كم عدد ركعات صلاة التراويح؟

كم عدد ركعات صلاة التراويح؟

الأحاديث التي روت عن السيدة عائشة رضي الله عنها أكدت أنها إحدى عشر ركعة، وهذا ما جاء في حديث صحيح، والتي روت فيها (ما زاد رسول الله ﷺ لا في رمضان ولا غيره عن إحدى عشر ركعة)، وفي الآونة الأخيرة قد اختلط الأمر بين الشيوخ فمنهم من اقتصر عدد صلاة التراويح على عدد معين وأيضًا في قيام الليل، ومنهم من بدأ في زيادة العدد متحججًا بأنهم ينصرون سنة نبينا ﷺ، والذي يصل العدد فيها إلى 20 ركعة أو أكثر، ولأنه يجب العمل بحديث رسولنا الكريم ﷺ (صلوا كما رأيتموني أصلي)، نوضح الآن كم عدد ركعات صلاة التراويح، وأهم الأمور التي يجب مراعاتها عند الصلاة.

كم عدد ركعات صلاة التراويح؟

جاء طرح سؤال كم عدد ركعات صلاة التراويح لاختلاف رأي العلماء حول العدد، لأنه وفقًا للمحدثين والمحققين 8 ركعات، والقول الثاني للأئمة الثلاثة الإمام أحمد، أبو حنيفة، والشافعي الذين أقروا أنها 20 ركعة، فيما كان قول الإمام مالك أن عدد ركعات التراويح 36 ركعة، وهذه الأدلة من السنة يوضح عدد ركعات صلاة التراويح:

  • عن حديث السيدة عائشة رضي الله عنها قالت ما كان رسول الله ﷺ يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعًا لا تسأل عن طولهن وحسنهن، ثم يصلي أربعًا فلا تسأل عن طولهن وحسنهن، ثم يصلي ثلاثًا.
  • روى حديث جابر بن عبد الله قال صلى بنا رسول الله ﷺ في شهر رمضان ثماني ركعات وأوتر، فلما كانت القابلة اجتمعنا في المسجد ورجونا أن يخرج، فلم نزل حتى أصبحنا ثم دخلنا، فقلنا: يا رسول الله اجتمعنا البارحة في المسجد ورجونا أن تصلي بنا؟ فقال: إني خشيت أن يكتب عليكم.

ويذكر أن ابن تيمية رحمه الله شيخ الإسلام قال كما أن نفس قيام رمضان لم يوقت النبي ﷺ عددًا معينًا من الركعات، بل كان لا يزيد في رمضان ولا في غيره على ثلاثة عشر ركعة، لكن كان يطيل الركعات فلما جمعهم على أبي بن كعب كان يصلي عشرين ركعة ثم يوتر بثلاثة ركعات.

كما أنه كان لا يطيل الركعات فلما جمعهم عمر على أبي بن كعب كان يصلي عشرين ركعة، ثم يوتر بثلاثة ركعات، وكان يحرص على التخفيف بالقراءة كلما زادت عدد الركعات، للتخفيف على المأمومين بدلًا من التطويل في الركعة الواحدة.

أقل عدد ركعات صلاة التراويح

كلمة التراويح هي جمع لكلمة (ترويحة)، التي تأتي من الراحة، وجاء هذا الاسم لأنه يتم الراحة فيها بين كل تسليمتين، وهي من السنن المؤكدة، ووفقًا لما ذكرناه بأن أهل السنة اتفقوا على أنها عشرون ركعة، ولكن المالكية اتفقوا أنها ستة وثلاثين ركعة، وبناءً على ذلك فإن أقل عدد ركعات صلاة التراويح هي ثمانٍ ركعات.

والجدير بالذكر هذا هو الذي يتبعه أهل السنة وفقًا لما روى عن السائب بن يزيد رضي الله عنه أنه قال (كانوا يقومون على عهد عُمر بن الخطاب رضي الله عنه في شهر رمضان بعشرين ركعة، وكانوا يقرؤون بالمئين)، ويذكر هذا هو المعمول به في المملكة العربية الإسلامية، والمدن الإسلامية.

كم عدد ركعات صلاة التراويح مع الشفع والوتر

حدث الاختلاف على عدد ركعات التراويح ولكن هذا هو الشائع بين أئمة المساجد في الآونة الأخيرة أنهم في الأيام العشرين الأولى من شهر رمضان يصلون 8 ركعات التراويح ثم يصلي الشفع والوتر، وبذلك يمكن للجميع معرفة كم عدد ركعات صلاة التراويح مع الشفع والوتر والتي تكون في تلك الحالة 11 ركعة منها 8 ركعات التراويح + ركعتين شفع + وركعة وتر.

