عدد سكان المغرب

عدد سكان المغرب

عدد سكان المغرب تعتبر من الدول العربية التي تقع في القارة الأفريقية بالمنطقة الشمالية الغربية، وتكون مدينة الرباط هي العاصمة الرسمية للبلاد، ويحدها من الجنوب موريتانيا، ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق الجزائر، ومن الغرب المحيط الأطلسي، تعرف معنا في مقال اليوم عن عدد سكانها، بالإضافة إلى توضيح عدد من النقاط الأخرى الخاصة بالمغرب.

عدد سكان المغرب

وضحت الإحصائية الأخيرة التي تم إجرائها حول عدد سكان دولة المغرب 2021 أن إجمالي السكان هو 37,729,862 مليون نسمة، هذا وتخضع المغرب لنظام الحكم الملكي الدستوري البرلماني، وتعد هي الدولة العربية الوحيدة الغير منضمة لمنظمة الاتحاد الأفريقي كعضو فيها حيث أنها تحتل المرتبة الأربعين على مستوى العالم أجمع من حيث عدد السكان.

وطبقًا لمساحة الدولة فإن الكثافة السكانية بها تبلغ 82 مواطن لكل كيلو متر مربع، ويصل معدل الزيادة السكانية بالمغرب إلى 2.6 تقريبًا سنويًا، ومن الجدير بالذكر أن أغلب سكانها يعيشون في المناطق الحضرية، وهي تحتل المرتبة الأربعين على مستوى العالم أجمع من حيث عدد السكان، وطبقًا لمساحة الدولة فإن الكثافة السكانية بها تبلغ 82 مواطن لكل كيلو متر مربع، يصل معدل الزيادة السكانية بالمغرب إلى 2.6 تقريبًا سنويًا.

مساحة المغرب

  • تصل مساحتها إلى ما يقارب من 446.550 كيلومتر مربع، وتصل مساحة المياه الإقليمية والمسطحات المائية بها إلى 172.487 كيلومتر مربع.
  • ويوجد مساحات كبيرة على أرضها تمثل أكبر الغابات الموجودة في الوطن العربي.
  • وتنقسم المغرب إلى عدد أثنين وستين مقاطعة ومحافظة، وستة عشرة منطقة.

السياحة في المغرب

  •  تتميز المغرب بأنها تمتلك مناخ وطبيعة فريدة من نوعها ومتميزة وهي تقع في منطقة استراتيجية.
  • وتمتلك تضاريس متنوعة تتمثل في الجبال والهضاب والبحار.

ويوجد بها الكثير من المطارات الدولية المنتشرة في الكثير من المدن الواقعة بداخلها مثل:-

مراكش، فاس، طنجة، العيون، وجدة.

كما أنها تمتلك مجموعة متميزة من الموانئ البحرية المتواجدة في أكثر من منطقة أيضًا مثل:-

طنجة، الداخلة، الدار البيضاء، المحمدية، الناظور، وأكادير.

الموارد الطبيعية في المغرب

 تعد من الدول العربية الغنية بالكثير من الموارد الطبيعية الهامة.

حيث أنها تحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم أجمع من حيث أكبر منتج ومصدر للفوسفات الصخري لجميع أنحاء العالم.

يعتبر الفوسفات الصخري من المواد الخام التي يتم استخدامها في صناعة الكثير من المنتجات الكيماوية التي تتمثل في الأسمدة الزراعية التي تدعم العديد من المحاصيل والحبوب الزراعية.

وبالتالي يتم الاعتماد عليها في إنتاج ما يقارب من 130 طن من الحبوب.

بالإضافة إلى هذا فإن المغرب تعمل على إنتاج الحبوب بمستوى أكبر من الإنتاج العالمي بمعدل 14% تقريبًا، وتمتلك ما يزيد عن 70% من الاحتياطي العالمي الإجمالي.

لا يقتصر إنتاج المغرب على الفوسفات فحسب، بل أنها تقوم بإنتاج الكثير من أنواع المعادن الأخرى التي تمثل معدل 6% من الحجم الإجمالي للتداول في مجال التعدين، ومن أنواع هذه المعادن الرصاص والمنغنيز.

المعالم السياحية في المغرب

 يوجد بها العديد من المعالم السياحية التي تجذب إليها العديد من السائحين والزوار الدوليين والعالميين، ومن أبرز تلك المعالم السياحية ما يلي:-

  1. ساحة مسجد الفنا.
  2. مسجد الكتبية.
  3. حدائق أكدال.
  4. جبال الأطلس الصغير.
  5. متحف مراكش الذي يوجد به العديد من القطع الأثرية الهامة.
  6. حدائق المنارة.