ما هي عاصمة لبنان

ما هي عاصمة لبنان

ما هي عاصمة لبنان حيث أنها تقع في قارة آسيا، بغرب القارة، ويحدها من الشمال سوريا، ومن الشرق سوريا، ومن الجنوب دولة فلسطين المحتلة، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط، تعرف معنا في هذا المقال عن عاصمة لبنان، بالإضافة إلى تناول مجموعة متنوعة من المعلومات حول هذه العاصمة.

ما هي عاصمة لبنان

 تعتبر (مدينة بيروت هي عاصمة دولة لبنان)، وهي تمثل الدولة من الجانب الإداري، كما أنها تعتبر من أكبر مدن الدولة، وهي المقر الرئيسي للحكومة اللبنانية،  وتقوم تلك المدينة بدور هام ورئيسي في بناء اقتصاد الدولة بشكل عام، لأنها تمتلك بنية تحتية قوية تتمثل في الخدمات التي توفرها للمواطنين.

وقد تم اعتبار هذه المدينة عاصمة للبنان بشكل رسمي بعدما استطاعت الدولة أن تحصل على حريتها واستقلالها في عام 1943 ميلاديًا، وقد كان ذلك بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، وتعود تسمية تلك المدينة بهذا الاسم إلى أصل الكلمة الكنعانية الفينيقية Be’erot، والتي تترجم إلى مصدر الحياة الحوفية باللغة العربية.

ويعتقد البعض أن السبب في تسمية هذه العاصمية بهذا الاسم يعود إلى اسم ابنة الآلهة اليونانية التي كانت تدعى باسم أفروديت وأدونيس، وكان اسم تلك البنت Beroe.

تقع تلك المدينة في غرب لبنان، وتمتد حدودها على الساحل الشرقي التابع للبحر الأبيض المتوسط، وهي تقع فوق تلة المصيطبة التي تعرف في لبنان باسم بيروت الغريبة وتلة الأشرفية التي تعرف في بيروت باسم المشرفية وهي بأسفل جبال لبنان، وهي تمثل الميناء الرئيسي للبلاد.

تطور مدينة بيروت

ومع مرور الزمن تم تحويل تلك المدينة بعد أن كانت مدينة صغيرة مهملة إلى عاصمة للدولة اللبنانية المستقلة، واستمرت هذه المدينة في التطور حتى صارت مركز اقتصادي هام في البلاد، وفي عام 1923 ميلاديًا صارت تلك المدينة بمثابة حلقة الوصل بين دولة فرنسا والعديد من شركائها المتواجدين في الشرق والشرق الأقصى.

ومع مرور السنوات تم تطوير وتقوية البنية التحتية للمدينة، وشيد بها شبكة طرق متميزة تربط ما بين وسط المدينة والمدن السورية والمناطق النائية، كما أنه تم توصيل خطوط الهاتف إلى المدينة.

وعند بدء العشرينات من القرن الماضي تم تطوير ميناء بيروت لكي يتلاءم مع الضغط التجاري الذي يمر من خلاله، وفي عام 1934 ميلاديًا تم القيام بتوسيع رصيف الميناء، ثم تم البدء في تشييد حوض جديد بداخله، بالإضافة إلى إنشاء عدد من المحال التجارية وبعض المستودعات والمناطق الحرة، وبالتالي صارت بيروت ميناء هام ورئيسي في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام.

معالم مدينة بيروت التاريخية

 حيث أنها تعتبر من المناطق الساحرة التي يأتي إليها الكثير من السائحين من مختلف بلدان العالم، ومن أهم المعالم التاريخية لها ما يلي:-

  • منطقة ساحة النجمة

 يطلق على تلك المنطقة أيضًا اسم داون تاون بيروت نسبة إلى الشركة التي إعادة ترميها بعد الدمار الذي تعرضت له في الحرب الأهلية، وهي تقع في وسط العاصمة، وهي تعتبر من أهم المعالم الأثرية بالعاصمة، والتي تجعل الزائر يشعر بروح بيروت.

  • متحف بيروت الوطني

 من خلال هذا المتحف يستطيع الزائر أن يتعرف على تاريخ وهوية بيروت عن قرب وبصورة أوضح، حيث أنه يعد كنز وطني يعبر عن التراث اللبناني.

  • مسجد محمد الأمين

 يعتبر من أكبر المساجد المتواجدة في العاصمة بشكل خاص، ودولة لبنان بشكل عام، كما أنه يتميز بأنه ذات تصميم هندسي متميز، حيث أنه تم تصميمه على الطراز العثماني، ويوجد به أربعة مآذن مأهولة الطول وقباب زرقاء، ويمكن رؤية مآذنه من أي مكان في العاصمة.