أما في الأيام العشر الأخيرة يصلون في أول الليل (صلاة التراويح 8 ركعات)، ثم يصلي آخر الليل تسع ركعات، والذي يتبع فيها السنة، والتي تطبق في المملكة العربية السعودية، ويذكر أن أول من صلاها بهذه الصفة الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله بعد عام 1370 هـ، والجدير بالذكر أن في هذه الصفة بالصلاة استندوا على حديث السيدة عائشة بأنه النبي ﷺ لم يزد عن 11 ركعة لا في رمضان ولا غيره.

هل يجوز أن اصلي نصف التراويح

البعض قد يذهب إلى صلاة التراويح ثم يصلي نصفها وينصرف، أو يعقد النية على أنه يذهب للصلاة ثم يؤدي نصفها وينصرف، ويسأل هل يجوز أن اصلي نصف التراويح، والتي أجاب عنه الشيوخ والعلماء، بأن النبي ﷺ قال (من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة)، فإذا صلى مع الإمام الأول ثم صلى مع الثاني لم يصدق عليه أنه صلى مع الإمام حتى ينصرف، لأنه جعل قيامه بين رجلين، فيقال له إما أن تقوم مع هذا من أول الليل إلى آخره وإما أن يفوتك الأجر.

أي يجوز أن يصلي الإنسان نصف التراويح وينصرف، ولكنه سيحرم نفسه من الفوز بالأجر، لأنه ارتبط بالبدء في الصلاة مع الإمام والانصراف معه حتى يكتب له قيام ليلة، وهذا يدل على أنه يشترط للحصول على الأجر أن يبدأ الصلاة مع الإمام ثم البقاء معه حتى الانصراف بعد فراغه من الصلاة وتفرق المأمومين.

كم عدد ركعات صلاة التراويح في البيت

عموم قول النبي ﷺ أن أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة، لذا أجمع الفقهاء أنه قد يكون من الأفضل أن يكون للمنزل نصيبًا من صلاة التراويح كما كانت في عهد رسول الله ﷺ، أما عن كم عدد ركعات صلاة التراويح في البيت، فقال العلماء والشيوخ أنه يمكن صلاة التراويح باستقبال القبلة، ثم قراءة دعاء الاستفتاح والبدء في الصلاة، ثم الصلاة ركعتين ثم السلام، والبدء بركعتين أخريين إلى استكمالها 8 ركعات أو 10 ركعات أو 20 ركعة، مع صلاة الشفع والوتر.

كيفية صلاة التراويح ووقتها

صلاة التراويح يمكن أدائها في المسجد أو المنزل لا غبار على هذا الأمر، ولكن بالطبع أجر المسجد مضاعف عند الله، شرط أن تقام الصلاة وفقًا وأحكامها وشروطها ووقتها، ولا حرج إذا نادى الإمام للصلاة بقول الصلاة جامعة أو الصلاة الصلاة أو هلموا إلى الصلاة أو الصلاة رحمكم الله، أما عن شروطها وكيفية صلاتها فهي كالآتي:

  • تعيين النية لابد أن يستحضر المصلي نيته في صلاة التراويح وأيضًا عند صلاة القيام.
  • الصلاة ركعتين معًا ثم السلام.
  • لا يصح الصلاة أربع ركعات معًا.
  • تقام صلاة التراويح في وقت ما بين صلاة العشاء وصلاة الفجر.
  • يسن أن تؤدى الصلاة جماعة، وتجوز أيضًا أن تصلى فرادى.
  • يجوز أن يصلي المصلى جالسًا على الأرض أو على كرسي إذا كان لا يستطيع القيام.
  • يستحب رفع اليدين أثناء الدعاء ولا يجوز مسح الوجه بعد الانتهاء، وتريد بعض الأدعية المأثورة مثل ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة ۚ إنك أنت الوهاب، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • يجوز للإمام أو المصلي إذا كان منفردًا أن يستعين بالقراءة من المصحف.
  • يستحب التسبيح والذكر في الاستراحة بين كل أربع ركعات لصلاة التراويح لاستعادة النشاط والهمة مرة أخرى.