كيفية سجود السهو في الصلاة

كيفية سجود السهو في الصلاة

سجود السهو ماذا يعني، ومتى يحل وجوبه، ومتى لا يحل وجوبه، تلك الأحكام قد يجهل بها بعض الناس، بالرغم من أنها من الأمور الهامة التي يجب على الجميع أن يكون على دراية تامة، بها، حيث اختلف العلماء في أنه يكون قبل السلام ومنهم من قال إنه بعد السلام، لهذا يجب على الجميع معرفة كيفية سجود السهو في الصلاة، وما هي الأمور التي يجب فيها السجود، ومتى لا يجب، وهذا تحديدًا ما نود أن نوضحه في السطور المقبلة بإيجاز وفي نقاط محددة.

كيفية سجود السهو في الصلاة

أولًا سجود السهو هو سجدتين يجب أداؤها في ثلاثة حالات حال حدوثها في الصلاة هي الزيادة، النقص، الشك، يصلح بها المصلي صلاته، و القضاء على الخلل الواقع في صلاته، وتلك هي الأوقات التي يجب فيها سجود السهو:

  • وجب السجود حال إذا قام أو جلس أو ركع أو سجد أكثر من المطلوب بالصلاة، ولم يذكر كم عدد ركوعه أي لابد أن يكون ناسيًا حتى تصح صلاته، لأنه إذا كان متعمدًا تبطل صلاته، فعلى سبيل المثال عدد ركعات الظهر 4 ركعات ولم يذكر المصلى أنه صلى 5 ركعات إلا عند التشهد وجب هنا السجود.
  • وعلى ذكر هذا فقد روى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي ﷺ صلى الظهر خمسًا، فقيل له أزيد في الصلاة؟ فقال وما ذاك؟ قالوا صليت خمسًا فسجد سجدتين بعدما سلم وفي رواية فثنى رجليه، واستقبل القبلة فسجد سجدتين ثم سلم.
  • إذا سلم المصلي قبل إتمام الصلاة وجب عليه سجود السهو، لأنه أيضًا إذا سلم قبل تمام الصلاة متعمدًا بطلت الصلاة، ولكنه إذا تذكر عليه إكمال صلاته ثم يسلم ثم يسجد للسهو ثم يسلم مرة أخرى.

ودليلًا على هذا ما رواه أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ صلى الظهر أو العصر فسلم بعد الركعة الثانية، فخرج السرعان من أبواب المسجد يقولون، قصرت الصلاة، وقام وقتها النبي ﷺ إلى خشبة المسجد، ثم اتكأ عليها وكان يبدو عليه علامات الغضب، فقام رجل فقال يا رسول الله: أنسيت أم قصرت الصلاة؟

فقال النبي ﷺ لم أنس ولم تقصر، فقال رجل: بل قد نسيت، فقال النبي ﷺ للصحابة، أحق ما يقول؟ قالوا: نعم فتقدم النبي ﷺ فصلى ما بقي من صلاته ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم.

  • وجب سجود السهو إذا نقص ركن من أركان الصلاة الأساسية مثل تكبيرة الإحرام، والتي ذكر أن الصلاة بدون تكبيرة الإحرام أو تركها عمدًا كأنها لم تنعقد بالأساس.
  • عند ترك واجب من واجبات الصلاة متعمدًا أصبحت باطلة، ولكن إذا كانت سهوًا وجب السجود، وعند النسيان وقت الصلاة يجب الاستمرار في الصلاة حتى إكمالها ثم السجود للسهو ثم السلام.
  • إذا تردد المصلى نحو أمرين أو شك أن أمرًا وقع في صلاته قد يكون سببًا في بطلانها، يجب عليه أن يرجح أحد الأمرين ثم يكمل صلاته، ويسجد للسهو ويسلم.

سجود السهو عند المالكية

سجود السهو عند المالكية كما ذكر عن النبي أن السهو في الصلاة لا يسلم منه أحد، كما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال إن رسول الله ﷺ إن أحكم إذا قام يصلي جاءه الشيطان فلبس عليه حتى لا يدري كم صلى، فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس.

