دعاء دخول المسجد

دعاء دخول المسجد

دعاء دخول المسجد يعد من الأمور التي حثنا الدين الإسلامي الحنيف على فعلها، ويعتبر الدعاء بشكل عام جزءًا من العبادة، كما يجب على المرء المسلم عند دخوله المسجد أن يردد عدد من الأدعية، تعرف معنا في هذا المقال عن الأدعية التي تقال عند دخول المسجد، بالإضافة إلى تناول عدد من النقاط الخاصة بهذا الموضوع.

دعاء دخول المسجد

 وضح لنا نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في أحاديثه النبوية الشريفة العديد من الآداب الخاصة بدخول العبد المسلم إلى المسجد، فمنها مثلًا أنه يجب على المرء المسلم أن يدخل إلى المسجد بقدمه اليمنى.

وأن يدعو الله عز وجل بدعاء مأثور، وقد ذكر في السنة النبوية الشريفة عدد من الأحاديث النبوية التي توضح لنا دعاء دخول المسجد، ومن هذه الأحاديث وما ذكر فيها من أدعية ما يلي:-

  • روى أبو حميد أو أبو أسيد -رضيَ الله عنهما- عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (إذا دَخَلَ أحَدُكُمُ المَسْجِدَ، فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ افْتَحْ لي أبْوابَ رَحْمَتِكَ).
  • رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (كان إذا دخل المسجدَ قال أعوذُ باللهِ العظيمِ وبوجهِه الكريمِ وسلطانِه القديمِ من الشيطانِ الرجيمِ).
  • روى أنس بن مالك -رضيَ الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (كانَ إذا دخلَ المسجدَ قال: بسمِ اللهِ، اللهمَّ صلِّ على محمدٍ، و أزواجِ محمدٍ).

معنى دعاء دخول المسجد

 عندما استعاذ النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف الذي ذكر فيه دعاء دخول المسجد، فهو يقصد بأنه توجه إلى ربه الواحد الأحد الذي يقدم النفع الغير منقطع.

وعندما قال ” بوجهه الكريم ” فيقصد أن وجه الله سبحانه وتعالى كريم ليس كمثله شيء، ويتم استخدام صفة الكرم مع الأشياء التي تمتلك العديد من المحاسن.

وعندما قال ” وسلطانه القديم ” فكان يقصد قوة الله عز وجل التي لا يقدر عليها شيء، وعندما لجأ النبي صلى الله عليه وسلم إلى ربه في الدعاء ليستعيذ به من الشيطان الرجيم فهذا يدل على عظمة وقدرة الله الذي لا يعجزه شيءٍ في الأرض ولا في السماء.

وقد وصف الرسول الشيطان رجيم لأنه مطرود من رحمة ربه، ومغضوب عليه، لأنه لم يسجد لآدم عليه السلام حين أمره ربه بذلك.

فالشيطان لا يشغله شيءٍ في الدنيا أكثر من توجيه الأذية لبني آدم فهو توعد ربه بذلك، لهذا سخر كل وقته لأذيته، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم ” إن الشيطان قعد لابن آدم بأطرقه “.

ويشير قول النبي ” اللهم أفتح لي أبواب رحمتك ” أن العبد المسلم عند دخوله إلى بيت الله فهو لا يحتاج إلى شيءٍ سوى رضا الله عز وجل عليه، لذلك يصلي ويدعي ربه ولا ينشغل بأي شيء آخر بخلاف تقربه إلى الله لكي يرضى عنه، ومن المستحب أن يصلي والمرء المسلم على النبي صلى الله عليه وسلم.

حكم قول دعاء دخول المسجد

 يعد ذكر الأدعية الخاصة بدخول بيوت الله والخروج منها من السنن التي كان يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم دائمًا، لذلك يعد قول تلك الأدعية من الأمور المستحبة التي يجب الحفاظ عليها من قبل جميع المسلمين، ولكنه لا يعد فرضًا واجبًا على العبد المسلم، ولكن من لم يردد ذلك الدعاء يكون قد حرم نفسه من فضله.

فضل دعاء دخول المسجد

 هناك العديد من الفضائل التي يتضمنها هذا الدعاء، ومنها أن الله سبحانه وتعالى يحفظ عبده المسلم من شر الشيطان الرجيم طوال يومه، فلا يستطيع الشيطان طوال اليوم أن يقترب من العبد لكي يؤذيه، لأن في هذا الدعاء يستعيذ للمرء بربه ملحًا عليه بجميع صفاته وأسمائه أن يحميه ويحفظه من عمل الشيطان الرجيم.

وقد ذكر هذا الفضل في الأحاديث النبوية الشريفة، وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ” كان إذا دخل المسجد قال أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، قال أقط؟ قلت: نعم، قال: فإذا قال ذلك قال الشيطان: حفظ مني سائر اليوم “.