ما هي عاصمة السعودية

ما هي عاصمة السعودية

ما هي عاصمة السعودية تقع المملكة العربية السعودية في قارة آسيا بأقصى الجنوب الغربي، حيث أنه يحدها من جهة الشمال العراق والكويت وقطر والأردن، ويحدها من الجنوب سلطنة عمان واليمن، ويحدها من جهة الشرق قطر والإمارات العربية المتحدة والخليج العربي، أما من جهة الغرب يحدها البحر الأحمر، تعرف معنا في هذا المقال عن عاصمتها، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط الخاصة بها.

ما هي عاصمة السعودية

 تعتبر ( مدينة الرياض ) هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي من أكبر المدن التي تقع بالمملكة، وتقع في المنطقة الوسطى بالقرب من المنطقة الشرقية من هضبة نجد المتواجدة في شبه الجزيرة العربية، ويبلغ ارتفاعها فوق سطح الماء ما يقارب من 600 متر.

تمتلك مدينة الرياض مساحة جغرافية كبيرة بين كافة المدن العربية، وهي تبعد عن مدينة الدمام بما يقارب من 389 كيلومتر، وتبعد عن مدينة جازان بحوالي 1245 كيلومتر، وتبعد عن مدينة مكة المكرمة بحوالي 88 كيلومتر.

تاريخ مدينة الرياض

 تعد تلك المدينة من أقدم المدن المتواجدة في المملكة العربية السعودية والتي شهدت الكثير من الأحداث التاريخية، حيث قام الملك عبد العزيز رحمة الله عليه بتحديثها وتطويرها في عام 1902 ميلاديًا، وترتب على ذلك ظهور مظاهر الحضارة بداخل المدينة.

وفي سابق الزمان كانت تعرف هذه المدينة باسم مدينة حجر، ومع مرور الزمن أصبح اسمها خضراء حجر، حيث أنه تم تسميتها بهذا الأمر نسبة إلى الحدائق والبساتين الخضراء التي نمت على أرضها، وعند حلول القرن الثامن عشر بعد الميلاد تم تسميتها باسم مدينة الرياض.

ذكرت الكثير من المراجع التاريخية العربية أن المساحة التي تقع عليها هذه المدينة كانت في قديم الزمان عاصمة لإقليم اليمامة الذي يشمل الكثير من المناطق مثل الخرج، سدير، والحريق، وكانت في السابق تقع ما بين وادي حنيفة الذي كان يسمى في الماضي باسم العرض، ووادي البطحاء الذي كان يلقب في السابق باسم الوتر.

السكان في مدينة الرياض

 أثبتت الإحصاءات السكانية التي تم القيام بها عام 2016 ميلاديًا أن عدد السكان في مدينة الرياض يصل إلى ما يقارب ثمانية ملايين نسمة، بالإضافة إلى هذا فإن هذا الرقم يتجه جهة الارتفاع باستمرار.

فقد ارتفع عدد سكان تلك المدينة ما بين عام 1930 ميلاديًا حتى حلول القرن الواحد والعشرين  بسبب زيادة عدد المواليد، بالإضافة إلى ارتفاع عدد المهاجرين من الكثير من بلدان العالم، وانتقال العديد من المواطنين السعوديين الذين كانوا يسكنون في مدن أخرى للعيش في تلك المدينة، كل ذلك ترتب عليه زيادة عدد السكان بالرياض.

بالإضافة إلى هذا يتم تقسيم عدد سكان تلك المدينة إلى الكثير الفئات التي من أهمها المواطنين السعوديين الأصليين الذين يمثلون ثلثي سكان تلك المدينة، بالإضافة إلى المهاجرين من باكستان والهند، ومن الجدير بالذكر أن الدين الإسلامي هو الدين الرسمي السائد بين جميع سكان المملكة العربية السعودية بشكل عام، ومدينة الرياض باعتبارها أهم جزء بداخلها بشكل خاص.

الاقتصاد في مدينة الرياض

 يوجد بداخل مدينة الرياض الكثير من المنشآت الاقتصادية، والبعض من هذه المنشآت تابع للقطاع العام، والبعض الآخر تابع للقطاع الخاص، وتمثل القوى العاملة بداخل تلك المدينة ما يساوي نصف الإنتاج المحلي للسلع والخدمات.

بالإضافة إلى هذا يوجد في مدينة الرياض الكثير من المناطق المالية والتجارية، ومجموعة البنوك الرئيسية مثل البنك المركزي السعودي، والمراكز الصناعية، ويوجد بها أيضًا العديد من المصانع المتخصصة في الكثير من المجالات المختلفة، مثل صناعة التغذية، وإنتاج الآلات، والمواد الكيميائية.