أفضل دعاء للميت

الدعاء للميت

أفضل دعاء للميت عندما يتوفى شخص ما سواء كنا نعرفه أما لا ندعو له بالعديد من الأدعية التي تتصف بأنها ذات معاني رائعة، وتعتبر تلك الأدعية من أكثر الأدعية التي يبحث عنها الكثير من الأفراد عبر مواقع الإنترنت المتنوعة، لذا سوف نوضح لكم في هذا المقال مجموعة متنوعة من هذه الأدعية، بالإضافة إلى تناول عدد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

أفضل دعاء للميت

 كما خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان على الأرض خلق الموت أيضًا، فهو قادم لا محالة، وجميع الناس سوف يتذوقونه، ولكن لكل امرئ منهم يوم معلوم.

فعندما يموت شخص ما يحزن محبيه على فراقه، ويشتاقون له، وتعد الأدعية للميت من أفضل وأثمن الهدايا التي من الممكن تقديمها للميت، فقد وصانا نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم بذلك الأمر.

 بالإضافة إلى هناك الكثير من الأدعية التي ندعو بها بالرحمة والخير والمغفرة للميت، وتعتبر من الأدعية الجامعة، ومنها العديد من الأدعية المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.
  • استغفِروا لأخيكُم ، وسَلوا لَهُ التَّثبيتَ ، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ.
  • اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له.

فضل الدعاء للميت

 ينتفع الأموات بدعاء المسلمين إليهم استنادًا على قول الله سبحانه وتعالى في محكم آياته ” والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ”

ويقول نبي الله محمدًا صلى الله عليه وسلم حين قال ” إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له “.

فالدعاء يعد من أهم الأشياء التي ينفع بها المسلمين الأموات منهم، كما أنه يجوز أن يقوم العبد المسلم بإخراج الصدقات على روح الميت، ويجوز أيضًا القيام بأداء الحج أو العمرة نيابة عنه.

الأعمال التي تصل إلى الميت

 من أغلى ما يقدمه المرء المسلم للميت هو أن يقوم بعمل شئ ما يتقبله الله سبحانه وتعالى ويصل إلى الميت لكي يخفف عنه العذاب ويثقل ميزان حسناته ويرفعه درجات يوم القيامة، ومن أهم هذه الأعمال ما يلي:

  • الاستغفار والدعاء للميت

 حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ” إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة، فيقول: يا رب، أنى لي هذه؟ فيقول: باستغفار ولدك لك “.

  • التصدق عن الميت

 عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال ”  أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: إن أبي مات وترك مالا، ولم يوص، فهل يكفر عنه أن أتصدق عنه؟ قال: نعم “.

وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ” أن سعد بن عبادة رضي الله عنه توفيت أمه وهو غائب عنها، فقال: يا رسول الله إن أمي توفيت وأنا غائب عنها، أينفعها شيء إن تصدقت به عنها؟ قال: نعم، قال: فإني أشهدك أن حائطي المخراف صدقة عليها ”

  • أداء فريضة الحج والعمرة عن الميت

 يجب على المرء المسلم الذي يريد أن يقوم بعمل حجة أو عمرة لغيره من أموات المسلمين أن يقوم في البداية بأداء حجة وعمرة لنفسه، فعن بريدة بن الحصيب الأسلمي رضي الله عنه، عن الرسول صلى الله عليه وسلم

قال ” أتت النبي صلى الله عليه وسلم امرأة فقالت: يا رسول الله إني كنت تصدقت على أمي بصدقة فماتت ورجعت الصدقة إلي، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وجب أجرك ورجعت إليك صدقتك

فقالت: يا رسول الله إن أمي ماتت ولم تحج أفأحج عنها؟ قال: نعم حجي عنها، قالت: إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفأصوم عنها؟ قال: نعم فصومي عنها “