كيفية ذبح الاضحية

كيفية ذبح الاضحية

كيفية ذبح الاضحية حيث أنها تعد من السنن المؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يلام تاركها ويثاب فاعلها، وقد أيد هذا الأمر أيضًا اثنان من الخلفاء الراشدين، وهما أبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، تعرف معنا في هذا المقال عن الطريقة الصحيحة لذبح الأضحية، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط المتعلقة بهذا الموضوع.

كيفية ذبح الاضحية

 اتفق أئمة المذاهب الحنيفية والشافعية والمالكية والعديد من الفقهاء والعلماء المسلمين على أن الأضحية لا تجوز إلا إذا كانت من بهيمة الأنعام، أي أنها يجب أن تكون من البقر أو الغنم أو الإبل.

واستندوا في رأيهم هذا على قول رب العزة في سورة البقرة حين قال ” ولكل أمة جعلنا منسكًا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام “، ولم يقم النبي محمد صلى الله عليه وسلم بذبح أضحية إلا من بهيمة الأنعام.

كيفية ذبح الاضحية من البقر والغنم

 يجب أن يتم ذبح البقر والغنم طبقًا لأحكام الشريعة الإسلامية في ذبح الأضاحي، وهي تتمثل في البنود التالية:-

  1. في البداية يجب القيام بتوجيه الأضحية ناحية القبلى قبل ذبحها، لأن القبلة أعظم وأشرف الجهات، وقد كان النبي الكريم يوجه الأضحية عندما ينوي ذبحها جهة القبلة ثم يذبحها، وكان جميع الصحابة يفعلون هذا الأمر.
  2. تنويم الأضحية على جانبها الأيسر إذا كان الشخص الذي يقوم بالذبح سوف يستخدم يده اليمنى، وإذا كان الذابح أعسر يجوز لها أن يقوم بتنويمها على جانبها الأيمن على أن يتم رفع رأس الأضحية لأعلى.
  3. يجب إحداد السكين أو الشفرة قبل الذبح لكي لا يتم تزويد ألم الأضحية، بالإضافة إلى أنه يجب إلا يتم القيام بذلك أمامها، ولا يتم ذبح أضحية أمام أخرى، ولا يتم جرها أو ضربها، امتثالًا لسنة أشرف المرسلين صلى الله عليه وسلم حين قال ” إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح، وليحد أحدكم شفرته، فليرح ذبيحته “.
  4. تمسك السكين بقوة، ثم يتم تمريرها على حلق الأضحية حتى يتم الوصول إلى عظم الرقبة، وبمجرد أن يتم ذلك يتم ترك القدم اليمنى من الأضحية لكي تستريح في حركتها.

كيفية ذبح الأضحية من الإبل

تختلف طريقة ذبح الإبل عن الغنم والأبقار، لهذا سوف نوضح لكم في السطور التالية أحكام الشريعة الإسلامية في ذبح الإبل، وهي كما يلي:-

  1. يتم ذبح الإبل نحرًا، وقد اختلف العلماء المسلمين حول هذا الأمر، فقد اتفق جمهور الحنفية والشافعية والحنابلة على أن النحر يكون من خلال قطع الأوداج، أم جمهور المالكية فقالوا يكون النحر بالطعن حتى إذا لم يؤدي الطعن إلى قطع الأوداج.
  2. كذلك يتم نحر الإبل بعد القيام بتوجيهها ناحية القبلة، ويكون ذلك والإبل واقفة، ولكن يتم ربط الركبة اليسرى لها، استنادًا على قول الله سبحانه وتعالى ” فاذكروا اسم الله عليها صواف “، وفسر ابن عباس معنى هذه الآية الكريم بأنه يتم نحرها وهي قائمة على ثلاث.
  3. قبل القيام بذبح الإبل يجب إحداد السكين بشكل جيد، ويكون ذلك بعيدًا عن نظرها، ولا يتم نحرها أيضًا أمام غيرها، ولا يتم إهانتها أو ضربها.

الحكمة من مشروعية الأضحية

 تتمثل الحكمة في ذبح الأضاحي في ما يعرف باسم التذكية الشرعية، حيث أحل رب العزة لعباده والطيبات، حين قال ” يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات “.

وقد حرم الله سبحانه وتعالى بعض الإنعام على عباده كالمنخنقة أو الميتة، استنادًا على قوله عز وجل ” حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب “.