دعاء دخول الخلاء (الحمام)

دعاء دخول الخلاء (الحمام)

دعاء دخول الخلاء (الحمام) حيث أنه يؤكد كافة العلماء المسلمين على ضرورة الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم قبل الدخول إلى دورات المياه، كما أنه يوجد عدد من الأدعية التي تقال عند فعل ذلك، لهذا سوف نوضح لكم في هذا المقال هذه الأدعية، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط الخاصة بهذا الموضوع.

دعاء دخول الخلاء (الحمام)

 تعتبر تلك الأدعية من الأمور المستحبة الواجب قولها من قبل المرء المسلم قبل الدخول إلى الحمام، ولكنه لا يعد من الأمور المفروضة عليه، فهي تقي الإنسان من شر الشياطين التي تكون موجودة في تلك الأماكن النجسة، لهذا يلجأ العبد إلى ربه ويتضرع إليه لكي يحميه من عمل الشيطان الرجيم.

وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال ” إن هذه الحشوش محتضرة، فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل: أعوذ بالله من الخبث والخبائث ” ويقصد بكلمة الحشوش دورات المياه.

وعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم  كان يقول عند دخوله إلى الخلاء” اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث “.

ومن تلك الأحاديث النبوية الشريفة نستنتج أنه يجب على العبد المسلم أن يردد ذلك الدعاء عند دخوله لقضاء حاجته أسوة بالنبي صلى الله عليه وسلم، فقد تم ثبوت هذا الدعاء في الصحيحين.

ومن المستحب أن يردد العبد المسلم بعد أن ينتهي من قضاء حاجته وقبل خروجه من الحمام الدعاء الذي ذكر في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها قالت ” كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال غفرانك ”

ويدل ذلك على مدى أهمية الاستغفار، ويقول بعض علماء المسلمين أن الحكمة في ذلك الأمر ترجع إلى سماح الله عز وجل لعباده بتناول الطعام والشراب، وبدلًا من أن يحمل الإنسان تلك الأشياء طوال حياته في معدته أنعم عليه بإخراجها.

فتنقسم تلك الأشياء إلى قسمين بحيث تظل الفوائد بداخل جسم الإنسان، ويخرج الضار والأذى الذي لا ينفعه في شيءٍ، لهذا يستغفر العبد المسلم ربه خوفًا منه أن يهمل أو يقصر في شكر ربه عز وجل على جميع النعم التي أعطاها له، والتي لا يمكن عدها أو حصرها.

فضائل دعاء دخول الخلاء

 هناك العديد من الفضائل التي ذكرت في ذلك الدعاء، والتي تعود على العبد المسلم بالخير، ومن هذه الفضائل ما يلي:-

  • عندما يستعيذ الإنسان بالله قبل دخوله إلى الحمام، فإن الله سبحانه وتعالى يستر عوراته من الجن، حيث يقول علي بن أبي طالب عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال ” ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل الكنيف أن يقول باسم الله “.
  • تقرب العبد من ربه وذكره له في جميع أوقاته حتى في وقت قضاء الحاجة، فإن هذا يترتب عليه حب الله سبحانه وتعالى لعبده، ومضاعفة حسناته.

حكم ذكر الاستعاذة في الخلاء

 ذكر الحطاب في حديثه عن ذلك الموضوع أن الشياطين يسكنون الخلاء، وإن ذلك المكان قذر ونجس، لهذا لا يجوز ذكر اسم الله عز وجل على اللسان فيه، ومن المعروف أن ذكر الله سبحانه وتعالى يطرد الشيطان، لهذا يجب أن يستعيذ المرء المسلم قبل دخوله الخلاء، وليست بعد دخوله حتى يخرج الشيطان.

ويقول الشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه أن فضل الاستعاذة يتمثل في لجوء المرء المسلم إلى ربه لكي يحميه من الخبث والخبائث، لأن هذا المكان خبيث، والخبيث يكون يكون مسكن للخبثاء، لهذا الخلاء مأوى الشياطين.