ما هو الخسوف والكسوف

ما هو الخسوف والكسوف

ما هو الخسوف والكسوف يعد من الموضوعات الأكثر بحثًا وتداولًا على مواقع الإنترنت المختلفة، فالكثير منا يسمع عن تلك الظواهر الفلكية ولا يعرف معناها، وأي ظاهرة منهما تحدث للشمس، وأيًا منهم يحدث للقمر، لذا سوف نوضح لكم في مقال اليوم مجموعة متنوعة من المعلومات حول هذا الموضوع.

ما هو الخسوف والكسوف

 يمكن تعريف الكسوف بأنه ظاهرة فلكية تحدث للشمس عندما يسقط على كوكب الأرض ظل القمر، بمعنى آخر أن كسوف الشمس يحدث عندما يكون القمر بين الشمس والأرض.

يعرف الخسوف بأنه ظاهرة فلكية تحدث عندما يكون القمر في ظل كوكب الأرض، بمعنى آخر أن الخسوف يحدث عندما يكون كوكب الأرض بين الشمس والقمر.

الفرق بين خسوف القمر وكسوف الشمس

يوجد العديد من النقاط التي يمكن من خلالها توضيح الفرق بين هذه الظواهر الفلكية، ومن أبرز هذه النقاط ما يلي:

  • بالنسبة لطور القمر في كلًا منهما

  1. كسوف الشمس: عندما القمر في طور المحاق فقط.
  2. خسوف القمر: عندما القمر في طور البدر فقط.
  • بالنسبة لمدى تكرار حدوث الظاهرة الفلكية

  1. كسوف الشمس: يحدث في العام الواحد مرة واحدة.
  2. خسوف القمر: يحدث في العام الواحد ما يقارب من ثلاث مرات.
  • بالنسبة للفترة الزمنية التي يستغرقها كلًا منهما

  1. كسوف الشمس: تستمر تلك العملية ما يقارب من 7.5 دقيقة.
  2. خسوف القمر: يستمر إلى ما يقارب من 6 ساعات.
  • بالنسبة لإمكانية مشاهدة كلًا منهما

  1. كسوف الشمس: يمكن مشاهدة الخسوف الجزئي، ولكي تتم عملية المشاهدة بشكل آمن يجب ارتداء النظارة الخاصة، أما بالنسبة للكسوف الكلي فيمكن رؤيته بالعين المجردة بشكل آمن عند القيام بتغطية الشمس بشكل تام.
  2. خسوف القمر: من الممكن مشاهدته دون الحاجة لارتداء نظارات، أي أنه يمكن القيام بالمشاهدة بواسطة بالعين المجردة.
  • بالنسبة للمناطق التي يغطيها كلًا منهما

  1. كسوف الشمس:يعمل خسوف الشمس على تغطية المكان الذي يتم تغطيته من قبل القمر في الشمس، حيث أنه يبلغ طول ظل القمر 380.000 كيلومتر.
  2. خسوف القمر: عندما تحدث تلك الظاهرة تغطي جميع مناطق الكرة الأرضية التي يسودها الليل، أي ما يعادل نصف الكرة الأرضية، ويرجع ذلك إلى أن القمر يكون مغمور بشكل تام مع ظل الأرض الذي يصل طوله إلى ما يقارب من 3.7 أضعاف متوسط المسافة التي تفصل بين القمر والأرض، أي ما يعادل 1.4 مليون كيلومتر، ويصل عرضه إلى ما يقارب 2.6 أضعاف قطر القمر، أي ما يعادل  9,000 كيلومتر.

أضرار خسوف القمر

بالرغم من أن مرحلة خسوف القمر رائعًا الذي يحدث عندما يكون القمر أقرب الأرض، إلا أنه أيضًا يترك آثارًا أو كما يسمى بأضرار خسوف القمر (هارفست مون)، والذي يرمز له نهاية الصيف، وبداية الخريف، والإثار في تلك الحالة أن القمر يصل إلى لأقرب نقطة له من الأرض، وتلك هي الآثار التي تحدث عند خسوف القمر العملاق:

  • يظهر القمر أكبر بنسبة 14 % وأكثر سطوعًا بنسبة 30%، عندما يصل لأقرب نقطة له من الأرض.
  • يحدث خسوف القمر عندما تأتي الأرض بين الشمس والقمر، ويسقط ظلها على القمر.
  • يحدث خسوف القمر الفائق أو الأحمر أو الدموي، لأن أشعة الشمس القادمة تأتي من خلف الأرض تصبح باللون الأحمر.
  • أثناء حدوث خسوف القمر يشعر الجميع بالخوف، ويصبحون أكثر تفاعلًا مما يدفع البعض للخروج من المناطق الآمنة لهم.

