مطار دولي وميناء بحري، ويسكن بها العديد من السكان الأصليين.

جغرافيا مدينة مقديشو

 تصل مساحة تلك المدينة إلى ما يقارب من 640 ميل مربع، أي ما يعادل 1657 كيلومتر مربع، وهي تعد من أكبر المدن الصومالية من حيث الكثافة السكانية.

حيث يصل عدد السكان بها إلى ما يقارب من مليون ونصف مليون نسمة، كما أثبت الحصر السكاني الذي تم القيام به عام 2011 ميلاديًا أن عدد السكان بها يقارب من 1,554,000 نسمة.

ويمثل هذا الرقم ما يعادل نسبة 15% من إجمالي سكان الجمهورية الصومالية بشكل عام، حيث يصل عدد سكان تلك الجمهورية إلى 10,428,043 نسمة، وقد تم التواصل لهذا الرقم أيضًا في الحصر السكاني لعام 2011 ميلاديًا.

مناخ مدينة مقديشو

تتصف تلك المدينة بأنها ذات مناخ حار جاف، حيث يصل متوسط درجات الحرارة بها خلال فصل الصيف إلى سبعة وعشرين درجة مئوية، وتصل إلى ذروتها في شهر نيسان، فقد تصل في هذا الشهر إلى اثنين وثلاثين درجة.

وتكون في أقل مستوى عند حلول كانون الثاني، آب، أيلول، كانون الأول، وتموز، ففي تلك الأشهر تكون ثلاثة وعشرين درجة مئوية.

ومن الجدير بالذكر أن تلك المدينة تسقط بها أمطار قليلة، حيث أنه لا تتعدى كمية الأمطار التي تسقط عليها خلال الشهر عن مقدار 33 مللي متر، ولا تزيد في السنة عن 399 مللي متر، ويصل معدل الرطوبة بها إلى 75%.

المساجد الموجودة في مدينة مقديشو

 تضم هذه المدينة الكثير من المساجد القديمة التي تم بناؤها على مر العصور، والتي اشتهرت بها تلك المدينة، ومنها ما يلي:-

  1. مسجد عبدالعزيز.
  2. مسجد الشيرازي.
  3. مسجد حمروين.
  4. مسجد أربع ركن.
  5. مسجد فخر الدين.
  6. مسجد الأحناف.