كيفية صلاة الجنازة

كيفية صلاة الجنازة

كيفية صلاة الجنازة ، بعد صعود الروح لبارئها لا يحتاج الميت إلا أربعة أمور هي الغسل ثم التكفين ثم أداء الصلاة، وفي الختام الدفن، وتوجب صلاة الجنازة على كل مسلم ذكرًا أو امرأة، فهي تعتبر من أهم الخطوات التي يتم بها تجهيز الميت للقاء ربه، كما كان يلقى ربه في الحياة أثناء أداء الصلاة، وفقًا لشروط واجبة، وفي خلال السطور القليلة القادمة، سنحاول قدر الإمكان تقديم كيفية صلاة الجنازة، وكل شيء متعلق بها حتى تكونوا على دراية تامة بكل شيء.

كيفية صلاة الجنازة

الصلاة على الميت من الفروض التي يجب القيام بها عند وفاة أي مسلم، لا ركوع فيها ولا سجود. أركانها الأساسية هي أربع تكبيرات تتم كالآتي:-

  1. التكبيرة الأولى: يتم فيها قراءة سورة الفاتحة وما تيسر معها.
  2. أما التكبيرة الثانية : يتم فيها قراءة النصف الثاني من التشهد (اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمدًا وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد).
  3. التكبيرة الثالثة : الدعاء للميت، مثل اللهم اجعل قبره نورًا على نور، اللهم ارحمه، وأعفو عنه واغفر له ذنوبه، ونقه من الخطايا، كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس.
  4. أخيراً التكبيرة الرابعة : للدعاء فيها المشيعين في الجنازة مثل قول اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده، ثم الدعاء مرة أخرى للميت ولموتى المسلمين جميعًا.
  5. بعد ذلك يتم إنهاء الصلاة بالتسليم.

مواضيع قد تهمك / كيفية الوضوء الصحيح للصلاة

أخطاء صلاة الجنازة

أكد عدد كبير من الفقهاء والعلماء شددوا على وجوب معرفة ما هي أخطاء صلاة الجنازة. خاصةً وإنها شائعة جدًا بين الكثير، والتي تتمثل في الآتي:-

  • يظن البعض أنه الصلاة لا يحتاج فيها استحضار النية، وهذا خاطئ تمامًا.
  • شمول الصف على نساء ورجال وهذا لا يصح على الإطلاق.
  • أن الصلاة لا وجوب فيها الوضوء، وهذا خاطئ تمامًا لأنه لا تصح صلاة الجنازة إلا بوضوء مثلها مثل أداء الصلوات الخمس.
  • عدم إقامة صلاة الجنازة في القبور، وهذا فيه خلاف بين الأئمة لأن الرسول ﷺ نهانا عن الصلاة في المقابر.
  • ولكن هذا خاص بالصلاة التي تشتمل على ركوع وسجود، ولكن هذه الصلاة ليس فيها ركوع أو سجود، لذا لا بأس من إقامتها.
  • تمنع المرأة عن أداء صلاة الجنازة، وهذا أيضًا خطأ آخر، لأنه لا يوجد ما ينص على منع المرأة، الذي ذكر فقط أنها لن تستطيع تشييع الجنازة، ولكن الصلاة يمكنها أداؤها.
  • أنه يجب رفع اليدين عند القيام مع كل تكبيرة، وهذا خاطئ تمامًا، لأنه لا ترفع الأيدي إلا في أول تكبيرة فقط.
  • الكثير من الأشخاص يظن أن التسليم قد يكون مختلفًا عن الصلوات الخمسة وهذا اعتقاد خاطئ تمامًا، ولكن يتم التسليم يمينًا ويسارًا.
  • لا يجوز الصلاة على الميت بعد الدفن، وهذا خطأ أنها سنة عن النبي ﷺ وأضاف رسولنا أنه لا مانع من أن يعيد الصلاة عليها مع المصلين.

من أحق الناس بالإمامة في صلاة الجنازة

من أحق الناس بالإمامة في صلاة الجنازة، أكثر الأسئلة التي يتم البحث عن معرفة إجابتها الصحيحة. هل إمام المسجد الأحق أم أحد أقارب المتوفي، وهذا ما وجدناه حول هذا الموضوع:-

  • اختلفت الآراء بين الفقهاء والعلماء فالبعض صرح أن أولى الناس بالإمامة في صلاة الجنازة تقديم ذي الولاية. مثل الإمام الذي ولاه أحد أقارب المتوفى.
  • ولكن أوضحوا أن الأولى في الإمامة أقاربهّ، أو الوالي بحسب ما ورد عن الإمام النووي الشافعي.

فضل صلاة الجنازة

تحدث الكثير من العلماء عن فضل صلاة الجنازة بحسب ما جاء في حديث رسول الله ﷺ﴿ من شهد الجنازة حتى يُصلي عليها فله قيراط. ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان، قيل وما القيراطان؟ قال: مثل الجبلين العظيمين ﴾.