ولكن العلماء قالوا من الأولى أن تعاد الصلاة التي وقع فيها السهو تأدبًا مع الله، وتقربًا له، وتعرف تلك الحالة باسم (الصلاة المرقعة)، وفي قولًا آخر التقرب إلى الله بالصلاة المرقعة المجبورة مادام هناك عرض فيها الشك.

متى يكون سجود السهو بعد السلام

شرح العلماء أن سجود السهو قد يكون تارة قبل السلام وتارة بعدها، وكل حالة لها اثنان من المواضيع التي يجب معرفتها متى يجب أن يسجد المصلي قبل السلام ومعرفة متى يكون سجود السهو بعد السلام كالآتي:

  • كما جاء في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عندما صلى عدد ركعات أكثر في صلاة الظهر، فذكروه، بعد السلام سجد سجدتين ثم سلم، لذا وجب السجود عند الزيادة سهوًا.
  • الموضع الثاني السجود بعد السلام عند الشك فيه أحد الأمرين، وتحري الصواب ثم الإتمام عليه ثم السلام وبعدها السجود، كما روى عن حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي ﷺ أمر من شك في صلاته أن يتحرى الصواب فيتم عليه ثم يسلم ويسجد.

متى يسجد المصلي للسهو إذا نقص في صلاته

مواضع سجود السهو قبل السلام ستجيب عن سؤال متى يسجد المصلي للسهو إذا نقص صلاته:

  • إذا كان المصلى يظن أنه نقص من الصلاة شيئًا كما روى عبد الله بن بحينة رضي الله عنه أن النبي ﷺ عندما ترك التشهد الأول سهوًا، سجد قبل السلام، وهذا الموضع الأول لجعل سجود السهو قبل السلام.
  • الموضع الثاني حتى يكون سجود السهو قبل السلام عند الشك في أمر لم يترجح فيه أحد الأمرين، كما روى أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عند الشك في الصلاة لم يدر كم صلى، ثلاثًا أم أربعًا أمره الرسول ﷺ بأن يسجد سجدتين قبل أن يسلم.

ماذا أقول في سجود السهو

صفة سجود السهو هي إصلاح الصلاة حتى تكون مقبولة، ولا يوجد قولًا محددًا يجب قوله في سجد السهو، والتكبير أيضًا ليس واجبًا، لذا يمكن الدعاء بأي شيء في السجود لقوله تعالى﴿ وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء، فقمن أن يستجاب لكم ﴾، مع مراعاة التوجه إلى القبلة إذا كان السجود قبل السلام لأنه سيكون كباقي أركان الصلاة الأخرى.

 

سجود السهو كم سجدة

عدد السجدات هي سجدتين فقط، وهذه هي الأدلة من السنة التي تؤكد على هذا كما ذكر في الأحاديث النبوية الشريفة:

  • عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال إن رسول الله ﷺ سلم في ثلاث ركعات من العصر، فقال له الخرباق: يا رسول الله، أنسيت أم قصرت الصلاة؟ فقال ﷺ: أصدق الخرباق؟ فقالوا: نعم. فقام فصلى ركعة، ثم سجد سجدتين، ثم سلم.
  • وفي حديث آخر ذكر فيها أنها سجدتين فقط، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله ﷺ إذا شك أحدكم في صلاته، فلم يدر كم صلى؛ ثلاثًا أم أربعًا؟ فليطرح الشك، وليبن على ما استيقن، ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم، فإن كان صلى خمسًا، شفعن له صلاته، وإن كان صلى إتمامًا لأربع، كانتا ترغيما للشيطان.
  • وفي رواية أخرى عن عبد الله بن بحينة، أنه قال صلى لنا رسول الله ركعتين، ثم قام ﷺ فلم يجلس، فقام الناس معه، فلما قضى صلاته وانتظرنا التسليم كبر، فسجد سجدتين وهو جالس قبل التسليم، ثم سلم ﷺ.
  • ولقد روى عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: (صلى بنا رسول الله ﷺ صلاة زاد فيها، أو نقص منها، فلما أتم قلنا: يا رسول الله، أحدث في الصلاة شيء؟ قال: فثنى رجله فسجد سجدتين، ثم قال: لو حدث في الصلاة شيء لأخبرتكم به، ولكن إنما أنا بشر، أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني، وإذا أحدكم شك في صلاته فليتحر الصواب، وليبن عليه، ثم ليسجد سجدتين.