ما هي عاصمة جزر القمر

ما هي عاصمة جزر القمر؟

ما هي عاصمة جزر القمر؟ ، كثيرًا ما يتردد دولة جزر القمر، ويسأل البعض عن ما هي جزر القمر؟ وما هي عاصمة جزر القمر؟ أين تقع؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟ وظروف الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياحية؟ وللإجابة على هذه الأسئلة سنقدم لكم؛ كل ما تودون معرفته عن جزر القمر.

ماهي عاصمة جزر القمر؟

جزيرة القمر الكبرى(أرخبيل)؛ التي تضم ( العاصمة موروني ) ولقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى مورن الذي يعني وسط النيران؛ نتيجة لوجود بركان القرطالة الذي يعد من اكبر براكين العالم.

تضم مورني مركز إداري وطني وكذلك؛ مقر الحكومة والمؤسسات المدنية، كما تضم مكتبة ومتحف وطني.

يبلغ عدد سكان العاصمة موروني ما يقرب ٤٢.٨٧٢ نسمة تبعًا لإحصائيات ٢٠٢٠.

أين تقع جزر القمر؟

جزر القمر هي دولة عربية، تقع على الساحل الشرقي لقارة أفريقيا على المحيط الهندي، تشمل دولة جزر القمر أربع جزر وهم؛ جزيرة أرخبيل وهي أكبر جزيرة من جزر القمر تضم العاصمة موروني، وجزيرة موهيلي وهي أصغر الجزر الأربعة وجزيرة أنجوان تتميز بشكل مثلث وتضم العديد من الكتل الصخرية البركانية وأيضًا جزيرة مايوت وهي من أقدم الجزر  التي ما زالت تحت الحكم الفرنسي.

تبلغ مساحة دولة جزر القمر ١٨٦٢ كيلومتر مربع، تتميز جزر القمر بالتنوع الثقافي والتاريخي نتيجة تنوع العديد من الحضارات مثل ومدغشقر واندونيسيا والهند والشرق الأوسط.

لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم؟

اختلفت الآراء في سبب تسميتها وما هي عاصمة جزر القمر؟ فالبعض يعتقد أنها منسوبة إلى اللغة العربية كلمة قمرة، وآخرون يعتقدون أن الجزيرة على الخريطة تشبه مراحل تكوين القمر ولذلك؛ سميت بهذا الاسم.

وتعني كلمة القمر في معجم البلدان شديد البياض لكونها الجزر الموجودة وسط المحيط الهندي.

الحياة في جزر القمر 

اللغة المتحدث بها في العاصمة 

تعد جزر القمر من الدول متعددة اللغات، حيث يتحدث سكانها بثلاث لغات مختلفة وهي العربية وتعد من اللغات الرسمية ولاسيما بعد انضمام جزر القمر كأحد أعضاء جامعة الدول العربية، يستخدم المسلمون في جزر القمر اللغة العربية بكثرة وخاصةً المساجد، والمدارس القرآنية.

تستخدم اللغة الفرنسية كلغة رسمية في جميع نشاطات الحياة الاجتماعية والسياسية وفي التعليم أيضًا.

وقد مزج سكان جزر القمر بين اللغة العربية والسواحيلية لتنشأ اللغة القمرية التي يتحدث بها ٩٦% من السكان وهي الأكثر شيوعا.

الديانة في العاصمة موروني

تعد الديانة الإسلامية هي الديانة الرسمية لسكان جزر القمر، وتبلغ نسبة المسلمين ما يقرب ٩٨% تبعًا لإحصائيات وزارة الخارجية الأمريكية.

تختلف جنسيات المسلمين بين الهنود والفرس والعرب، كما تنتشر المساجد والمدارس لتعليم القرآن والتعاليم الإسلامية.

السياحة في عاصمة جزر القمر 

تتميز جزر القمر بالمناظر الخلابة الجميلة، وتشتمل على الأشجار الكثيرة مثل أشجار الموز والأناناس والفانيليا وجوز الهند، كما تحتوي على العديد من الزهور العطرية الرائعة.

تحتوي العاصمة موروني على الشواطئ التي تضم العديد من السلاحف والشعب المرجانية والكائنات البحرية الجميلة.

تتميز العاصمة موروني بوجود بركان القرطالة الذي يعد من أكبر البراكين في العالم ويوجد بعض النشاطات السياحية حول البركان بسبب وجود صخور نارية وحمم بركانية.

تضم العاصمة موروني متحف وطني ومكتبة وطنية للزوار.

المناخ 

يصنف المناخ بجزر القمر أنه مناخ مداري، فيتميز بأنه حار رطب وذو أمطار غزيرة خاصة في المناطق الساحلية.

تتراوح درجات الحرارة بين ٢٣-٢٥ معظم شهور السنة ولكن قد تتعرض العاصمة للعديد من الأعاصير التي تهدد المنشآت والمنازل السكنية.

الاقتصاد في العاصمة موروني

تشتهر العاصمة موروني بتصدير بعض المحاصيل الزراعية مثل: البن والكاكاو والفانيليا، الأرز والحمضيات كما تشتهر بالقرنفل والموز والبطاطا الحلوة.

تضم العاصمة والميناء الرئيسي الذي يعد المركز التجاري للاستيراد والتصدير.

تتميز موروني ببعض الصناعات اليدوية والخشبية والزيوت العطرية.

الخلاصة

بعد التحدث عن ما هي عاصمة جزر القمر؟ ومعرفة أسلوب الحياة والمناخ والمناطق السياحية، نتمنى أن نكون قد أجبنا عن كافة التساؤلات المطروحة التي يود الكثير معرفتها عن جمهورية جزر القمر العربية.