الخسوف والكسوف في القرآن

قد وردت أحاديث صحيحة في هذا الموضوع عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي أمرنا بالتقرب من الله والإكثار من العبادة عند حدوث خسوف الشمس وخسوف القمر، لأن القمر والشمس علامات تدل على وجود الله وقدرته في تقليب الليل والنهار، وتحريك القمر والشمس، وفي وقت وقوع خسوف القمر أو كسوف الشمس يجب القيام بهذه الأمور مثل:

  • يجب إقامة الصلاة النافلة التي يمكن أداؤها بركعتين أو أربعة ركعات سواء أكانت بتلاوة سرية أو علنية، وبالطبع يفضل أن تكون تلاوتها سرية لأنها تقام أثناء النهار.
  • قراءة مزيد من الأدعية والصلاة على سيدنا ﷴ ﷺ والدعاء إلى الله بصلاح الأحوال بحق هذه المعجزة.

أنواع كسوف الشمس

يوجد لتلك الظاهرة الفلكية أربعة أنواع، وهما كما يلي:

الكسوف الكلي

تحدث تلك الظاهرة عندما يتم تغطية قرص الشمس بشكل تام من قبل القمر.

الكسوف الحلقي

يحدث عند وجود القمر في منتصف الشمس، ففي تلك الحالة لم يتمكن القمر من تغطية قرص الشمس بشكل كامل، لهذا يظل ضوئه مرئي للشمس على هيئة حلقة تكون حول ظل القمر.

الكسوف الجزئي

يحدث عندما يتم تغطية جزء من قرص الشمس من قبل القمر.

الكسوف الهجين

يجمع ذلك النوع خلال وقت حدوثه بين خصائص الكسوف الحلقي والكسوف الكلي.

شرح خسوف القمر للأطفال

الظاهرة التي ستحدث هي من أهم الظواهر الطبيعية التي قد ترونها، يمكن وصف ظاهرة خسوف القمر بأنه هو اسم الحدث الفلكي الذي يحدث عندما تأتي الأرض بين القمر والشمس، حيث يسقط ظل الأرض على القمر لأن الأرض تحجب الأشعة التي تنتقل من الشمس إلى القمر، وفي تلك الحالة يسمى هذا الحدث “الكسوف”.

في الواقع فإن خسوف القمر، أو مفهوم “الكسوف” بشكل عام، ليس حدثًا جويًا مثيرًا للاهتمام، ولكنها تشكل قدرة من قدرات الله عز وجل، يقف العلم أمامها عاجزًا لا يستطيع أي عالم مهما كانت قدرته ووصوله مراتب العلم أن يفعلها أو يكون له سببًا في وقوعها.

والذي يجب معرفته أن خسوف القمر ليس في الواقع حدثًا نادرًا كما يعتقد البعض، وعلى الرغم من أنه حدث نادر قليلاً عن كسوف الشمس، إلا أن هناك خسوفان أو ثلاثة خسوف للقمر كل عام على الأرض، وبالطبع يمكن رؤية خسوف القمر في نصف الكرة الأرضية على الأقل، ويجب معرفة الفروق أو الاختلافات بين خسوف القمر مثل:

  • خسوف القمر الطويل: يظل القمر في ظل الأرض لمدة 4 ساعات تقريبًا، كما أن الحد الأقصى النظري للخسوف الكلي للقمر هو ساعة و47 دقيقة، حتى أن خسوف القمر قد وصل تقريبًا إلى الحد الأقصى النظري، وفي تلك الحالة يكون القمر أبعد ما يكون عن الأرض.
  • أما خسوف القمر “الدموي” أو “الأحمر” تدخل الأرض بين القمر والشمس، وفيه يغرق القمر في ظلام دامس أثناء الكسوف، فلا يسقط فقط ظل الأرض ولكن أيضًا الأشعة المنعكسة من غلافنا الجوي على سطح القمر. هذا ما يعطي القمر احمراره أثناء الكسوف، حيث يحدث ذلك بسبب وصول أشعة الشمس للغلاف الجوي للأرض.
  • القمر الأزرق الدامي: وهي من الأحداث النادرة التي يتناسب قمرين كاملين في شهر تقويمي واحد، بالإضافة إلى أنه لم يظهر القمر بلون مختلف في هذه الحالة.

أنواع خسوف القمر

يوجد لتلك الظاهرة الفلكية ثلاثة أنواع، وهما كما يلي:

  • الخسوف الكلي: تحدث هذه الظاهرة عندما يتواجد سطح القمر بالكامل في ظل الأرض، وهي تتكرر بما يقارب من معدل 35% من إجمالي المرات التي يحدث بها خسوف القمر.
  • خسوف شبه الظل: يحدث عندما يدخل سطح القمر في الجزء الخافت من ظل الأرض، وتعرف تلك المنطقة باسم منطقة شبه الظل.
  • الخسوف الجزئي: يحدث عندما يتواجد جزء من سطح القمر في ظل الأرض.